إخلاء مساكن بسبب حريق في غابة جبل بورد بتازة

إخلاء مساكن بسبب حريق في غابة جبل بورد بتازة
مجلة24:متابعة

أفادت مصادر صحفية، اليوم الخميس، أن السلطات المحلية بإقليم تازة، بالتنسيق مع الدرك الملكي بوعناصر الوكالة الوطنية للمياه والغابات، قامت بإخلاء 8 مساكن في جماعة بورد، نتيجة للحريق الذي نشب في غابة جبل شرشارة مساء الأربعاء 24 يوليوز الجاري.

وتسارع عناصر الوكالة الوطنية للمياه والغابات والوقاية المدنية الزمن لإخماد الحريق، الذي اندلع بغابة جبل شرشارة، بجماعة بورد، التابعة لإقليم تازة زوال أمس الأربعاء 24 يوليوز.

وأفاد مراد صفدي، المدير الإقليمي للوكالة الوطنية للمياه والغابات بتازة، أن الحريق أتى حتى الآن على حوالي 25 هكتارا من المساحات الغابوية.

وأوضح صفدي، في تصريح لموقع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، أن الأصناف الغابوية المهددة بالحريق تشمل البلوط الأخضر والصنوبر الحلبي والأعشاب الثانوية.

إلى ذلك أفادت مصادر محلية، أن الحريق الذي بدأ في ظروف غامضة، أتى حتى الآن على أكثر من عشرين هكتارا من الغطاء الغابوي، المكون بشكل رئيسي من أشجار البلوط الفليني والصنوبر ونباتات متنوعة، ما يمثل خسارة كبيرة للتنوع البيولوجي في المنطقة.

وحسب المصادر ذاتها، فإن فرق الإطفاء تواجه صعوبات كبيرة في السيطرة على الحريق بسبب وعورة تضاريس المنطقة، المكونة من الجبال والمنحدرات الحادة، التي تعيق وصول المعدات الثقيلة وفرق الإنقاذ، مما يبطئ جهود تحويط الحريق.

كما أن الرياح القوية والطقس الجاف يزيدان من تعقيد الوضع، حيث تساهمان في انتشار الحريق بسرعة أكبر.

وأضافت المصادر، أنه تم اتخاذ إجراءات احترازية لإخلاء ساكنة المناطق القريبة من موقع الحريق حفاظًا على سلامتهم. حيث تعاون سكان المنطقة مع السلطات لنقلهم إلى مناطق آمنة بعيدًا عن النيران.

ولاتزال جهود فرق الإطفاء المكونة من عناصر الوقاية المدنية والدرك الملكي والقوات المساعدة والوكالة الوطنية للمياه والغابات، مستمرة للسيطرة على الحريق والحد من انتشاره، مع توقع وصول المزيد من فرق الإطفاء والمعدات من مناطق مجاورة، فضلا عن تسخير طائرات “كنادير” للمساهمة في جهود تحويط الحريق.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *