محكمة النقض تنتصر لبعيوي وحجيرة وتلغي الأحكام الصادرة في حقهما

محكمة النقض تنتصر لبعيوي وحجيرة وتلغي الأحكام الصادرة في حقهما

ألغت محكمة النقض بالعاصمة الرباط، مساء الأربعاء 6 يوليوز 2022، حكم الاستئناف الذي صدر في حق عبد النبي بعيوي رئيس مجلس جهة الشرق، ونائبه الأول ورئيس جماعة وجدة سابقا عمر حجيرة، في ملف تبديد أموال عمومية، معيدة إياه إلى نقطة البداية.

وقررت المحكمة إعادة  ملف بعيوي و15 آخرين إلى المحكمة الاستئناف بالرباط، وليس إلى محكمة جرائم الأموال بفاس، مبينة أن قرار الإلغاء جاء بعد اقتناع هيئة الحكم بدفوعات دفاع المتابعين، والمرتكزة أساسا على قرار البراءة الصادر لصالح بعيوي وحجيرة من طرف ابتدائية وجدة، وكذا على قرار قاضي التحقيق المتمثل في حفظ الملف.

وأعربت مصادر مقربة من القياديين في حزبي الأصالة والمعاصرة والاستقلال عن سعادتها بهذا القرار، “والذي يأتي كرد للاعتبار لبعيوي وحجيرة، بعدما استغل خصوم سياسيون هذا الملف للنيل منهما، والمتاجرة به خلال مختلف الاستحقاقات الانتخابية السابقة، منذ فتح القضية سنة 2011، ومنوهة بنزاهة العدل والقضاء بالمغرب”.

وكانت غرفة جرائم الأموال باستئنافية فاس قضت، في وقت سابق، بإدانة عبد النبي بعيوي بسنة حبسا نافذا، وعمر حجيرة ولخضر حدوش بسنتين حبسا نافذة لكل واحد منهما، فيما قضت بمدد مختلفة في حق متابعين آخرين ضمن نفس الملف، وذلك بعد تحريك المتابعة من طرف النيابة العامة المختصة، في حق بعيوي بصفته مالكا لشركة بيوي للأشغال، بتهمة المشاركة في تبديد أموال عامة، وعمر حجيرة ولخضر حدوش بصفتهما رئيسان لجماعة وجدة، بتهمة تبديد أموال عمومية.

وحركت النيابة العامة المتابعة بناء على تقرير سابق للمجلس الأعلى للحسابات، رصد وجود خروقات عدة على مستوى صفقات تعبيد طرقات بمدينة وجدة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *