الجامعي يحذر من خطورة الاستقالة الجماعية للمحامين ويدعو للتشبث بالمسؤولية

الجامعي يحذر من خطورة الاستقالة الجماعية للمحامين ويدعو للتشبث بالمسؤولية
متابعة مجلة 24

حذر النقيب عبد الرحيم الجامعي من التوجه نحو خيار الاستقالة الجماعية للنقباء ومجالس هيئات المحامين بالمغرب، معتبرا إياه تهربا نحو المجهول وخطوة من شأنها إضعاف المؤسسات المهنية. وأكد الجامعي في رسالة وجهها لجمعية هيئات المحامين أن الدفاع عن استقلالية المهنة وحماية دولة القانون يظل من صميم مسؤوليات المحامين الذين ارتبط تاريخهم دائما بالصمود وتكريس سيادة القانون وليس بالاستسلام.

وانتقد النقيب طريقة تدبير الجمعية لمسار التفاوض حول مشروع القانون المعروض على البرلمان، مسجلا أن اختيارها الصمت في هذه المرحلة الحساسة أثار تساؤلات كثيرة حول طبيعة التفاهمات مع الحكومة. وأوضح أن تمرير النص داخل لجنة العدل والتشريع أظهر فشل الرهان على الأغلبية الحكومية، محذرا في الوقت ذاته من أن التلويح بالاستقالة يشكل ضربة لهوية المهنة وقد يخلق انقسامات حادة داخل الجسم المهني.

واستحضر الجامعي سوابق تاريخية لمحامين واجهوا أزمات كبرى دون التخلي عن مسؤولياتهم، داعيا مكتب الجمعية إلى تجنب القرارات الانفرادية وضرورة العودة للتواصل المباشر مع المحاميات والمحامين عبر عقد جموع عامة لتوضيح ملابسات تعثر التفاوض. وختم رسالته بالتأكيد على أن الدفاع عن المهنة يقتضي الاستمرار في مواقع المسؤولية وعدم الانسحاب أو ترك الفراغ تفاديا لدفع تكلفة أكبر من المكاسب المنتظرة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *