عامل إقليم الجديدة يوجه صفعة للفاطمي لحل مشكلة مطرح النفايات بجماعة مولاي عبد الله

عامل إقليم الجديدة يوجه صفعة للفاطمي لحل مشكلة مطرح النفايات بجماعة مولاي عبد الله

تعاني جماعة مولاي عبد الله والجماعات المجاورة منها مدينة الجديدة، من مشكلات خطيرة في تدبير النفايات، مما أثار غضب واستياء الساكنة والجمعيات المدنية والهيئات الحقوقية و البيئية باقليم الجديدة.

وتعود هذه المشكلة إلى تعثر كبير في تدبير المطرح النفايات الواقع بتراب جماعة مولاي عبد الله، الذي تولت مصالح الجماعة مباشرة إدارته بعد مغادرة الشركة المختصة في 14 يوليوز 2023، والذي كان يدار سابقا من قبل شركة سيجيديما.

و لهذا الغرض وجه عامل إقليم الجديدة رسالة مستعجلة إلى رئيس جماعة مولاي عبد الله مولاي المهدي الفاطمي، بعد تداعت الاحتجاجات والوقفات الاحتجاجية أمام مقر المجلس الجماعي لمدينة الجديدة، وتم توقيع عرائض للمطالبة بحل هذه الأزمة التي أثرت على حياة الساكنة وجاذبية المنطقة.

على الرغم من تلقي جماعة مولاي عبد الله دعما ماليا بقيمة 14.830.000.00 درهم لتدبير المطرح وإحداث خزان جديد، إلا أنها لم تعلن بعد عن صفقة تدبير هذا المطرح، و هو ما أزعج عامل إقليم الجديدة الذي طالب من الجماعة- حسب المراسلة- بموافاته بما اتخذته الجماعة من إجراءات وتدابير للإسراع بحلحلة هذا الوضع البيئي والاجتماعي، الذي أصبح لا يتحمل التأجيل ولا التأخير، لما له من ارتباط وثيق بأمن السكان وسلامتهم الصحية، وأيضا لما له من انعكاسات سلبية، ستؤثر حتما على جاذبية مدينة الجديدة والمنطقة بأسرها، والتي ستعرف ميلاد مشاريع استثمارية كبرى ذات إشعاع جهوي و وطني كبيرين.

تأثير هذه المشكلة ليس محدودا على جماعة مولاي عبد الله فقط، بل يمتد ليشمل قطاع النظافة وجمع النفايات الصلبة في ست جماعات أخرى بالإقليم.

و طالب عامل إقليم الجديدة من رئيس جماعة مولاي عبد الله الاستجابة بسرعة لمطالب السكان، وتوضيح الخطوات المتخذة لحل المشكلة، كما يجب على الجهات المعنية تفعيل المقتضيات القانونية المتعلقة بالصفقات العمومية، خاصة المادة 89 الفقرة 7 من المرسوم رقم 2.22.431، لضمان حل هذه الأزمة بشكل فعال وسريع.

هذا و طالب المحتجون بأن تكون الإجراءات المتخذة شفافة وموضحة بشكل جيد للساكنة، وأن يتم تقديم تقارير دورية عن التقدم في حل المشكلة، لأنه يرتبط بشكل مباشر بأمان وصحة السكان وبالجهود المبذولة لتعزيز التنمية المستدامة في المنطقة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *