قانون جديد يدخل حيز التنفيذ بالجزائر” مكافحة عصابات الأحياء”

قانون جديد يدخل حيز التنفيذ بالجزائر” مكافحة عصابات الأحياء”
متابعة مجلة 24

دخل قانون مكافحة عصابات الأحياء حيز التنفيذ، الذي وقعه عبد المجيد تبون، وصدر في العدد الاخير من الجريدة لرسمية

وبحسب ما جاء في العدد الأخير من الجريدة الرسمية التي نشرت تفاصيل القانون الجديد فإن تعريف عصابات الأحياء ينطبق على كل جماعة تتألف من شخصين أو أكثر ويقطنون في نفس الحي ومن عدة أحياء، بغية ارتكاب أعمال تسبب أجواء من انعدام الأمن سواء كانت تك الأفعال ذات طابع مادي أو نفسي مما يعرض حياة الآخرين للخطر أو يؤثر على حريتهم وسلامة ممتلكاتهم.

وكان رئيس الجمهورية قد ترأس جلسة لمجلس الوزراء شدد فيها على “مكافحة تفشي ظاهرة النشاط الإجرامي لعصابات الأحياء التي عرفت تناميا في السنوات الأخيرة،

خاصة في المدن الكبرى بسبب ضعف سلطة الدولة، مما يقتضي الزيادة في إجراءات الردع القانوني لحماية المواطنين وممتلكاتهم من هذه العصابات الإجرامية التي يستخدم فيها المال الفاسد لخلق البلبلة وترهيب السكان وترويج المخدرات”.

وامر القاضي الأول في البلاد بـ”منع استيراد أو بيع أو حيازة أو استعمال أو صناعة السلاح الأبيض من سيوف وخناجر قصد تزويد عصابات الأحياء به، مع استثناء استفادة المعاقبين من هذه العصابات من إجراءات العفو”.

وقد نص القانون الجديد على عقوبات متعددة بحق تلك التشكيلات العصابية، فمن ينتمي إليها أو يشارك بأي من أعمالها معرض للسجن بعقوبة لا تقل عن 3 أعوام وقد تصل إلى 10 سنوات، بالإضافة إلى غرامات مالية كبيرة. وفي حالة وقعت جرائم قتل خلال ممارسة أعمال عنف فإن أعضاء تلك العصابة مهددون بالسجن المؤبد.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *