مع بداية رمضان.. ارتفاع أسعار الأسماك في مختلف الأسواق

مع بداية رمضان.. ارتفاع أسعار الأسماك في مختلف الأسواق
مجلة24:متابعة

سجلت أسعار الأسماك ارتفاعا ملحوظا خلال الأيام الأولى من شهر رمضان، وهو ما يرجعه المهنيون إلى اختلال موازين العرض والطلب واضطرابات الأحوال الجوية.

وأوضح عبد الإله عكوري، رئيس جمعية تجار السوق المركزي بالدار البيضاء، في تصريح صحفي أن أسعار السمك شهدت ارتفاعا غير مسبوق، حيث وصل سعر “الميرلان” ” Merlan ” إلى 120 درهما للكيلو غرام الواحد، بينما وصل ثمن “الكالمار” لـ180 درهما، و”الصول” لـ156 درهما للكيلوغرام الواحد، و”القمرون” لـ220 درهما للكيلوغرام الواحد، بينما يتراوح سعر السردين ما بين 20 و30 درهما، فيما بلغ ثمن “الأنشوبة” ” Anchois” 40 درهما.

وربط المصدر المهني، أسباب ارتفاع أسعار الأسماك بارتفاع الطلب على هذه المنتجات مقابل تراجع في العرض، مبرزا أن غالبية المواطنين يقبلون بنهم على استهلاك الأسماك خلال رمضان. وأضاف أن من بين العوامل التي تساهم في ارتفاع أسعار الأسماك خلال هذه الفترة هي اضطراب الأحوال الجوية، حيث يمنع ذلك الصيادين من الخروج للصيد، مما يجعل الأثمنة المتداولة بسوق الجملة بالهراويين بميناء الدار البيضاء غالية الثمن.

في حين أكد نور الدين لوزة، تاجر أسماك بمدينة الدار البيضاء، أنه على الرغم من ارتفاع أسعار الأسماك خلال هذه الفترة من شهر رمضان، إلا أنه يوجد إقبال، ولكن بشكل محتشم. وأشار إلى أن غلاء المنتجات البحرية يؤثر على الزبون الذي قد يتراجع عن الشراء، مما يعود بالخسارة على التجار.

وكانت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، قد اتخذت عددا من التدابير لضمان تموين السوق الوطنية بمنتجات الصيد البحري وبأسعار في المتناول خلال شهر رمضان.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *