الصويرة تحتضن المهرجان الدولي “روح الثقافات “

الصويرة تحتضن المهرجان الدولي “روح الثقافات “
مجلة24:عبد المجيد رشيدي

بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل قطاع الثقافة، تنظم جمعية شباب الفن الأصيل للسماع وتراث للزاوية القادرية بالصويرة المهرجان الدولي “روح الثقافات” وذلك أيام 04 و 05 مارس بمدينة الصويرة.

ويأتي تنظيم هذا المهرجان إسترشادا بالتوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بخصوص تعزيز الحوار بين الأديان والحضارات واحترام التنوع الثقافي، وأيضا تفعيلا للمقتضيات الدستورية لبلادنا خصوصا في مايتعلق بصيانة تلاحم مقومات هويتنا الوطنية الموحدة من خلال إنصهار كل مكوناتها العربية الإسلامية والأمازيغية والصحراوية الحسانية، الغنية بروافدها الإفريقية والأندلسية وأيضا العبرية المتوسطية.

وستشهد هذه الدورة مشاركة مجموعات وفرق تراثية في مجال الموسيقى الأندلسية، المديح والسماع، الشگوري، الملحون، كناوة، عيساوة، التراث الحساني، والفن الأمازيغي، بالاضافة إلى المسرح

كما سيلتقي الباحثون والمثقفون وعموم الجمهور ببيت الذاكرة مع فعاليات الندوة الفكرية في موضوع “التاريخ الروحي المشترك لليهود والمسلمين بالمغرب” إضافة لمشاركة ثلة من الأساتذة والباحثين من ذوي الإختصاص بالإضافة إلى عرض شهادات أشخاص يروون تقاليد وحكايات تبرز التعايش الديني بالمغرب.

وستعرف هذه الدورة كذلك تكريم الكاتبة الأستاذة “السيدة كاتيا برامي أزولاي” حرم السيد أندري أزولاي مستشار صاحب الجلالة كونها إحدى الشخصيات الصويرية التي أثرت بالمشهد الثقافي من خلال مجموعة من المؤلفات.

هذا وستعرف السهرة الإفتتاحية للمهرجان التي ستقام بالقاعة الكبرى للخزانة الوسائطية بالصويرة حفلا فنيا كبيرا عبارة عن ملحمة تسلط الضوء على التعايش الديني الذي تعكسه بلادنا من خلال الموسيقى المتنوعة بمشاركة فنانين يهود ومسلمين.

وسيختتم المهرجان فعالياته بأمسية دينية بالزاوية القادرية بالصويرة حيث سيكون للجمهور موعد مع ليلة دينية صوفية بحضور شخصيات من مختلف الديانات السماوية التوحيدية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *