البرلمان يصادق على تغيير المادة 8 المثيرة للجدل

bouchra
سياسة
آخر تحديث : الجمعة 16 يوليو 2021 - 7:09 مساءً
البرلمان يصادق على تغيير المادة 8 المثيرة للجدل

أصبح الآن بإمكان العدول الذين رسبوا في امتحان نهاية التدريب اجتياز دورة استدراكية، وذلك بعد مصادقة لجنة العدل والتشريع في مجلس النواب، على مقترح قانون يقضي بتغيير المادة 8 من قانون خطة العدالة.

وتعرقل هذه المادة، التي يصفها العدول بالمشؤومة، إدماج 71 عدلا متمرناً سبق أن رسبوا في الإمتحانات.

ووعد وزير العدل أثناء المناقشة بحل إشكال مجموعة 71 ، بعدما رفضت الحكومة مضمون الفقرة الأخيرة من المادة 8 المذكورة والتي كانت تنص على أنها تطبق بأثر رجعي.

وتنص المادة 8 في صيغتها الجديدة على أن “يؤدي العدل المتمرن، في نهاية فترة التمرين، الامتحان وإذا لم ينجح فيه يؤدي امتحانا استدراكيا في ستة أشهر، وإذا لم ينجح وضع حدا لتمرينه بقرار وزير العدل، مع حفظ حقه في المشاركة في المباراة لاحقا”.

ورفض وزير العدل التعديلات، التي قدمها النواب، منها المطالبة بجعل تطبيق هذا التعديل بأثر رجعي استثناءً إلى غاية عام 2018، لحل إشكال 71 من العدول، الذين رسبوا في الامتحان.

ودافع وزير العدل، عن رفض هذا التعديل، وقال إن المشاكل الفئوية لا يمكن حلها في القانون.

ويجري العدول، منذ سنة 2010، حوارات متتالية مع الحكومة من أجل تغيير القانون المنظم للعدالة، بدعوى تقادمه وعدم استجابته لمتطلبات الوقت الراهن، وحاجيات المجتمع التي تتطور بسرعة.

المصدرمجلة24:متابعة
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق