خسائر حريق واحة تيغمرت تُهدد بقاء رِئَة وادنون والجنوب (صور+فيديو)

خسائر حريق واحة تيغمرت تُهدد بقاء رِئَة وادنون والجنوب (صور+فيديو)

أحمد الهيبة صمداني – مجلة24

مازالت خسائر حريق واحة تيغمرت، الواقعة بالجنوب الشرقي لمدينة كليميم جنوب المغرب، لم تحصر بعد نظرا لكثافة الدخان الذي مازال يخيم على المنطقة لهول الحريق الذي ألم بها.

وشهدت واحة تيغمرت نشوب حريق هائل زوال أمس الثلاثاء، نتج عن درجة الحرارة المفرطة التي تعرفها المنطقة في فترات الصيف، وهو ما أتى بضرر على مئات النخيل في الواحة، حسب ما أكده للجريدة محمد فولوس، أحد أبناء المنطقة ومتابع للشأن المحلي بها، كما أتى الحريق حسب المتحدث على منازل الساكنة وعشرات رؤوس الماشية التي لم تحدد أعداداها بدقة نظرا لأن أعمدة الدخان مازالت تتصاعد في الواحة، وتحجب الرؤية عن الساكنة لتحصي خسائرها.

وأفاد مصدرنا، أن ساكنة المنطقة عملت على تشكيل تنسقية من أبناء المنطقة لاستقبال المساعدات من الجهات التي تريد أن تساهم في تخفيف الأضرار عن الساكنة، ومساعدتها في الخروج من هذه المحنة التي ألمت بها.

من جانب آخر قال متابع آخر للشأن المحلي بوادنون، وأحد أبناء المنطقة، آثر عدم ذكر اسمه، أن مثل هذه الحرائق تتكرر مرارا، وتشكل تهديدا حقيقيا لواحات تيغمرت، ما يعني، حسبه، تهدديدا لرئة وادنون الطبيعية، موضحا انه طيلة هذه السنوات لم تعمل السلطات على إنشاء نقط قرب لضخ المياه تكون قريبة من مناطق اشتعال الحرائق ليتمكن رجال الإطفاء من إخماد النيران منها دون الحاجة لدخول شاحناتهم التي تجد صعوبة في مسالك الواحة الوَعرة.

وأضاف المتحدث أن هذا الحريق الأخير ألحق أضرارا كبيرا بمتحف تيغمرت الشهير والضارب في القدم، والذي يضم متاحف أثرية نادرة لم تسلم بدورها من ألسنة اللهب التي أتت على الأخضر واليابس في المنطقة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.