حماية المرأة المعنفة بين القانون والواقع: موضوع ندوة دولية، بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بوجدة

nouhaila
2021-01-25T22:49:26+01:00
المرأة
آخر تحديث : الإثنين 25 يناير 2021 - 10:49 مساءً
حماية المرأة المعنفة بين القانون والواقع: موضوع ندوة دولية، بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بوجدة

نظمت الجمعية الوطنية للتنمية الاجتماعية يوم السبت 23 يناير بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية ندوة دولية تحت عنوان”حماية المرأة المعنفة والطفل بين القانون والواقع” . وقد جمعت هذه الندوة بين اساتذة جامعيين إلى جانب نخبة من ونشطاء و حقوقيين والخبراء في شؤون حقوق المرأة.
و تندرج هذه الندوة العلمية ضمن برنامج تعزيز المساهمة الفعالة لمنظمات المجتمع المدني بالمغرب “مشاركة مواطنة”الممول من طرف الاتحاد الاوروبي والمنفذ من طرف مكتب الامم المتحدة لخدمات المشاريع UNOPS بشراكة مع الجمعية الوطنية للتنمية الاجتماعية « ADNS » . حيث تبنت الجمعية مشروع التحسيس بالقانون 103-13المتعلق بمناهضة العنف ضد النساء.
وأشرف على تنسيق هذه الندوة الوطنية، الأستاذ ة الدكتورة الدويري خديجة استاذة بجامعة محمد الاول. و تمحورت الندوة حول المحاور التالية:
اسباب ومظاهر وأشكال العنف الموجه ضد المرأة والأطفال؛
الحماية الدستورية والقانونية للمرأة والطفل بالمغرب؛
ألآليات الموازية لتنزيل القوانين الحمائية للمرأة والطفل بالمغرب.
وقد تخللت الندوة الدولية مجموعة من المدخلات و العروض قيمة، جاءت كالتالي:
 كلمة تقديمية للسيدة خديجة الدويري رئيسة الجمعية الوطنية للتنمية الاجتماعية واستاذة باحثة بجامعة محمد الاول بوجدة؛
 عرض بالرباط “الطفل والمرآة الوجه الخفي للعولمة الاقتصادية” القاها ا لد كتور محمد ياوحي، استاذ باحث بجامعة محمد الخامس ؛
 مقاربة سسيولوجية للندوة القته السيدة Mme Ana Esmeralda Conzalez مختصصة سوسيولوجيا باسبانية حيث تطرقت لموضوع ( La violence contre les femmes comment se constitut-t-elle ? )
موضوع (العنف الاقتصادي والتحرش ضد العاملات) قدمه الاستاذ يوسف يحي، استاذ وفاعل جمعوي؛
 مقاربة قانونية لموضوع الندوة حيث تطرق الاستاذ خالد خراجي نائب وكيل الملك لدى ابتدائية وجدة و رئيس خلية التكفل بالنساء و الاطفال ضحايا العنف لموضوع ( قانون 13-103 لمحاربة العنف ضد النساء بعد سنتين من التطبيق).
 وفي نفس السياق عرضت الاستاذة وردة غزال استاذة باحثة بجامعة محمد الاول موضوع تطرقت فيه ل(مظاهر الامن القانوني والقضائي في قانون 13-103)
 وفي من جهته تطرق الاستاذ علي بعيدوس، المندوب الدائم للحرية المحروسة لدى المديرية الجوية للشباب والرياضة بجهة الشرق لموضوع ( دور مراكز حماية الطفولة والحرية المحروسة في رعاية الأطفال و الفتيات في وضعية صعبة)
 وفي المقاربة الصحية عرضت الاستاذة فوزية الشاوي، مساعدة اجتماعية وممثلة الصحة عرض حول :(Programme National de la Santé pour la Prise en Charge des Femmes et des Enfants Victimes de Violence )
وفي ختام الندوة تم الخروج بالعديد من التوصيات حيث انه بعد ملاحظة ان ضهير 103-13 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء بعد سنين من التنفيذ اظهر العديد من الثغرات ومع تزايد العنف ضد هذه الفئة الهشة من المجتمع من نساء واطفال خاصة خلال الازمة الصحية الاخيرة التي بات يعيشها المغرب والعلم باسره توصلنا لمجموعة من التوصيات اهمها::
 تحيين القانون13-103 حسب ما تتعرض له المراة والطفل من انواع العنف
 اعادة النظر في شكلية هذا القانون والتفكير في جعله قانونا مستقلا قائما بذاته وليس مجرد تغيير لفصوله؛
 اشراك وزارة التعليم في محاربة ظاهرة العنف من خلال ادماج ثقافة نبذ العنف في البرامج التعليمية؛
 انشاء مرصد وطني للقيام بدراسات عن وضعية المرأة العاملة بالمغرب وكيفية الدفاع عن حقوقها ؛
 التفكير في سياسة عامة وشمولية للقضاء على ظاهرة اطفال الشوارع-ادراج ثقافة نبذ العنف في السياسات العمومية.
هذا، وحضر فعاليات الندوة الوطنية، ……………………… وجمعيات وفعاليات المجتمع المدني.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق