إقليم سطات..لجنة مختلطة تحط الرحال باولاد بلحسن جماعة أولاد سعيد بسبب استنزاف الفرشة المائية وبيع الماء لمنتجي الجزر

إقليم سطات..لجنة مختلطة تحط الرحال باولاد بلحسن جماعة أولاد سعيد بسبب استنزاف الفرشة المائية وبيع الماء لمنتجي الجزر

مجلة 24 – عبد الصمد بياضي

بعد توجيه ساكنة منطقة أولاد بلحسن الحوازة بجماعة أولاد سعيد بضواحي سطات، لعدة شكايات إلى المصالح المختصة بالعمالة ، على إثر استنزاف الفرشة المائية و استغلال الآبار من قبل منتجي و فلاحي الجزر بالمنطقة و آخرون وافدون من مناطق أخرى بعد كراء الأراضي ، أعطى عامل إقليم سطات تعليماته لتشكيل لجنة مختلطة حطت الرحال يوم الثلاثاء 21 يوليوز ، بالنفوذ الترابي المذكور قصد المعاينة و تقصي الحقائق.

مصادر مجلة 24 ، أفادت أن اللجنة التي ضمت ممثلين عن مصالح عمالة سطات وشرطة المياه و السلطات المحلية و الدرك الملكي ، وقفت على مجموعة من الاختلالات و التلاعبات وصلت إلى حد بيع مادة الماء من قبل بعض السكان الذين يتوفرون على آبار مرخص لها للإستغلال المحدد للمعنيين بالأمر و الذين قاموا بتفويتها لفلاحي الجزرمقابل مبالغ مالية بدون سند قانوني ، حيث يتم استعمال كميات كبيرة من المياه في عمليات السقي .

و أضافت ذات المصادر ، أن ساكنة المنطقة باتت تهددها أزمة عطش تلوح في الأفق خاصة مع تزايد المساحات المزروعة بالجزر و التي تتطلب يوميا كميات هائلة من الماء لسقيها و لو عن طريق الاعتماد على تقنية “قطرة – قطرة”  ، فضلا عن قلة التساقطات المطرية و الجفاف الذي ضرب المنطقة.

و أوضحت مصادرنا ، أن اللجنة ضمنت في تقريرها كل النقط المتعلقة بالتلاعبات و الاستغلال اللاقانوني للماء ، المادة الحيوية التي ترتكز عليها حياة كل كائن حي ، مشيرة أن المسؤولين منحوا أجلا لا يتعدى شهرا واحدا للتوقف عن استغلال المياه في انتظار قرارات أخرى أشد عقوبة .

إلى ذلك تتمسك ساكنة أولاد بلحسن بالدفاع عن حقوقها المشروعة من خلال سلك كل السبل المخولة لها قانونيا قبل فوات الأوان ، و رغم هذا يبقى السؤال المطروح : أين كانت السلطات المحلية قبل أن تصل الأمور لهذا الحد ؟ أم أن هناك أسرار ستنبش فيه مجلة 24 قريبا ؟؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *