مبلغ الزيادة المقترح يوسع الهوة بين الحكومة و النقابات

مبلغ الزيادة المقترح يوسع الهوة بين الحكومة و النقابات

عبرت الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل المجتمعة يوم أمس الجمعة 29 أبريل 2022، عن تحفظها على العرض الحكومي ضمن جولة الحوار الاجتماعي واعتبرته لا يرقى لانتظارات الطبقة العاملة المغربية. ودعت بالمقابل حكومة أخنوش إلى التجاوب الإيجابي مع مطالب الاتحاد استحضارا للظرف الصعب الذي تعيشه الطبقة العاملة.

و شدد بلاغ صادر عن الاتحاد على عدم رقي العرض الحكومي وتطلعات الطبقة العاملة من جهة، وكذا لمستوى المطالب المتضمنة بالمذكرة المطلبية المسلمة لرئيس الحكومة يوم 24 فبراير 2022 من جهة أخرى.

 

كما سجل عدم التجاوب والتطرق إلى المطالب الملحة لكافة الفئات في الوظيفة العمومية والقطاع الخاص والمؤسسات العمومية.

وأشار لشرط بعض الإجراءات والمطالب كالزيادة في الشطر الثاني من الحد الأدنى للأجر ومعاش الشيخوخة بالقطاع الخاص بتعديلات هيكلية وقانونية كبيرة لا علاقة لها بهم، مما يشكل بالنسبة لرفاق موخاريق نوعا من الابتزاز والتوجيه المسبق والمفضوح للنوايا من وراء هذه الاقتراحات.

نقابة الاتحاد المغربي للشغل ، سجلت بدورها باستغراب واندهاش كبيرين تَضَمُّن مشروع الاتفاق لمقتضى وصفته بالغريب لم يسبق للاتحاد المغربي للشغل أن طالب – حسب البلاغ – أو تقدم به والمتعلق برفع مبلغ الدعم المخصص للمركزيات النقابية بنسبة 30%، وكذا مراجعة الدعم في جانب التكوين النقابي. عرض عبرت الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل عن رفضها القاطع لهذا المقترح ودعت في موقف غير مسبوق الحكومة إلى سحبه .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *