برعاية أمريكية..إسرائيل والإمارات تُطَبِّعان علاقتهما بشكل كامل

برعاية أمريكية..إسرائيل والإمارات تُطَبِّعان علاقتهما بشكل كامل

أحمد الهيبة صمداني – مجلة24

أعلنت الإمارات العربية المتحدة و”إسرائيل”، اليوم الخميس 13 غشت الجاري، عن إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بينهما.

وحسب بيان مشترك أصدره رئيس وزراء “إسرائيل” بنيامين نتنياهو وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان والرئيس الأميركي دونالد ترامب، فقد اتفقت الإمارات العربية المتحدة و”إسرائيل” بالتطبيع الكامل لعلاقتهما الدبلوماسية.

ونقل موقع الجزيرة.نت، قول مسؤولين بارزين في البيت الأبيض إنه “بموجب الاتفاق، وافقت “إسرائيل” على تعليق بسط سيادتها على مناطق من الضفة الغربية، كانت تدرس ضمّها”.

وتابع المصدر ذاته أن ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان، قال إنه “تم الاتفاق في اتصال مع ترامب ونتنياهو على خارطة طريق لتعاون مشترك، من أجل إقامة العلاقات الثنائية المتفق عليها”.

واعتبرت سفارة الإمارات بواشنطن، حسب المصدر نفسه، أن الاتفاق لتطبيع العلاقات بالكامل هو “انتصار للدبلوماسية والمنطقة، بينما قال بريان هوك المبعوث الأميركي الخاص للسلام إن الاتفاق “كابوس” لإيران”.

وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن من المتوقع أن تتم مراسم توقيع الاتفاق في البيت الأبيض خلال أسابيع قليلة، واصفها هذه الخطوة، على حسابه على تويتر بــ”التاريخية”، بقوله : “اختراق ضخم اليوم! اتفاقية سلام تاريخية بين صديقينا العظيمين ، إسرائيل والإمارات العربية المتحدة!”.

وأكد الموقع نفسه نقلا عن وكالات أنباء، أن المسؤولة الفلسطينية البارزة حنان عشراوي اتهمت الإمارات “بالتطبيع” مع “إسرائيل”؛ كما كتبت المفاوِضة المخضرمة وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، على تويتر، “خرجت الإمارات بتعاملاتها/تطبيعها السري مع “إسرائيل” إلى العلن. من فضلكم لا تقدموا لنا معروفا. لسنا ورقة التين لأحد!”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.