المغاربة يتصدرون قائمة الجاليات الطلابية في فرنسا

المغاربة يتصدرون قائمة الجاليات الطلابية في فرنسا
مجلة24:متابعة

تصدر الطلبة المغاربة قائمة أكثر الجاليات الطلابية حضورا في الجامعات والمعاهد العليا بفرنسا، إذ بلغ إجمالي عددهم 45126 طالبا خلال الموسم الدراسي 2022 -2023.

وارتفع عدد الطلبة المغاربة الذين اختاروا فرنسا لمتابعة دراستهم بعد البكالوريا، بحسب التقرير السنوي لمنصة campus france، بـ 3 بالمائة مقارنة بالموسم الدراسي 2021 – 2022.

وجاء في التقرير أن إجمالي عدد الطلبة الأجانب بفرنسا خلال الموسم 2022- 2023، بلغ 412087 طالبا، وبعد المغاربة، جاء الطلبة الجزائريون في المركز الثاني، ب 32147 طالبا وبعدهم الصينيون في المركز الثالث ب 25605 طالب.

وذكر المصدر ذاته أن العدد الجمالي للطلبة الأجانب في التعليم العالي الفرنسي، خلال الموسم المذكور، عرف ارتفاعا ب 3% على مدى عام واحد و17% على مدى خمس سنوات.

وسجل التقرير أن فرنسا احتفظت بمركزها السادس في أكثر الدول المستضيفة للتنقل الطلابي بالعالم، مؤكدا أن الطلاب من القارة الأوروبية (الاتحاد الأوروبي وخارجه)، وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وشمال أفريقيا يمثلون أكبر الفئات، فيما عوض الطلاب الهنود المتزايد انخفاض عدد الطلاب الصينيين.

وأشار التقرير إلى أن عدد الطلاب زاد من 21 من أصل 25 في ما يخص الوحدات الأوائل من الطلاب الأجانب في 2022-2023، مع زيادة ملحوظة في عدد الطلاب الإيطاليين، الإسبان، اللبنانيين، الكونغوليين، والهنود. كما تضاعف عدد الطلاب الأوكرانيين المستضافين خلال عام واحد (+111%)، بسبب استمرار الحرب.

وأبرز التقرير أن الطلاب الفرنسيون يفضلون البلدان المجاورة أو الناطقة بالفرنسية في عام 2021، اذ سافر أكثر من 105,000 طالب فرنسي للحصول على شهادة في الخارج، وهو ما يمثل ارتفاعا بنسبة 16% منذ عام 2016.

وبالنسبة لوجهاتهم المفضلة، أورد التقرير أن الطلبة الفرنسيون يختارون البلدان المجاورة أو الناطقة بالفرنسية، مثل بلجيكا، والمملكة المتحدة، وكندا، وسويسرا، وإسبانيا.

وعلى الصعيد العالمي، وبعد الانقطاع الناجم عن جائحة كورونا، أوضح تقرير campus أن عدد الطلاب المستضافين في الولايات المتحدة، وأستراليا، وكندا، والصين، واليابان انخفض بشكل كبير، في حين استمرت تركيا في جذب المزيد من الطلاب خلال نفس العام 2021، بينما حافظت فرنسا على أعدادها.

يشار أن السفارة الفرنسية في الرباط، أعلنت مؤخرا عن إطلاق آلية تسهيل إجراءات طلب التأشيرة لزيارة فرنسا، تستهدف الطلبة المغاربة الخريجين من التعليم العالي الفرنسي.

وعرض الحساب الرسمي للسفارة الفرنسية على منصة فيسبوك، مقطع فيديو للقنصل العام الفرنسي بالرباط، ساندرين لولونغ-موتا، تؤكد من خلاله أن هذه المبادرة “تساهم في تسهيل إجراءات الحصول على مواعيد التأشيرات الخاصة بنظام ‘شنغن’ لفائدة الطلبة المغاربة المتخرجين من فرنسا، والتي قد تصل مدتها إلى قرابة خمس سنوات لزيارة فرنسا”.

ومن جانبه، قال مدير برنامج “كامبيس فرانس” لتنظيم دراسة وتداريب الأجانب بفرنسا، “غيوم مارسيني”، إن “الإعلان يهم الحاصلين على شهادة الماستر أو الدكتوراه بالجامعات أو المدارس العليا الخاضعة لنظام التعليم العالي الفرنسي”.

وشرح المتحدثان خطوات التسجيل في النظام المذكور، الذي يتم عبر مرحلتين، حيث تنطلق المرحلة الأولى بإنشاء حساب عبر منصة محدثة لهذا الغرض، قبل الإنتقال للمرحلة الموالية لملء استمارة طلب الاستفادة، لطلب التأشيرة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *