في إطار العلاقات القوية بين البلدين.. المغرب يشرف على تدريب وتكوين وحدات عسكرية غينية

في إطار العلاقات القوية بين البلدين.. المغرب يشرف على تدريب وتكوين وحدات عسكرية غينية
مجلة24:متابعة

أعلن وزير الدفاع الغيني، أبو بكر صديقي كامارا، ان تدريبات عسكرية ستبدأ الأسبوع المقبل سيشرف عليها وفد عسكري مغربي و تشمل القفز بالمظليات.

وأفادت تقارير إعلام محلية أن وفدا من القوات المسلحة الملكية المغربية، وصل يوم الثلاثاء 02 أبريل الجاري، إلى العاصمة كوناكري، على متن طائرة عسكرية من نوع هرقل سي 130، وعلى متنها 39 عسكريا مغربيا، من بينهم 28 مدربا إضافة إلى معدات تدريبية تم استقدامها من المغرب.

وأوضحت المصادر نفسها أن وزير الدفاع الغيني أكد أن التدريبات المظلية المشتركة تأتي في إطار التعاون العسكري بين المغرب وغينيا، مشددا على أنها “امتداد لتدريب جنود الوحدات المتخصصة و وجدات التدخل في القوات المسلحة الغينية”.

وشدد كامارا على أن وحدات عسكرية غينية، منها مجموعة التدخل للقوات الخاصة (GIFS) والكتيبة المستقلة للقوات المحمولة جواً (BATA) ومجموعة قوات التدخل السريع (GFIR) والدرك الوطني (GN) معنية بهذه التدريبات.

يشار إلى أن المغرب وغينيا تربطهما علاقة تعاون في المجال العسكري منذ سنة 2018، حيث سبق وأن استفاد أزيد من 1000 جندي غيني من تداريب عسكرية تحت إشراف الجيش المغربي في قاعدة كوناكري الجوية الرئيسية.
وبدأت عملية تكوين أول 100 مظلي من القوات المسلحة لدولة غينيا بتمرين للقفز من علو 400 متر حيت تم تقسيمهم الى 4 فرق ( 25 في كل فرقة ) و ذالك ضمن برامج التكوين التي تقيمها القوات المسلحة الملكية المغربية للدول الافريقية، و شمل التكوين ايضا التداريب على الانزال و العمليات القتالية للمشاة المظليين .

ويذكر أن المغرب أبان عن تضامن نموذجي مع غينيا، تجسد أساسا خلال أزمة إنتشار وباء إيبولا في غرب أفريقيا الذي طال عددا من الدول الإفريقية بما في ذلك غينيا، وقد كان المغرب ضمن الدول القلائل جدا التي أبقت على رحلاتها الجوية نحو وجهة كوناكري، إلى جانب استفادة غينيا من عدد من الهبات الملكية ومن خدمات مستشفى ميداني عسكري مغربي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *