جمعيات محلية تراسل عامل إقليم برشيد بخصوص منحة 2022

جمعيات محلية تراسل عامل إقليم برشيد بخصوص منحة 2022
جلال العناية:

تستعد عدد من الجمعيات المحلية بمدينة برشيد خلال الأيام المقبلة مراسلة عامل الإقليم ، بسبب ماتصفه بالخروقات والاختلالات التي طالت الدعم المالي المخصص من طرف جماعة برشيد لفائدة الجمعيات والمؤسسات المحلية برسم السنة المالية 2022 , خاصة أن الجهة المعنية لم تقم بنشر أي إعلان مسبق بخصوص هذا الدعم المالي . هذا ,وقد إستغرب العديد من المتتبعين للشأن المحلي بمدينة برشيد لعدم صرف المنح المخصصة للجمعيات المحلية برسم 2021 ،بعدما تمت المصادقة في احدى دورات المجلس الجماعي على أسماء الجمعيات المحلية المستفيدة وكذا المبالغ المخصصة لها, خاصة أن المجلس الجماعي سبق أن أصدر قبل ذلك إعلانا مفتوحا لكل الجمعيات المحلية.

المصادقة على الجمعيات المستفيدة من الدعم المالي لسنة 2021 رافقها احتجاج واستنكار شديد في صفوف غالبية الجمعيات المحلية بدعوى أن المنح المالية تحكمت فيها المزاجية والمحاباة والقرابة العائلية و كذا الانتماءات الحزبية ؛مما كاد أن يعصف بالتحالف المشكل للمجلس الجماعي لبرشيد .
وبعد اسابيع من الانتظار ؛لم تتوصل الجمعيات المستفيدة من اي دعم مالي بسبب انقضاء السنة المالية موضوع الدعم أي سنة 2021 باستثناء مخصصات يوسفية برشيد وجمعية النقل حيث يحضيان بشراكتين خاصتين دون الحاجة لقرار اللجنة ومقرر المجلس.

ولإرضاء عدد من الجمعيات التي سبق الاعلان عنها للاستفادة من منحة 2021 ، تم ربط الاتصال برؤسائها سرا ودون إعلان مسبق بغية تقديم طلب مكتوب للاستفادة من منحة 2022 ؛ وهو ما يعتبر بحسب المحتجين خرقا قانونيا وكذا تمييزا بين الجمعيات على اعتبار أن بعض الجمعيات لم تقدم طلبات للاستفادة من منحة الدعم برسم سنة 2021 لكونها لم تنظم اي نشاط يذكر خلال هذه السنة التي تزامنت مع جائحة كورونا ,حيث كانت دور الشباب مغلقة والتجمعات ممنوعة.

ومن المفارقات الغريبة أن بعض الجمعيات المحلية أصبحت حديث المدينة، حيث تحظى بمكانة خاصة و تخصص لها منح مهمة سواء من المجالس المنتخبة أو من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مما يطرح اكثر من سؤال حول تكافؤ الفرص وشفافية تدبير المال العام .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *