كيف أعرف نوع بشرتي

كيف أعرف نوع بشرتي

نوع البشرة تحتار الكثير من النساء في معرفة نوعية بشرتهنّ، وذلك لاختيار مستحضرات العناية المناسبة من كريمات الترطيب أو غسول الوجه المناسب أو مستحضرات التجميل الأخرى، حيث إنّ سوء اختيار ما يناسب بشرتهنّ قد يتسبب لهنّ بمشكلات متعددة:

كظهور الحبوب أو الالتهابات أو جفاف في بشرة الوجه والجسم، وهذا ينعكس بالتأكيد على جمال مظهر بشرتهنّ الخارجيّة، ويؤثرعلى تألّقها، وشبابها، ومظهرها الصحيّ أمام الآخرين، وقد يتسبّب بمشاكل أكبر كظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة المبكّرة. أنواع البشرة كما نعلم فإنّ البشرة تقسّم إلى خمسة أنواع رئيسيّة،

وهي: البشرة المختلطة أو المركّبة وهي التي تجمع بين البشرة الجافّة والدهنيّة، والبشرة الجافّة، والبشرة الدهنيّة، والبشرة العاديّة، والبشرة الحساسة، وقد تتغيّر نوعيّة كل بشرة مع مرور الوقت ومع العمر، ويعتمد كل نوع منها على كمية الماء والزيت في البشرة وعلى مدى حساسيتها، وتتمتّع كلّ بشرة منها بصفاتٍ خاصّةٍ تميّزها عن الأخرى، ومميزات كل بشرة،

هي:البشرة العاديّة تتميّز هذه البشرة بأنّها طبيعيّة ومتوازنة فهي ليست جافّة جدّاً ولا دهنيّة جدّاً، كما تتميّز ب:- لاعيوب فيها، ولو وجدت تكون قليلة. غير حسّاسة. مساماتها صغيرة، وتكاد تكون غير مرئيّة. متألّقة ونضرة.

البشرة المختلطة هي أكثر أنواع البشرة شيوعاً بين الناس، تكون البشرة فيها جافّة أو عاديّة في بعض المناطق وزيتيّة في مناطق أخرى، حيث إنّ الزيوت الدهنيّة فيها تتوزع على شكل حرف T بالإنجليزية في مناطق الأنف، والجبين، والذقن، أمّا باقي الوجه فيكون جافّاً، لذا تحتاج هذه البشرة للكثير من العنايّة، وتتميّز أيضاً بأنّها:- مساماتها كبيرة ومفتوحة. تظهر فيها الرؤوس السوداء. لامعة جدّاً.

البشرة الجافّة غالباً ما يكون فيها قشور وتسطّحات واحمرار في الجلد وجفاف، ولكنها خاليّة من لمعان الزيوت الدهنيّة والحبوب وهي بحاجة للترطيب الدائم، وتتميّز ب: مساماتها غير مرئيّة. خشنة الملمس. غير مرنة.

تظهر فيها بقع حمراء.

تظهر فيها خطوط واضحة.

البشرة الدهنيّة هي أكثر أنواع البشرة التي تحتاج للاهتمام الدّائم، وتتميّز بأنّها زيتيّة (أي تُفرز الكثير من الزيوت) وتتغيّر تبعاً لتغيّر الوقت أو الفصل من السنة، وأيضاً تتميّز ب:

عادةً يوجد بها حبوب، وبثور، ورؤوس سوداء، ومشاكل جلدّية أخرى.

لامعة دائماً، وهذا بسبب زيادة في إفراز الغدد الدهنيّة فيها. مساماتها كبيرة وواضحة.

البشرة الحساسة هي البشرة التي تظهر عليها علامات معينة، وهناك عدّة أسباب تجعلها حسّاسة منها استخدام منتجات غير ملائمة لها، وأهم ما تتميّز به:- تميل دائماً للجفاف. لونها أحمر غالباً.

تتعرض للحكّة والتهيّج كثيراً. تظهر عليها علامات الحرق من الشمس. طريقة تحديد نوع البشرة إذا كنتِ في حيرةٍ من تحديد نوعية بشرتك حتّى مع المميزات التي ذكرنّاها لكل نوع سابقاً، قومي باتباع هذه الخطوات:[٢] اغسلي وجهك جيّداً من المكياج أو الزيوت باستخدام الماء وغسول الوجه المناسب لها، ثمّ جففيه بلطف باستخدام منشفة ناعمة ونظيفة.

اتركي وجهك لمدّة ساعة كاملة دون وضع أي كريم أو مكياج عليه.

قفي أمام المرآة، ثم امسكي منديلاً ورقيّاً ناعماً وقومي بالضغط من خلاله على جميع المناطق بوجهك كالجبين، والأنف، والجبهة، والذقن، والخدود.

تفحّصي آثار تلك المناطق بدقة على سطح المناديل، وبعد ذلك ستكونين قادرة على تحديد نوع بشرتك حسب النتائج التاليّة: إذا كانت بشرتك من النوع الدهنيّ فسوف تجدين آثار الزيوت الدهنيّة في مناطق الأنف والجبين والجبهة والذقن أيضاً.

إذا كانت بشرتك مركّبة أو مختلطة فسوف تقتصر آثار الدهون في مناطق الأنف والجبين أمّا باقي المناطق كالذقن والخدود فستجدينّها جافّة.

إذا كانت بشرتك من النوع الجاف فلن تجدي أيّة آثار للدهون على وجهك، بل ستجدي المناديل جافّة تماماً مقابل وجود القليل من القشور البيضاء دلالة على جفاف البشرة وتقشّرها.

أمّا إذا كانت بشرتك من النوع العاديّ فسوف تبقى المناديل نظيفة تماماً، بحيث لن تجدي أيّ آثار للدّهون أو القشور عليها أبداً.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *