المغرب يطبع علاقاته مع إسرائيل

المغرب يطبع علاقاته مع إسرائيل

المغرب يطبع علاقاته مع إسرائيل

nouhaila
2021-01-11T21:54:35+01:00
كُتّاب وآراء
nouhaila11 يناير 2021آخر تحديث : الإثنين 11 يناير 2021 - 9:54 مساءً
بقلم الاستاذ بدر التواصلي

بلا شك قريتو كاملين هاد العنوان العريض على أن المغرب طبع العلاقات ديالو مع إسرائيل، زعما بغاو يبينو لكم أن المغرب تهافت وهرول نحو إسرائيل من أجل ربط العلاقات وكذا وكذا .. وهذا غير صحيح.

المغرب لم يطبع علاقاته مع إسرائيل ولم يبحث عنها، بل إسرائيل هي التي قامت بكل السبل لاستجداء الدولة المغربية ليكون على الأقل آلية اتصال بين الدولتين، أما المغرب ما مشى عند حتا واحد وما قلب على حتا واحد يجلس معاه، وخصكم تعرفو أن المغرب راه بقيمتو وكيعرف أش كايدير، خصوصا فالعلاقات الدولية التي تؤمن بالمصالح وليس بالعواطف.

إعادة الاتصال مع إسرائيل جاء بناء على مواد اتفاقية أوسلو للي وقعوها الفلسطينيين والاسرائيليين بيناتهم (سيرو بحثو شوية على هاد الاتفاقية وعنداكم تصدمو فيها وفالحقائق للي فيها) والمغرب أكدت تأكيد تام على أن إعادة الاتصال لن يخرج عن إطار ومواد اتفاقية أوسلو.

المغرب وإسرائيل قرروا أنه يتم فتح مكتب اتصال بين البلدين، السؤال هو علاش مكتب اتصال وماشي فتح سفارة؟ وشنو الفرق فالأعراف الدبلوماسية بين سفارة ومكتب اتصال؟ (وهادشي ما هضراتش عليه الصحافة، لحقاش ربما كيرفع من القيمة العليا ديال المغرب وكيبين بلادنا أنها دولة حقيقية وكتعرف أش كدير)، المهم، الفرق هو كالآتي:

السفارة هي بعثة دبلوماسيةتبعث بها دولة ما إلى دولة أخرى لتمثيلها والدفاع عن مصالحها ولتسهيل أعمال وشؤون مواطنيها المقيمين في الدولة المضيفة. عادة تكون السفارة بعاصمة الدولة المضيفة ووجود سفارة لدولة بدولة أخرى دليل على وجود اعتراف وعلاقات دبلوماسية بين الدولتين.

مكتب_اتصال: هو آلية محدودة للتواصل ومحددة للأهداف وللحوار الثنائي بين بلدين وذلك على أساس قرار دولي صادر عن منظمة دولية أو إقليمية أو نتاج اتفاقية ثنائية بعد المفاوضات.

المغرب قال لإسرائيل أنا ما يمكنش ليا نفتح معاك سفارة لحقاش مقيد بقرارات جامعة الدول العربية وعلى أساس القرارات ديالها غادي نعاود نفتح معاك مكتب اتصال طبقا لخطة السلام العربية التي أقرها مؤتمر القمة العربي 12 بفاس سنة 1981 والقمة العربية الطارئة بالدار البيضاء سنة 1989، حيث ديك الساعة خولو للمغرب باعتباره رئيسا للجنة القدس باش يربط الاتصال مع إسرائيل لتنزيل خطة السلام العربية بين فلسطين وإسرائيل وتبادل الزيارات وتقريب وجهات النظر، وفهاد الاطار الملك الحسن الثاني استدعى شمعون بيريز آنذاك للقيام بزيارة إلى المغرب وستقبلو الملك بمدينة إفران.

الملك محمد السادس اتصل 2 مرات بالرئيس الفلسطيني محمود عباس ماشي باش يفسر ليه أو يشرح ليه هادشي للي كاين ما بين المغرب وإسرائيل، لا أبدا، بل الاتصال بين الملك وبين الرئيس الفلسطيني جا للتنسيق التام مع فلسطين وإجراء اللمسات الأخيرة لفتح مكتب الاتصال لإسرائيل بالمواصفات للي بغات فلسطين وهادشي كامل طبقا لقرار القمة العربية بفاس سنة 1981. وهنا بغيت نأكد على واحد الحاجة هو أن السلطة الفلسطينية كسلطة وكمؤسسة عارفة مزيان المغرب أش كيدير، المشكل للي عندنا هو الشعب والاعلام المغربي للي ما عارف ما قاشع ما فاهم والو فالدولة ديالو أش كدير.

إيلا لاحظتو أن المغرب لاعب راجل ونصف لحقاش ما خرجش نهائيا على داكشي للي سطرت ليه قرارات الجامعة العربية باعتباره رئيسا للجنة القدس، المغرب فقط يطبق بالحرف ما تم الاتفاق عليه كدول عربية وإسلامية حول القضية الفلسطينية، كما أن المغرب لم يمارس الخيانة كيما روجات ليه الصحافة المشرقية ولم ينقلب على مقررات جامعة الدول العربية، بل أثبت أن بلادنا دولة وفية جدا ومخلصة ويعول عليها وتستحق فعلا أن تترأس لجنة القدس (حنا ما كنبيعوش وما كنشريوش كيفما كدير تركيا فالعلاقات الخارجية ديالها)

إمضاء الأستاذ بدر التواصلي

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق