الخزينة العامة: الجماعات الترابية أظهرت فائضا بقيمة 4.4 مليار درهم إلى غاية متم غشت الماضي

الخزينة العامة: الجماعات الترابية أظهرت فائضا بقيمة 4.4 مليار درهم إلى غاية متم غشت الماضي
مجلة24/و.م.ع

أفادت الخزينة العامة للمملكة أن وضعية التحملات وموارد الجماعات الترابية أظهرت فائضا في الميزانية بقيمة 4.4 مليار درهم، إلى غاية متم شهر غشت 2020، مقابل فائض محدد في 5ر5 مليار درهم مسجل السنة الماضية .

وأوضحت الخزينة، في نشرتها الشهرية الخاصة بإحصائيات المالية المحلية لشهر غشت 2020، أن هذا الفائض يأخذ بعين الاعتبار نفقات استثمار بقيمة 7 ر6 مليار درهم ، علاوة على رصيد إيجابي متعلق بالحسابات الخاصة والميزانيات الملحقة ( 619 مليون درهم)

وحسب المصدر ذاته ، فإن المداخيل العادية للجماعات الترابية بلغت 4 ر25 مليار درهم ، بانخفاض بلغت نسبته 3 ر9 في المائة . ويعزى ذلك إلى تراجع بشأن المداخيل المحولة بنسبة 8 ر6 في المائة ، وبنسبة 14 في المائة للمداخيل التي تديرها الدولة ، وبنسبة 1 ر13 في المائة للمداخيل التي تديرها الجماعات الترابية .

وفي ما يخص النفقات العادية للجماعات فقد بلغت 9 ر14 مليار درهم ( تراجعت بنسبة 3ر1 بالمائة)، وذلك بسبب انخفاض نفقات المعدات والخدمات الأخرى بنسبة 2ر6 في المائة ، مع الإشارة أيضا إلى ارتفاع نفقات الموظفين (1ر2 في المائة)، وفوائد الدين ( 1ر6 في المائة) .

ومن جهة أخرى، سجلت الخزينة العامة للمملكة أيضا ، أن النفقات الإجمالية للجماعات الترابية المسجلة حتى نهاية شهر غشت 2020 ، بلغت 9 ر22 مليار درهم ، مسجلا بذلك انخفاضا بنسبة 1،4 بالمائة مقارنة مع مستواها حتى متم شهر غشت من سنة 2019 .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *