محمد بنشعبون.. يوضح الآثار السلبية لفيروس كورونا على الاقتصاد الوطني

محمد بنشعبون..  يوضح الآثار السلبية لفيروس كورونا على الاقتصاد الوطني
متابعة/مجلة24

صرح وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، أن يوما واحدا من الحجر الصحي الشامل يمكنه أن يهدد 10 آلاف منصب شغل، موضحا بلغة الأرقام أن الكلفة الثقيلة لفيروس كورونا المستجد ستدفع بمعدل البطالة نحو تجاوز 13 في المائة في نهاية 2020 ..

و أوضح بنشعبون أن الاقتصاد الوطني فقد 100 مليار درهم بسبب الجائحة ، مع توقعات بانكماش يصل 5.8 في المائة أواخر السنة، أي بتراجع يقدر ب 10 في المائة.

و بين بنشعبون، خلال مداخلته أمس الاثنين 28 شتنبر2020، بلجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، أن رهانات إعداد مشروع قانون المالية لسنة 2021 ، تعطي الأولوية لقطاعي الصحة والتعليم، حيث سيتم تخصيص 5500 منصب في قطاع الصحة (بزيادة 1500 منصب مقارنة مع سنة 2020) و17 ألف منصب في ما يخص قطاع التعليم (بزيادة ألفي منصب مقارنة مع نفس السنة)، إلى جانب 5 ملايير درهم إضافية للقطاعين.

و في السياق ذاته أكد بنشعبون، أن النفقات غير قابلة للتقليص التي سيتم استحضارها خلال إعداد قانون المالية لسنة 2021، تتمثل في زيادة بـ8.5 مليار درهم برسم كتلة الأجور، وزيادة 1.5 مليار درهم لتنظيم الانتخابات، وزيادة ملياري درهم برسم تحملات المقاصة، وزيادة 1.6 مليار درهم لفائدة الجهات في إطار تنزيل الجهوية المتقدمة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *