وفاة القيادي التاريخي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وقيدوم البرلمانيين عبد الواحد الراضي

وفاة القيادي التاريخي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وقيدوم البرلمانيين عبد الواحد الراضي

توفي بعد زوال اليوم الاحد 26 مارس 2023، عبد الواحد الراضي، الكاتب الأول السابق، لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ورئيس مجلس النواب سابقا، عن سن يناهز 88 سنة.

ونعت قيادات من حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، الراحل عبد الواحد الراضي، الذي انتقل إلى رحمة الله بأحد المصحات في باريس، بعد صراع مع المرض.

ويعد الراضي من قيدومي السياسيين المغاربة، ومؤسسي الاتحاد الوطني للقوات الشعبية، والاتحاد الوطني لطلبة المغرب. شغل منصب وزارة التعاون ووزارة العدل، كما ترأس البرلمان لسنوات متتالية.

ويعد الراضي اقدم برلمانيي في المغرب والاكثر ترشحا للانتخابات، وقد ولد الفقيد بمدينة سلا سنة 1935، وتابع بها دراسته الابتدائية بها، و انتقل بعدها إلى الرباط وحصل على الباكالوريا والتحق بجامعة السوربون بباريس لمتابعة دراسته الجامعية.

وانتخب عضوا في المجلس الوطني للاتحاد الوطني للقوات الشعبية سنة 1962، ثم عضوا في لجنته الإدارية عام 1967، وعضوا في المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية منذ 1989. وفي سنة 2003، انتخب نائبا للكاتب الأول للحزب، ثم كاتبا أولا للحزب خلال المؤتمر الوطني الثامن للحزب سنة 2008.

وكان المفغور له جلالة الملك الحسن الثاني قد عنيه وزيرا للتعاون عام 1983، وفي يوم 15 أكتوبر 2007 عينه جلالة الملك محمد السادس وزيرا للعدل.

ويعرف الراضي بانه شيخ البرلمانيين وقيدومهم، ذلك انه لم يخسر مقعده البرلماني منذ انتخابه في أول برلمان مغربي عام 1963. وتم انتخاب القيادي الراضي، للولاية الحادية عشرة على التوالي، عن دائرة سيدي سليمان.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *