مشاريع تنموية كبرى بإقليم خريبكة بمناسبة الاحتفال بعيد المسيرة المظفرة

+ = -

جبير مجاهد : خريبكة

احتفالا بالذكرى الثالثة والأربعين لانطلاق المسيرة الخضراء المظفرة، شهد إقليم خريبكة يومي الثلاثاء 6 والاربعاء 7 نونبر 2018 حركية استثنائية تمثلت في تدشين سلسلة من المشاريع التنموية بغلاف مالي فاق 74.57 مليون درهم، إضافة إلى عرض حصيلة تدخلات العمران بالإقليم بما يفوق 1.5مليار درهم، إضافة إلى عدة أنشطة ثقافية وفنية ورياضية.

وهكذا قام عامل إقليم خريبكة السيد حميد اشنوري، بحضور المنتخبين وممثلي السلط المدنية والقضائية والعسكرية وممثلي متطوعي المسيرة الخضراء ورؤساء المصالح الخارجية وممثلي المجتمع المدني، بتدشين نهاية اشغال منتزه بني عمير المنجزة على مساحة 4 هكتارات بغلاف مالي يصل الى 34 مليون درهم المقدم من طرف المجمع الشريف للفوسفاط. وتضم انواعا متعددة من النباتات وفضاءات نظمت فيها جمعيات شبابية عروضا في فنون الشارع والموسيقى الفولكلورية والشبابية والوطنية التي تخلد للأمجاد والملاحم الوطنية مثل الأغنية الجديدة ’’المغرب الحبيب’’ التي لقيت صدى واسعا في الأوساط المغربية بفعل كلماتها المؤثرة وايقاعها الجميل والتي عرضت بمناسبة الخطاب الملكي السامي اعترافا بها كأغنية وطنية، إضافة إلى ورشات للقراءة لفائدة التلاميذ. وأضحت الحديقة فضاء رحبا سيمكن الشباب والاطفال من تفجير طاقاتهم الإبداعية في فنون المسرح والموسيقى والادب والتفكير والتأمل في الهواء الطلق إضافة إلى كونها مجالا للترويح عن النفس ومنتزها للساكنة ولبنة جديدة ستساهم في تحسين جمال ورونق المدينة.

وتمت بالمناسبة زيارة خيمة تجسد الموروث الثقافي الصحراوي ومعرض للفنون التشكيلية والصناعة التقليدية نظما بالمكان عينه وتوزيع الجوائز على الفائزين في سباق على الطريق بمشاركة 800 متسابق من كل الفئات منهم 600 من الإناث وتميز بمشاركة اشخاص في وضعية اعاقة.

وتشجيعا للأطفال والشباب على ممارسة كرة القدم تم تدشين نهاية اشغال ملعبين للقرب بكل من اعدادية ابن خلدون واعدادية المسيرة على مساحة 9.68 مترا مربعا لكل واحد منهما وبغلاف مالي اجمالي يصل الى 1760000 درهم بمساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمجلس الجماعي والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية. ويهدف المشروعان الى تمكين أطفال وشباب الأحياء المجاوزة من ممارسة رياضة كرة القدم في ظروف رياضية ملائمة.

كما تمت زيارة ورش إعادة اصلاح وتوسيع شارع 2 مارس على طول 1837 م بكلفة اجمالية تقدر ب12 مليون درهم في اطار اتفاقية شراكة ابرمت بين المجمع الشريف للفوسفاط والمجلس الإقليمي لخريبكة.

وبمدينة وادي زم أعطى السيد العامل انطلاقة اشغال تهيئة السوق الأسبوعي الجديد على مساحة 11 هكتارا 76 ارا و80 سنتيارا بغلاف مالي يقدر ب31 مليون درهم.

وتعزيزا للبنيات التحتية الصحية بالإقليم والهادفة الى تقريب الخدمات الصحية من المواطنين،تم تدشين نهاية اشغال المركز الصحي المسيرة المنجز بغلاف مالي يصل الى 1815470 درهم من ميزانية وزارة الصحة، مما سيمكن من تحسين ولوج الخدمات الصحية لأزيد من 25000 نسمة .

وتشجيعا للتمدرس والحد من الهدر المدرسي تم اعطاء انطلاقة اشغال بناء مدرسة بتجزئة البستان على مساحة 4488 مترا مربعا وستضم 19 قسما بغلاف مالي يقدر ب 6 ملايين درهم.ممولة من طرف شركة العمران بني ملال خنيفرة. ستمكن 608 تلميذ من التمدرس.

وفي إطار نظرة استشرافية تم عرض حصيلة تدخل مجموعة العمران بإقليم خريبكة في كل من خريبكة ووادي زم وابي الجعد وحطان وبوجنيبة وجماعة بولنوار التي تتلخص في انجاز 47 عملية على 587 هكتارا بكلفة اجمالية تقدر ب 1585 مليون درهم. مكنت من توفير 23859 بقعة : منها 9000 خاصة بإيواء قاطني مدن الصفيح مما سمح بإعلان مدن الإقليم بدون صفيح. ويتم الان انجاز اشغال تجهيز تجزئتين بكل من خريبكة وبولنوار على مساحة 79 هكتارا مماسيتيح احداث 2980 بقعة،بغلاف مالي يقدر ب 404 مليون درهم.ويوجد حاليا 13 مشروعا على مساحة تقدرب 393 هكتارا في طور الدراسة تهم كل مدن الإقليم وبعض المراكز الصاعدة.

طباعة المقال

الوسم


أترك تعليق
من مكتبة الصور