الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي يعفي المقاولات المتضررة من ذعائر التأخير والغرامات

الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي يعفي  المقاولات المتضررة من ذعائر التأخير والغرامات

أخبر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، اليوم الجمعة 9 يونيو الجاري، عن إعفاء المقاولات المتضررة جراء تداعيات فيروس كورونا المستجد من ذعائر التأخير والغرامات وصوائر تحصيل الديون المرتبطة بفترة يونيو 2020 و ما قبلها.

و بين الصندوق الوطني ، في بلاغ له ، ان هذا الإجراء يستهدف كافة المقاولات المتضررة من جائحة (كوفيد 19) ، و المستوفية للشروط المنصوص عليها في المرسوم رقم 2.20.331 ، مشيرا إلى أنه بإمكانها (ابتداء من 25/09/2020) الاستفادة من مقتضيات القرار الوزاري المشترك رقم 004/2020 القاضي بالإعفاء الكلي من ذعائر التأخير، و الغرامات، و مصاريف تحصيل الديون المرتبطة بفترة يونيو 2020 و ما قبلها.

و أضاف الصندوق أنه يتعين على المقاولات المتضررة الراغبة في الاستفادة من الإعفاء تسوية أصل الدين ، إما عن طريق الأداء الكلي ، أو في إطار اتفاق تسهيلات في الأداء يمكن أن تمتد مدته على مدى 60 شهرا حسب معايير محددة ، شريطة أداء الاشتراكات الجارية خلال فترة الجدولة.

و شدد الصندوق في ذات البلاغ ، على أنه بإمكان كل المقاولات، المدينة له و التي لا يسري عليها القرار السالف الذكر، الاستفادة من مقتضيات القرار الوزاري المشترك رقم 002/2020 الصادر بتاريخ 01/07/2020 ، و القاضي بالإعفاء الجزئي من ذعائر التأخير، والغرامات و مصاريف تحصيل الديون المرتبطة بسنة 2016 و ما قبلها، حيث تتراوح نسبة الإعفاء حسب مدة الأداء المختارة مابين 30 و90 في المائة.

و أوضح ذات البلاغ ،أنه لتبسيط الإجراءات على المقاولات المنخرطة الراغبة في الاستفادة من مضامين أحد القرارين الوزاريين، أحدث الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي بوابة إلكترونية مخصصة لهذا الغرض.

و نبه ذات البلاغ ، أنه يتوجب على المشغل المنخرط ، لتفعيل الاستفادة من أحد هذين الاجرائين، الولوج إلى هذا الفضاء من خلال بوابة ضمانكم أو مباشرة عبر الرابط damancom.ma/recouvrement .

و في ذات السياق ،وضع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي على الموقع الرسمي، و على صفحاته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي، شريطا مصورا ودليلا توضيحيا يقدمان شرحا مبسطا للإجراءات الواجب اتباعها لاستعمال أمثل لهذه البوابة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *