الفواكه الممنوعة للحامل والكميات الموصى بها

bouchra
صحة والمرأة
آخر تحديث : الثلاثاء 23 نوفمبر 2021 - 11:53 صباحًا
الفواكه الممنوعة للحامل والكميات الموصى بها

تُعد الفاكهة مصدرًا للمغذيات المفيدة، لكن ما هي الفواكه الموصى بتناولها؟ وما الكميات المسموحة خلال اليوم؟ وما هي الفواكه الممنوعة للحامل؟ إليك أهم المعلومات فيما يأتي.

الفواكه الممنوعة للحامل والكميات الموصى بها
يلعب النظام الغذائي الصحي دورًا رئيسًا في تعزيز الصحة العامة، ويساعد على تقليل خطر الإصابة بالأمراض الصحية.

ويعد اتخاذ خيارات غذائية سليمة وصحية أمرًا مهمًا بالنسبة للحامل فهو يوفر التغذية الأساسية لنمو وتطور الجنين، تعرفي من خلال الاتي على الفواكه الممنوعة للحامل، والأنواع الموصى بتناولها:

الفواكه الممنوعة للحامل
ينصح دائمًا بتركيز الحامل على الأطعمة الغنية بالمعادن والفيتامينات كالفواكه والخضروات، لكن هناك مجموعة من الأصناف لا ينصح بتناولها ويوصى بتفاديها لتجنب الأضرار الصحية أو الاثار الجانبية المحتملة، تعرفي الان على أبرز الفواكه الممنوعة للحامل بالتفصيل:
1. الأناناس
يعد الأناناس فاكهة صحية ومغذية إلا أنها لا تعد خيارًا مناسبًا للحامل؛ وذلك لأنها تحتوي على كمية كبيرة من البروميلين (Bromelain) الذي قد يسبب تلينًا في عنق الرحم، وبالتالي قد يحفز المخاض المبكر.

بالإضافة إلى أن الإفراط في تناولها قد يسبب العديد من مشكلات المعدة، مثل: الإسهال، والإصابة بالجفاف.

2. العنب
يحتوي العنب على مركب يعرف باسم ريسفيراترول (Resveratrol)، يسبب هذا المركب عدم توازن في هرمونات الجسم، وبالتالي التأثير سلبًا على صحة الأم والطفل، لذلك يعد من الفواكه الممنوعة للحامل ويجب الحذر من تناوله.

3. البابايا
تعد من أكثر الفواكه خطورةً على الحامل، فهي تعزز المخاض المبكر، وفي بعض الحالات قد تسبب الإجهاض، وذلك بسبب احتوائها على مادة اللاتكس (Latex) التي تتسبب تقلصات الرحم، وتحفز المخاض.

4. البطيخ المر
يعد البطيخ المر من الفواكه الممنوعة للحامل، ويعد من الأطعمة المهيجة للرحم، وقد يؤدي تناوله إلى الولادة المبكرة أو الإجهاض، وذلك بسبب احتوائه على مكونات شديدة السمية كالكينين (Quinine) والغليكوسيدات (Glycosides) والموروديسين (Morodicine)، وعند امتصاصها قد تحدث أعراض جانبية كالغثيان، والإسهال، والطفح الجلدي.

الفواكه المسموحة للحامل
تعد الفاكهة بمختلف أنواعها عدا أصناف الفواكه الممنوعة للحامل الموضحة سابقًا مغذية وصحية ومفيدة للحامل وينصح بتناولها، ويمكن تناولها كوجبة خفيفة خلال اليوم بكمياتٍ مناسبةٍ للحصول على المعادن والفيتامينات، تعرف على مجموعة منها فيما يأتي:

1. المشمش
يحتوي المشمش على البوتاسيوم، والفوسفور، والبيتا كاروتين (Beta carotene)، والحديد، وتساعد هذه العناصر الغذائية على نمو الطفل والوقاية من الإصابة بفقر الدم وتعزيز نمو العظام والأسنان.

2. المانجا
تحتوي المانجا على فيتامين أ وفيتامين ج، وكلاهما يساعد على تعزيز المناعة وتقليل مخاطر المضاعفات ما بعد الولادة كالتهابات الجهاز التنفسي.

3. الجوافة
تعد مصدرًا غنيًا بالبوليفينول (Polyphenol)، والكاروتينات (Carotene)، وحمض الفوليك ومجموعة من العناصر الغذائية المفيدة التي تجعلها خيارًا مثاليًا للحامل، وينصح بتناولها أثناء الحمل لتعزيز استرخاء العضلات، والمساعدة على الهضم، وتقليل الإمساك.

4. التوت
يحتوي على فيتامين ج ومضادات الأكسدة والكربوهيدرات، كما يحتوي على نسبة مرتفعة من الماء، مما يجعله خيارًا جيدا لترطيب الجسم، بالإضافة لاحتوائه على الحديد الذي يعزز مناعة الجسم.

5. الموز
ينصح بتناول الموز فهو يحتوي على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم وفيتامين ج وفيتامين ب6 الذي يسهم في تخفيف أعراض الحمل كالغثيان والقيء، بالإضافة لمحتواه من الألياف الغذائية التي تسهم في تقليل خطر الإصابة بالإمساك.

6. العنب
يعد مصدرًا لفيتامين ك وفيتامين ج والفوليك ومضادات الأكسدة والأحماض العضوية والبكتين (Pectin)، التي تساعد في تعزيز مناعة الجسم وتقليل خطر الإصابة بالعدوى والأمراض الصحية.

الكمية الموصى بتناولها من الفواكه للحامل
ينصح بتناول الحامل كمية مناسبة من الفواكه والخضروات يوميًا، حيث ارتبط تناولها بتوفير التغذية اللازمة للحامل والدعم الكاف لنمو الجنين، وتقليل خطر الإصابة بالأمراض الصحية، يجدر أيضًا تنويعها قدر الإمكان بحيث يمكن تناول الفاكهة معلبة أو طازجة أو مجففة أو عصير.

يوصي الدليل الأسترالي للأكل الصحي للحامل بضرورة تناول حصتين متوسطة الحجم من الفواكه يوميًا والالتزام بها كقاعدة عامة، أو استبدالها بخيارات أخرى ضمن الكميات الاتية التي تعادل مقدار الحصتين الموصى بها، مثلًا:

تناول حصتين من الفواكه يوميًا كتناول حبة تفاح متوسطة الحجم.
تناول قطعتان صغيرتان حوالي 150 غرام من الفواكه الصغيرة كالمشمش أو الكيوي أو الخوخ.
تناول كوب من الفواكه المقطعة أو المعلبة.
تناول ملعقة ونصف كبيرة من الزبيب.
شرب كوب من العصير الطبيعي.
نصائح مهمة للحامل عند تناول الفواكه
يجب الحرص على تناول الفواكه بطريقة صحية والقيام بتنظيفها جيدًا فقد تحمل الفواكه الطازجة غير المغسولة طفيليات مثل طفيل التوكسوبلازما (Toxoplasma parasite) الذي يسبب موت الجنين، وقد تكون ملوثة بالعديد من الميكروبات الضارة والمبيدات الحشرية، ولتجنب حدوث المشكلات احرصي على اتباع النصائح الاتية:

اشطف الفواكه جيدًا، وافرك سطحها بيديك للتخلص من البكتيريا والميكروبات.
اقطع المناطق والأجزاء المصابة بالكدمات أو التالفة.
استخدم الفرشاة لإزالة الأوساخ السطحية العالقة بالفواكه.
تجنب استخدام المنظفات أو الصابون أو محاليل التبييض لتنظيف الفواكه.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق