ساكنة بوزنيقة تشتكي من افتقار المركز الصحي للمدينة لأبسط الخدمات الصحية

+ = -

الياس الحرفوي – بنسليمان

يعاني سكان مدينة بوزنيقة من ضعف الخدمات الصحية داخل المركز الصحي الحضري بذات المدينة، مما جعلهم يتوجهون إلى المستشفيات المتواجدة بمدينة الرباط والمحمدية، أو إلى المستشفى الإقليمي ببنسليمان الذي يعاني هو الآخر من تدني الخدمات الصحية، والنقص في الأطر الصحية، ويعيش تحت ضغط كبير، لكونه يقوم بتقديم الخدمات لــ 15 جماعة ترابية.

ورغم أن عدد سكان بوزنيقة في تزايد مستمر، إذ بلغ حوالي 30 ألف نسمة، إلا أن “المسؤولين لم يواكبوا هذا التطور العمراني والنمو الديمغرافي”، حسب إفادات الساكنة في تصاريح لــ”مجلة 24″، “قصد توسيع البنية الاستشفائية بهذه المدينة لتلبية حاجيات ومطالب الساكنة في المجال الصحي، وظل المركز الصحي الحضري الذي يصنف من المستوى الثاني في شكله وهيكلته القديمين، يقدم خدمات صحية ضعيفة للمرضى، نتيجة النقص في الموارد البشرية، وفي المعدات للتدخل في الحالات الاستعجالية”. تضيف الساكنة. “ويفتقر المركز الصحي لقنوات الأكسجين، حيث مازال يقتصر على قنينات الأكسجين في التعامل مع المرضى الوافدين عليه بكثرة”.

يضيف مصدر من عين المكان لـ”مجلة 24″، دون أن تعمد الجهات الوصية على القطاع الصحي لـ”إحداث مراكز صحية أخرى بالمدينة للتخفيف من الضغط الذي يعرفه المركز الصحي المذكور، وكذا تأهيل هذا الأخير لكي يستجيب لمتطلبات وحاجيات الساكنة”.

علاوة على ذلك، فإن الطبيب الرئيسي بالمركز الصحي الحضري ببوزنيقة، “كثير الغياب”، حسب ما أفادته مصادر عليمة لــ”مجلة24″، مشيرة أنه يعمد لذلك “مستغلا عضويته بالمجلس البلدي والمجلس الإقليمي ببنسليمان، للتغيب باستمرار عن عمله، مهملا دوره كطبيب معالج بنفس المركز”.

وتابع مصدرنا أن ذات الطبيب “يستفيد من سكن وظيفي بالمركز الصحي الحضري ببوزنيقة، الشيء الذي جعل المركز الصحي المذكور يعيش تسيبا، وجعل الممرضات المتواجدات به يعشن تحت ضغط كبير بسبب النقص في المعدات والوسائل الطبية وفي الأدوية خاصة تلك المتعلقة بالأمراض المزمنة”.

هذا الوضع، الذي تصفه الساكنة بـ”غير السليم” للمركز الصحي الحضري ببوزنيقة، دفع الساكنة في الكثير من الأحيان إلى الاحتجاج والمطالبة بتحسين وتجويد الخدمات الصحية، وتوفير الأطر والمعدات والأدوية الطبية الضرورية لتسهيل عملية العلاج والتطبيب للمرضى الذين يتوافدون عليه.

طباعة المقال

الوسم


أترك تعليق
من مكتبة الصور