إختتام فعاليات شهر التراث بجهة طنحة-تطوان الحسيمة
">

إختتام فعاليات شهر التراث بجهة طنحة-تطوان الحسيمة

إختتام فعاليات شهر التراث بجهة طنحة-تطوان الحسيمة

اختتمت المحافظة الجهوية للتراث بجهة طنجة تطوان الحسيمة نهاية الاسبوع، بالفضاء الثقافي والفني رياض السلطان بطنجة، فعاليات شهر التراث لسنة 2022 الذي أطلقته وزارة الشباب والثقافة والتواصل -قطاع الثقافة- تحت شعار: “التراث من جيل إلى جيل”.

وبهذه المناسبة نظمت المحافظة الجهوية للتراث لجهة طنجة تطوان الحسيمة، سهرة فنية تراثية بدعم من مديرية التراث الثقافي وبتعاون وتنسيق مع المديرية الجهوية للثقافة بطنجة، وبشراكة مع جمعية باب البحر سينيمسرح بطنجة وجمعية سفراء الفن للثقافة والتنمية والبشرية وجمعية أصدقاء المركز الثقافي بالقصر الكبير وتعاونية تفنسا بقيوا للدرازة بالحسيمة.

وذللك بحضور كل من:

– السيد كمال بن الليمون المدير الجهوي للثقافة لجهة طنجة تطوان الحسيمة

– السيد حمزة الواسيني المحافظ الجهوي للتراث لجهة طنجة تطوان الحسيمة.

– السيد محمد السيمو رئيس جماعة القصر الكبير.

ومجموعة من أطر المديرية الجهوية للثقافة بالجهة والمحافظة الجهوية للتراث بطنجة، وعدد كبير من الفعاليات الثقافية والفنية.

وقد حلت مدينتا الحسيمة والقصر الكبير ضيفي شرف في هذه الأمسية الختامية، من خلال التعريف بالتراث الثقافي اللامادي المتعلق باللباس التقليدي والموسيقى التراثية لهاتين المدينتين.

قام بتنشيط الحفل الختامي الشاب الموهوب السيد حمزة الدقون، حيث تم في البداية عرض فيديو يوثق جميع الأنشطة المنظمة،خلال هذا الشهر التراثي.

ولقد أشار السيد المدير الجهوي في كلمته إلى أن الاحتفال بشهر التراث لهذه السنة يأتي في خضم زخم ثقافي كبير عرفته هذه الجهة وانخرط فيه الجميع من مؤسسات وفعاليات، تم على إثره افتتاح مجموعة من المشاريع مؤخرا في إطار تأهيل المدينة العتيقة لطنجة، ومنها الفضاء الجميل الذي نظمت فيه هذه الأمسية (فضاء رياض السلطان)، وبعد ذلك، تقدم السيد المحافظ الجهوي للتراث بطنجة بكلمة أشار فيها إلى مجموع الأنشطة الثقافية التي نظمت طيلة شهر التراث وإلى وقعها الإيجابي على الساحة الثقافية ، وكان أبرزها تدشين معلمة تراثية هامة بطنجة ( قصر بيرديكاريس).

بعد ذلك انطلقت الأمسية بالترحاب بمدينة القصر الكبير وتقديمها لعرض أزياء للباس التقليدي المتنوع والغني للمدينة وضواحيها و أداء موسيقى لفرقة جهجوكة بالقصر الكبير، ثم الإنتقال إلى منارة المتوسط مدينة الحسيمة التي شاركت هي الأخري بعرض متميز للباس التقليدي الأصيل للحسيمة برئاسة السيدتين الفاضلتين نعيمة السوسي وفتيحة الشيخ ، وأخيرا أداء فرقة أولاد الشيخ عيسى التي أسدل على نغماتها ستار فعاليات شهر التراث لسنة 2022

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.