بلاغ للمركز الوطني للأدوار المدرسية حول المصير الغامض لمركز الجيل الجديد

بلاغ للمركز الوطني للأدوار المدرسية حول المصير الغامض لمركز الجيل الجديد
الجديدة

أصدر المركز الوطنية للأدوار المدرسية – وهو جمعية وطنية – بلاغا حول مصير مركز الفرصة الثانية الجيل الجديد جاء فيه:

عقد المركز الوطني للأدوار المدرسية بالجديدة يوم الأحد 5 مارس 2023 اجتماعا موسعا ضم أعضاء المكتب الوطني والفرع الإقليمي بالجديدة وممثلي الفروع الإقليمية الأخرى، حيث تداول في موضوع مركز مدرسة محمد السادس بمدينة الجديدة للفرصة الثانية – الجيل الجديد-موضوع اتفاقية الشراكة بين الفرع الإقليمي بالجديدة والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات الموقعة بتاريخ 28 أكتوبر 2022، وخلص إلى ما يلي:
–        امتناع مديرية التعليم بإقليم الجديدة تنفيذ ما نصت عليه الاتفاقية لا سيما تمكين المركز من مدرسة محمد السادس بمدينة الجديدة الأمر الذي يعتبر حرمانا للمنقطعين عن الدراسة من الفرصة الثانية.
–        عدم تمكين المركز من القن السري للولوج إلى بوابة مسار قصد تسجيل التلاميذ، الأمر الذي عرقل عملية انتقاء التلاميذ(38) من بين 83 الذين تم تسجيلهم تسجيلا أوليا.
–        إمعان مديرية التعليم بإقليم الجديدة في الحيلولة دون إحداث مركز الجيل الجديد موضوع الاتفاقية المشار إليها أعلاه من خلال الامتناع عن إيجاد بديل لمدرسة محمد السادس رغم توفر بنيات تحتية يمكن توظيفها لهذا الغرض.
–        اختلاق مديرية التعليم بإقليم الجديدة للذرائع بخصوص تأهيل مدرسة محمد السادس باعتماد فكرة تعذر إصلاح حجرات لا يحتاجها مركز الجيل الجديد لانطلاقته.
–        إصرار مديرية التعليم بإقليم الجديدة على إغلاق كل السبل أمام إحداث مركز الجيل الجديد موضوع الاتفاقية المشار إليها أعلاه من خلال إدارج مدرسة محمد السادس بالجديدة ضمن المناصب الإدارية الشاغرة، رغم قيام المركز بتعبئة الأطر وعدد من الشركاء وتهييء كل الجوانب الإدارية والتربوية.
وعليه، وأمام القرارات الأحادية الغريبة، فإن المركز الوطني للأدوار المدرسية يعلن:
–        تشبثه باتفاقية الشراكة الموقعة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات بخصوص مدرسة محمد السادس للجيل الجديد بمدينة الجديدة.
–        إصدار هذا البيان لتنوير الرأي العام حول العراقيل التي تضعها مديرية التعليم بالجديدة في وجه هذا المشروع الذي يعتبر من بين المشاريع الملتزم بها أمام صاحب الجلالة نصره الله.
–        تنظيم ندوة صحفية (يحدد تاريخها لاحقا) لتسليط الضوء على هذا السلوك الذي يضرب في العمق مصداقية الإدارة تجاه شركائها والتصرفات المزاجية اللامسؤولة والتي تقوض مجهودات الأكاديمية واستراتيجية الوزارة.
–        يطالب السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات والسيد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالتدخل للبحث والتقصي في الموضوع وترتيب الجزاء ضمانا للحكامة الجيدة التي تعمل كل من الأكاديمية والوزارة جاهدة عليها وفق تصورات النموذج التنموي الجديد.
–        يحتفظ لنفسه بحق اللجوء إلى كافة الجهات والمساطر التي يكفلها القانون بما فيها القضاء الإداري في مواجهة المديرية الإقليمية للتعليم بالجديدة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *