رمضان :كيف أعلّم طفلي آداب الصيام؟

رمضان :كيف أعلّم طفلي آداب الصيام؟
مراسل:قاسم فكوس

ينتظر المسلمون في شتى أنحاء العالم شهر رمضان الكريم بشوق ولهفة، لأداء العبادات والفوز برضا الله ومغفرته ومضاعفة الحسنات، ويكون هاجس الآباء والأمهات تعريف طفلهم بقدسية هذا الشهر الفضيل، وأهمية صيامه، وفوائده وثوابه، والتعرف إلى العبادات من صيام وصلاة وزكاة، وأدائها عن حب وقناعة، وتوصيل المعاني العميقة منها.

 

الجواب عن تساؤلات الطفل بطريقة روحانية مبسَّطة:
“ماما لماذا لا تأكلي أو تشربي أي شيء؟”، “بابا لماذا يريد الله منا أن نشعر بالجوع؟”، غالباً ما يسأل الطفل هذه الأسئلة في شهر رمضان، ونحن ككبار نعرف أنَّ الغاية من الصيام ليست مجرد الامتناع عن الطعام والشراب من شروق الشمس وحتى غيابها؛ بل الغاية الأساسية هي ترويض النفس والروح، للتنازل عن رغبات النفس إلى خالق هذا الكون، والشعور بإحساس الأشخاص المحرومين، لكنَّ تعريف شهر رمضان لطفل يبلغ من العمر 5 أو 6 سنوات، وشرح المغزى العاطفي والروحي من الصيام، مَهمَّةٌ ليست بالسهلة على الأهل؛ لذا يجب على الأبوين أن يجلسا مع الطفل في رمضان، ويشرحا له ما يلي:

فوائد الصيام ولماذا فُرض، وما هو الثواب منه، وألا يطلبا منه الصيام دون أن يعرف لماذا نصوم، أو ما فائدة هذا الصيام، فيتحول الصيام لدى الطفل إلى مجرد عادة، وليس عبادة مقدسة.
أنَّ الله يريدنا أن نمتنع عن الطعام والشراب، لنعرف نعمه علينا من طعام وشراب، ولنشعر بالفقراء، ومن ثم نكون أكثر لطفاً معهم ونقدِّم لهم المساعدة.
أنَّ هذا الشهر الذي اختاره الله ليُنزل فيه القرآن الكريم، وأنَّ الصيام يُقرِّبنا من الله تعالى، ويجعله يُحبنا؛ وذلك لأنَّنا نفعل ما أمرنا به، وأنَّه سيرضى عنَّا، ويُكافئنا بمكافآت عظيمة.
لا يقتصر الصوم على الامتناع عن الطعام والشراب، وإنَّما الامتناع عن أشياء يكرهها الله كالكذب، والغش، والغيبة، والنميمة، والتلفُّظ بالكلام المسيء.
قد يتساءل الطفل عمَّا سيحدث إن أكلنا أو شربنا عن طريق الخطأ، يجب أن تشرح له الأم أنَّ هذا النسيان هو مكرمة من الله كمساعدة بسيطة لنا.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *