مغربي في فرنسا يستفيد من ثغرة قانونية ويفرج عنه بعدما اعتقل بسبب عشر حقائب من المخدرات

مغربي في فرنسا يستفيد من ثغرة قانونية ويفرج عنه بعدما اعتقل بسبب عشر حقائب من المخدرات
مجلة24:متابعة
أدى إلغاء المجلس الدستوري الفرنسي للمادة 60 من قانون الجمارك، والذي سمح للضباط بفحص أي سيارة دون مبرر، إلى خلق فراغ قانوني، وهو ما عاد بالفائدة على تجار المخدرات.

واستفاد مواطن مغربي مقيم في إسبانيا من هذه الثغرة، وهو الذي يتمثل نشاطه في تأجير سيارات الدفع الرباعي في منطقة تولوز لنقل المخدرات.

وكانت الجمارك عند بوابة “كابيتو” قد صادرت في 7 يناير ما يقرب من 350 كيلوغراماً من القنب الهندي مخبأة في 10 حقائب وتقدر قيمتها السوقية بنحو 693 ألف يورو.

ويوم الخميس، مثل المتهم أمام محكمة دراجينيان الإصلاحية، وصرح على المنصة أنه كان مذنب بنقل المخدرات من أجل تمويل عملية جراحية لأمه المريضة. ثم انفجر في البكاء.

وكان يتعين الحكم عليه بالسجن لمدة ثلاث سنوات، غير أن الحظ كان مع المواطن المغربي. حيث طلب محاميه إلغاء الإجراءات على أساس إلغاء المادة 60 من قانون الجمارك. وكانت هذه المادة من القانون، تتيح فحص البضائع ووسائل النقل والأشخاص للبحث عن “الاحتيال” وسمحت لهم “بإجراء عمليات التحقق دون مبرر محدد”.

حيث أنه وفي 22 شتنبر 2022، ألغى المجلس الدستوري هذه المادة، مما خلق فراغًا قانونيًا. وأوضح المحامي أن الإجراءات الجمركية التي اتخذت غير قانونية، حيث تم القبض على موكله دون أن يوجد شيء مريب في سلوكه أو في حالة سيارته.

واستطاع محامي المدعى عليه، إقناع محكمة جنايات “دراغوينان”، التي قامت بإلغاء الإجراء وأُطلق سراح المواطن المغربي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *