عمر الشرقاوي: قصة ربح أخنوش 17 مليار من عائدات المحروقات غير حقيقية

عمر الشرقاوي: قصة ربح أخنوش 17 مليار من عائدات المحروقات غير حقيقية

نورالدين ثلاج- مجلة24

تساءل المحلل السياسي، عمر الشرقاوي،  عن مصدر الرقم المهول “17 مليار” التي يروج أن أخنوش ربحها من تحرير بنكيران لأسعار المحروقات بقوله:” كل مرة أسمع أن أخنوش ربح 17مليار درهم من المحروقات بعد تحرير بنكيران لأسعار البنزين، أتساءل من اين خرج هذا الرقم المهول؟”.

وعدد عمر الشرقاوي التقارير الرسمية أو المؤسساتية التي قد تكون مصدرا لهذا الرقم؛ من بينها تقرير للمجلس الاعلى للحسابات، أو تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي، أو تقرير مجلس المنافسة، أو تقرير صندوق المقاصة، أو حتى وثيقة لوزارة المالية أو الشؤون العامة للحكومة، أو المندوبية السامية للتخطيط، أو تقرير برلماني.

وأضاف المحلل السياسي ذاته:” لكن من أين أتى هذا الرقم الذي ظل يرافق أخنوش مثل الظل؟؟”.

وتابع:” في بحث بسيط يمكن للجميع القيام به، فهذا الرقم ورد في تصريح صحفي قدمه عبد الله بوانو في يونيو 2018 عندما كان رئيسا للمهمة الاستطلاعية التي شكلتها لجنة المالية بمجلس النواب بخصوص أسعار المحروقات، حيث قال هذا الرقم، لكن زميله في الحزب لحسن الداودي الذي كان يشغل مهمة وزير مكلف بالشؤون العامة خرج على قناة ميدي1 ليكذب الرقم ويعلن رقم 3 ملايير درهم كأرباح لشركات المحروقات بعد ثلاث سنوات من تحرير بنكيران لأسعار المحروقات”.

وزاد:” الداودي الذي لا زال حيا قال إن رقم 17 مليار درهم التي ادعى بوانو لا وجود له، وأن الشركات حققت أرباحاً تقل عن 3 مليارات درهم خاضعة للضرائب، مضيفا أن بوانو لجأ إلى احتساب كمية المبيعات مضروبة في درهم دون احتساب المصاريف. بعد ذلك خرج عبد الله بوانو ليرد على زميله ويقول إن الصفحة 58 من التقرير الذي اعدته اللجنة البرلمانية تقول إن متوسط فارق بين الأسعار المحتسبة استنادا إلى تركيبة الأسعار هي بزائد 96 سنتيم في اللتر كمعدل و76 سنتيم في البنزين”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *