جمعية تحتج ضد برلماني بداعي ” مدح التبغ”

جمعية تحتج ضد برلماني بداعي ” مدح التبغ”

 وجهت جمعية “أنا وأنت” رسالة احتجاجية إلى رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي بشأن قيام النائب البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، هشام المهاجري بمدح التبغ، نظرا لما يدره من مداخيل على ميزانية الدولة.

وعبرت الجمعية في رسالتها عن احتجاجها ضد ما وصفته بـ”الممارسات الشعبوية من طرف أحد البرلمانيين، والتي تخص التدخين والكحول”.

 ورفضت الجمعية كل عبارات التعظيم والتبجيل التي أتت على لسان النائب البرلماني حول هذه المواد، باعتبار أن حجم الآثار السلبية لهذه المواد على المستوى الصحي والاجتماعي والاقتصادي والبيئي على الفرد والأسرة والمجتمع هي أكبر بكثير من المداخيل الضريبية لهذه المواد.

 ودعت المراسلة مجلس النواب إلى مراعاة الناشئة في الخطاب السياسي غير السليم الذي لا يحترم المقاربة الشمولية للموضوع من جهة، ومن جهة أخرى فهو يعاكس مجهودات الدولة في احتواء انتشار مجموعة من الظواهر لها علاقة بالصحة الاجتماعية، ومن بينها آفة التدخين ومشكل المشروبات الكحولية.

وكان النائب البرلماني هشام المهاجري، قد تحدث بنوع من التمجيد عن التبغ، واصفا إياه بـ”السي الكارو”، الذي يدر مداخيل مهمة على ميزانية الدولة، وذلك خلال مداخلته أثناء مناقشة مشروع قانون تقنين الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *