تأسيس الشبكة الوطنية للصحافيين خريجي المعاهد والجامعات ومطالب بتخويل الطلبة الصحافيين للـ “بطاقة المهنية”

bouchra
2021-09-18T17:44:38+01:00
من الوطن
آخر تحديث : السبت 18 سبتمبر 2021 - 5:44 مساءً
تأسيس الشبكة الوطنية للصحافيين خريجي المعاهد والجامعات ومطالب بتخويل الطلبة الصحافيين للـ “بطاقة المهنية”

احتضنت مدينة الرباط على مدار ثلاث أيام من 3 و 5 شتنبر الجاري، فعاليات المؤتمر التأسيسي للشبكة الوطنية للصحافيين الشباب خريجي المعاهد و الجامعات، وذلك عبر تقنية التناظر الرقمي احتراما للتدابير الاحترازية ضد جائحة كورونا.

وعرف المؤتمر التأسيسي للشبكة، حضور مجموعة من الخبراء المحليين و الدوليين الذين اطرو عدة جلسات حوارية حول موضوعات مهمة و ذلك وفق البرنامج المسطر لثلاث أيام.

هذا وحسب نص البيان الختامي للشبكة فإن اشغال المؤتمر تمخض عنها المصادقة على مجموعة من المشاريع الواعدة واقرار القانون الداخلي للشبكة و هيكلتها و المصادقة على مخطط العمل الذي اعدته الشبكة في افق 2021/2025.

ومن أولى طلبات الشبكة الموجهة للمجلس الوطني للصحافة والجهاز الوصي على المجال، لتحسين وتدعيم الجهود الرامية الى الارتقاء بقطاع الصحافة وبأوضاع الصحافيين وفي مقدمتها المطالبة ببطاقة الصحفي تحمل صفة “طالب صحفي” لطلبة الصحافة و الاعلام بمختلف المعاهد و الجامعات عبر اقرار نظام المزاوجة ما بين الدراسة النظرية داخل مؤسسات التكوين و التدريب الميداني داخل المؤسسات الاعلامية.

واعتبر الصحفيون المشاركون في هذه الفعاليات ان هذه المطالب تندرج ضمن مساعي الشبكة في المساهمة في تجويد قطاع الصحافة من التكوين الى المزاولة المهنية وضمان كرامة و حقوق الصحفي الانخراط في برامج الدولة الرامية الى خلق اعلام مواطن، هادف ومسؤول إِن على المستوى الجهوي أو الوطني و كذا رصد الممارسات اللااخلاقية للمهنة و تقويم اختلالاتها.

وتؤكد الشبكة على ضرورة تكثيف الجهود و فتح جسور التواصل بين مختلف الفاعلين الحكوميين و غير الحكوميين و مختلف المهتمين بالشأن الصحفي كل من موقعه قصد بلورة تصورات بناءة و ايجاد حلول فعالة تقف على اوجه القصور في القطاع الذي يعتبر رافعة للتنمية و لبنة اساسية للنموذج التنموي الجديد من أجل مغرب حداثي وديمقراطي .

يذكر أن المؤتمر التأسيسي للشبكة الوطنية للصحفيين الشباب خريجي المعاهد والجامعات وحسب ما افاد به بيانه الختامي قد افرز عن انتخاب اللجنة التنفيذية حيث انتخب الزميل المعتصم لحسن منسقا عاما للشبكة و تم انتخاب الزميل جلال طبطاب رئيسا للمجلس الوطني، وتنكب الشبكة حاليا على اخراج مجموعة من المشاريع من قبيل انشاء هيئة وطنية للرقابة والرصد ، مركز للدراسات الاستراتيجية في الإعلام، دور الصحافة الجهوية ومنصات الابتكار الاعلامي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق