بمناسبة اليوم العالمي للصحة العقلية تنظم وزارة الصحة حملة وطنية ضد وصم الأشخاص المصابين باضطرابات نفسية

bouchra
صحة والمرأة
آخر تحديث : الثلاثاء 12 أكتوبر 2021 - 5:51 مساءً
بمناسبة اليوم العالمي للصحة العقلية تنظم وزارة الصحة حملة وطنية ضد وصم الأشخاص المصابين باضطرابات نفسية

يحتفل العالم يوم 10 أكتوبر من كل عام باليوم العالمي للصحة العقلية وهو فرصة لتوعية عامة الناس والمهنيين الصحيين بالمشاكل التي يواجهها الأشخاص الذين يعانون اضطرابات نفسية ، خصوصا ظاهرة الوصم . خلال عدة قرون ، كان الأشخاص الذين يعانون اضطرابات نفسية يعيشون في ظروف سينة ، منبوذين ومهمشين من طرف المجتمع ، ارتباطا بالأحكام المسبقة والمواقف السلبية تجاههم ، نذكر منها على الخصوص وصفهم بالأشخاص العنيفين ، العاجزين ، عديمي التحفيز ، أصحاب عيوب أخلاقية وغير القابلين للعلاج .. وأظهرت الدراسات الاستقصائية أن المواقف الاجتماعية السلبية تجاه الأشخاص الذين يعانون اضطرابات نفسية تشكل عقبات أمام ولوجهم السريع إلى العلاج ، حيث تقدر منظمة الصحة العالمية أن أكثر من 50 % من المرضى الذين يعانون اضطرابات خطيرة لا يتلقون أي علاج ، كما تؤثر هذه المواقف سلبا على علاقاتهم الأسرية والاجتماعية ، وتعيق إعادة إدماجهم . ويكون الوصم أكثر وقعا على الأشخاص عندما يصدر من الأقارب وأفراد العائلة ، في حين أن الدعم العاطفي للوسط العائلي يعد ركيزة أساسية من أجل تيسير التعافي . لذلك أوصت منظمة الصحة العالمية بتعزيز حقوق المرضى واعتبرت مكافحة وصم الاضطرابات النفسية أحد المحاور الرئيسية في مجال الصحة العقلية . وبمناسبة اليوم العالمي للصحة العقلية ، تطلق وزارة الصحة حملة وطنية لمكافحة الأشخاص الذين يعانون الاضطرابات النفسية والعقلية ، خلال الفترة الممتدة من 10 إلى 17 أكتوبر 2021 ، وذلك بهدف تعزيز حقوق هؤلاء الأشخاص ، وتفكيك الأحكام المسبقة المرتبطة باضطراباتهم وتحسيس الأقرباء والأسر والمجتمع بأهمية دعمهم لهم من أجل الوصول إلى التعافي .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق