تحت الضغط الشعبي المجلس الاقليمي بطاطا يقرر دعم انشاء قسم الانعاش .

+ = -

محمد القاديري – طاطا
في اطار متابعة الموقع لمستجدات الوضع الصحي بطاطا عقد المجلس الاقليمي دورته العادية يوم أمس الاثنين 10/06/2019 حيث هيمن قطاع الصحة على جدول أعمالها نظرا لتزايد الضغط الشعبي والاحتجاجات على الاختلالات التي يعرفها هذا القطاع الحيوي بالإقليم . وقد قرر المجلس الاقليمي تخصيص مبلغ 500 مليون سنتيم بشراكة مع وزارة الصحة والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ليصل الاعتماد المرصود لإنشاء هذا القسم 900 مليون ستنيم .
وقد سبق للموقع تغطية وقفة احتجاجية لساكنة طاطا على تدني الخدمات الصحية بالإقليم يوم 23/05/2019 أمام المستشفى الاقليمي إثر وفاة الشابة “سلوى عيطي” وجنينها جراء نزيف حاد بعد الولادة نظرا لغياب قسم الانعاش. و أبرز ما يعاني منه المرضى في طاطا غياب بعض المرافق الاساسية كقسم الانعاش بالمستشفى الاقليمي مما يستدعي نقل حالات حرجة الى المستشفى الجهوي الحسن الثاني بأكادير في رحلة تستغرق 5 ساعات عبر مسالك جبلية وعرة مما يسبب مضاعفات خطيرة للمرضى منها ما يؤدي الى الوفاة .
وفي خضم هذه الاحتجاجات دعا عامل طاطا يوم 28/05/2019 بعض هيئات المجتمع المدني والمنتخبين و المسؤولين وبعض الفاعلين الاخرين باستثناء الاعلام الى اجتماع بمقر العمالة لتدارس سبل معالجة اختلالات الصحة العمومية بطاطا ، قدم فيه المتدخلون اقتراحات وتوصيات على رأس أولوياتها التعجيل بإنشاء قسم الانعاش وتجهيز المستشفى الاقليمي بما يلزم من العتاد الطبي.
والكرة الان بملعب وزارة الصحة للقيام بالدراسات والتصاميم واطلاق هذا المشروع الهام في أقرب الآجال وكل تأخير في انجازه سيكلف المزيد من المخاطر على صحة وأرواح ساكنة طاطا .

طباعة المقال

الوسم


أترك تعليق