نقابة التعليم العالي تدخل على خط طرد 3 طلبة بأكادير وتحذر من “افتعال الصراعات”

نقابة التعليم العالي تدخل على خط طرد 3 طلبة بأكادير وتحذر من “افتعال الصراعات”

أحمد الهيبة صمداني – أكادير

دخلت النقابة الجهوية للتعليم العالي بجامعة ابن زهر على خط ملف الطلبة الثلاثة المطرودين من كلية العلوم أكادير، بعد قرابة شهرين على اعتصامهم احتجاجا “على فصلهم نهائيا من الجامعة على خلفية نشاطهم النقابي”.

ودعا الأساتذة الجامعيون، في بلاغ المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم العالي، وصل الجريدة نظير منه، بـ”وضع تدابير وآليات للقطع مع سوء تصرف بعض مسؤولي المؤسسات الجامعية وشططهم في استعمال السلطة وتجاوزاتهم في حق الأساتذة والطلبة وعدم احترامهم للمساطر والقوانين الجاري بها العمل مما جعل المحاكم غاصة بغسيل الجامعة”. مشيرين إلى أنه ” وقد بلغ الحد ببعض هؤلاء إلى حد إلغاء مكاتب الضبط لتعطيل تسلم رسائل الشكايات الموجهة الى الوزارة”.

إقرأ أيضأ:أساتذة ابن زهر يشكون “التسلط” ويحذرون من “انتهاك حرمتهم وتجاوز صلاحياتهم وحقوقهم”

وأكد الأساتذة الجامعيون على رئاسة الجامعة وبعض مسؤولي المؤسسات بضرورة “نهج سبل الحوار والتواصل مع الطلبة وهيئاتهم النقابية، وعدم افتعال الصراعات معهم واتخاذ إجراءات تأديبية بشكل تعسفي وخارج المساطير الجاري بها العمل” في إشارة صريحة منهم إلى ملف الطلبة المطرودين من كلية العلوم بأكادير.  محذرين من أن “هذه التصرفات لا تزيد إلا في توتير الأوضاع في الجامعة وخاصة في ظل الظروف الإستثنائية التي يعرفها الدخول الجامعي الحالي”.

جدير بالذكر أن ملف الطلبة المطرودين الثلاث بأكادير  لا زالوا معتصمين لليوم الــ56 على التوالي أمام بناية رئاسة جامعة ابن زهر بعدما نقلوه من أمام كلية العلوم، وشغل ملفهم الرأي العام الوطني مؤخرا، وهو ما عرف تضامنا واسعا من قبل شخصيات حقوقية وبرلمانيين وسياسيين، ما جعل الملف يصل إلى قبة البرلمان بعد مساءلة كتابية وجهتها البرلمانية حنانا رحاب لوزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان مصطفى الرميد حول “الخطوات التي سيتخذها لحلحلة الملف وإسقاط قرار الطرد”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *