عاملات المنازل بسبتة و مليلية الحلقة الأضعف بين الطبقة العاملة

عاملات المنازل بسبتة و مليلية الحلقة الأضعف بين الطبقة العاملة
مجلة 24 : البشير اللذهي- محمد العربي اطريبش

يعد قطاع عاملات المنازل أكثر القطاعات تضررا بفعل جائحة كوفيد 19 في كل من مدينة سبتة و مليلية المحتلتين، حيث عرف صندوق الضمان الاجتماعي انخفاض مهول في عدد التسجيلات في كلتا المدينتين بلغ حوالي مقدار النصف بين مارس و يوليوز و هو رقم أكثر بكثير من أي منطقة تتمتع بالحكم الذاتي أو بمقارنة أي قطاع آخر، ففي سبتة مثلا انتقل الوضع من 2157 تسجيلا الى 1142 تسجيلا أما في مليلية من 1771 تسجيلا الى 894 تسجيلا.

إن وضع الحدود يجعل من هذه الشريحة عرضة لخطر التشرد مع إمكانية طردهم من العمل إذا ما استمرت عملية غلق الحدود دون تلقي الإعانات.

من جانبه يقول فرانسيسكو دياز الأمين العام للاتحاد العام للعمال في مدينة مليلية ” أن أكثر الأوضاع ضلما داخل الاتحاد الاوروبي هي في سبتة و مليلية، بحيث يستحيل تطبيق إعانات البطالة على العمال المغاربة العابرين للحدود على الرغم من حقيقة أنهم كأجانب يساهمون ب 23% من المساهمات للحصول على الحق في البطالة” يضيف الأمين العام ” إسبانيا لديها اتفاق المعاملة بالمثل في الضمان الاجتماعي مع البرتغال و فرنسا و اندورا ….. لكن ليس مع المغرب ” هذه الوضعية تزيد من تأزيم حقوق عاملات المنازل.

إن عاملات المنازل العابرات للحدود في سبتة و مليلية يتمتعن بتسهيلات معينة عندما يتعلق الأمر بالحصول على عقود العمل أو التصريح بهن كعاملات أجنبيات إلا أنه لا يمكنهن قضاء الليل في الأراضي الإسبانية و بالتالي يتم منعهن من التقدم بطلب الحصول على تصريح الإقامة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *