مستجدات اجتماع مارلاسكا والمفوضة الأوروبية بوزير الداخلية بعد مأساة مليلية

مستجدات اجتماع مارلاسكا والمفوضة الأوروبية بوزير الداخلية بعد مأساة مليلية
مجلة24:متابعة

التقى وزير الداخلية الإسباني فرناندو غراندي مارلاسكا ، ومفوضة الشؤون الداخلية بالاتحاد الأوروبي إيلفا جوهانسون صباح اليوم الجمعة، 8 يوليوز الجاري، في الرباط بوزير الداخلية عبد الوافي لفتيت.

وتم عقد هذا اللقاء، بعد أسبوعين من واقعة الاقتحام الجماعية للسياج الفاصل بين الناظور ومليلية المحتلة التي تسببت في مقتل نحو23 مهاجراً.

وانطلق الاجتماع بعد الساعة الحادية عشرة صباحا بمقر وزارة الداخلية بالرباط، إلا أنه لم يحظى بتغطية إعلامية تتجاوز الصور والفيديوهات الرسمية التي سيتم توزيعها من طرف الوزارتين المغربية والإسبانية على وسائل الإعلام.

كما أنه لا وجود لتفاصيل حول ما أسفرت عنه المناقشات وما إذا تم إدراج واقعة مليلية في برنامج اللقاء.

وتعد هذه هي الزيارة الأولى للوزير الإسباني إلى المغرب منذ تجاوز إسبانيا والمغرب لأزمتهما الدبلوماسية في مارس المنصرم.

وجاءت هذه الزيارة التي قام بها مارلاسكا، اليوم إلى المغرب، بعد أسبوعين من محاولة الآلاف من المهاجرين غير النظاميين الذين ينحدرون من دول إفريقيا جنوب الصحراء، اقتحام مليلية السليبة، والتي تسببت في مقتل 23 مهاجرا.

وكان الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، قال أمس الخميس في مؤتمر صحفي عقب اجتماع مجلس الحكومة، إن الأحداث الدموية التي عرفها سياج مليلية، كانت نتاج خطة مدبرة بشكل مدروس، مشيرا، إلى أن عملية الاقتحام العنيفة تم تنفيذها على غير المعتاد لعبور المهاجرين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *