أسباب تساقط الشعر الموسمي وطرق علاجه

أسباب تساقط الشعر الموسمي وطرق علاجه

يعاني العديد من الأشخاص، خاصة النساء، في هذه الفترة من السنة، من تساقط الشعر، ويسبب هذا المشكل، لفئة من ضحاياه، القلق والخوف من أن يستمر هذا العارض طوال السنة، وبالتالي يفقد الشعر كثافته وحجمه.

ولمعرفة أسباب إصابة العديد من الأشخاص بتساقط الشعر، بالتزامن مع فصل الخريف، ربط Le360 الاتصال بالدكتورة حياة بورة، أخصائية في الأمراض الجلدية، التي كشفت أن هذا العارض يسمى بتساقط الشعر الموسمي ولا يستدعي الخوف أو القلق.

وتابعت: “تساقط الشعر الموسمي هو تساقط يصاب به الشخص عند تغير الجو في بعض الفصول، كفصل الخريف والربيع، ويدوم لشهرين فقط، ويكون أقل حدة في فصل الربيع”.

ولا يشكل تساقط الشعر الموسمي، حسب الطبيبة، أي خطر على كثافة الشعر، لأن الشعر المتساقط خلال هذه الفترة ينمو من جديد.

أسباب تساقط الشعر الموسمي

وعن أسباب تساقط الشعر الموسمي، قالت الدكتورة بورة: “رطوبة الجو، والتغير المفاجئ في درجة الحرارة، من مسببات تساقط الشعر الموسمي”.

وأضافت: “للتفريق بين تساقط الشعر الموسمي، والتساقط الناجم عن خلل هرموني أو نقص في الفيتامينات… أو غيرها من الأمراض، يجب أن نعلم بأن تساقط الشعر الموسمي لا يتسبب في الصلع أو بقع خالية من الشعر، أو في تراجع الخط الأمامي من الشعر”.

علاج تساقط الشعر الموسمي

ولعلاج تساقط الشعر الموسمي، تنصح هذه الأخصائية بتناول الحديد أو فيتامين “د”، أو بعض المكملات الغذائية، التي يتم تحديدها حسب حاجيات كل شخص.

وتابعت: “بعيدا عن المكملات، يمكن أيضا معالجة تساقط الشعر الموسمي من خلال القيام بتدليك فروة الرأس، أو استعمال علاج موضعي لتقوية بصيلات الشعر، وأيضا من خلال استعمال شامبو مضاد للتساقط وملائم لطبيعة الشعر”.

وأكدت الدكتورة حياة أن “هذا العلاج يساعد في أن تمر فترة تساقط الشعر الموسمي سريعا وبأقل الأضرار”.

الوقاية خير من العلاج

لتجنب تساقط الشعر الموسمي، قبل حلول فصل الخريف، قالت الأخصائية: “يجب العناية بالشعر ابتداء من فصل الصيف، من خلال استعمال مستحضرات تحتوي على واقي شمسي خاص بالشعر، تجنب التعرض المستمر لمياه البحر أو حمام السباحة، تجنب الاستعمال المتكرر لمجفف الشعر لأن التعرض للحرارة العالية يضعف الشعرة ويجعلها معرضة أكثر للتساقط، تغذية الشعر وترطيبه، وغسل الشعر باستمرار بالنسبة لأصحاب الشعر الدهني”.

وأضافت: “يجب أيضا اتباع نظام غذائي متوازن وغني بالبروتينات، تناول المكملات الغذائية والقيام بعلاجات موضعية، وينصح أيضا بتغطية الشعر خلال فصل الخريف بقبعة أو وشاح حتى لا يتعرض للتغير المناخي الذي قد يتسبب في تساقطه”.

متى يجب القلق؟

وكشفت المتحدثة نفسها أن “معدل تساقط الشعر الطبيعي هو 50 شعرة يوميا، وإذا فاق عدد الشعر المتساقط 80 أو 100 شعرة، أو استمر في التساقط خارج فصل الخريف والربيع، في هذه الحالة تصبح زيارة الطبيب ضرورية لتحديد سبب هذا العارض”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *