زينب العدوي.. رئيسة المجلس الأعلى للحسابات تحظى بتوشيح فرنسي

زينب العدوي.. رئيسة المجلس الأعلى للحسابات تحظى بتوشيح فرنسي

تسلمت زينب العدوي، أول امرأة تترأس المجلس الأعلى للحسابات، وسام فارس جوقة الشرف الفرنسي برتبة فارس.

وذكر بلاغ لسفارة فرنسا بالمغرب أنه تم تسليم هذا الوسام الفخري لزينب العدوي، مساء الخميس 17 مارس، من طرف سفيرة فرنسا بالرباط هيلين لوغال.

زينب العدوي خريجة جامعة محمد الخامس في الرباط، بدأت مسيرتها المهنية قاضية في المجلس الأعلى للحسابات قبل أن تصبح رئيسة له عام 2021.

وتولت العدوي، الحاصلة على دبلوم الدراسات المعمقة في العلوم الاقتصادية، سنة 1984 منصب أول قاضية للحسابات، قبل أن تتقلد سنة 2004 منصب رئيسة المجلس الجهوي للحسابات بالرباط.

وعينت العدوي سنة 2010 عضوا في اللجنة الاستشارية للجهوية، وهي أيضا عضو في المجلس الوطني لحقوق الإنسان منذ 2011 وفي الهيئة العليا للحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة منذ 2012.

وحظيت زينب العدوي، الحاصلة على وسام المكافأة الوطنية من درجة ضابط كبير سنة 2013، بالثقة السامية للملك محمد السادس، حيث عينها في منصب والي جهة الغرب -شراردة -بني حسن، عامل إقليم القنيطرة بتاريخ 20 يناير 2014.

كما حظيت مجددا بالثقة المولوية، حيث عينها الملك واليا على جهة سوس -ماسة، عاملا على عمالة أكادير -إداوتنان بتاريخ 13 أكتوبر 2015، ثم واليا مفتشا عاما للإدارة الترابية في 25 يونيو 2017.

وفي 22 مارس 2021 تم تعيين زينب العدوي، من طرف الملك في منصب الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *