خطير : مرض الصبار يجتاح منطقة الفوسفاط

+ = -

بعد انتشار خبر مرض الصبار عدد من المناطق المغربية ، حيث ظهر ولأول مرة بإقليم خريبكة و بضبط في قبائل ” جمعة المفاسيس ” ، وكذا بعض الجماعات بدائرة أبي الجعد ، التي أصبحت تعاني هي الأخرى من انتشار هذا المرض الغريب الذي يصيب نبات الصبار ويقضي عليه .
وحسب مصادر إعلامية بالإقليم بهذا الخبر انتقلت إلى عين المكان ، حيث عاينت اجتياح هذه الحشرة التي يطلق عليه اسم «المن القطني» و تعتبر هاته النبتة هي المسبب الرئيسي للمرض ، مخلفة خسائر مادية قد تقضي على هذا النوع من النباتات من المغرب ، حيث يبدأ اللوح ينزف مادة حمراء أشبه بالدم مع انتشار حشرات قشرية تغطي النبتة بخيوط شمعية بيضاء ورقيقة تتغذى من ألواح الصبار .
و دائما حسب المصادر الإعلامية التي أدرجت في مقال إحتضنته جريدة ” جديد24 ” : يحدث هذا في غياب تام لمكتب السلامة الصحية الذي لزم الصمت أمام هذا الخطر القادم ، بعدما تعالت الأصوات المطالبة بتدخل عاجل للقضاء على هذا المرض.
هذا وقد طالب العديد من المواطنين بالإقليم بضرورة التدخل العاجل من أجل تفادي انقراض هذه الفاكهة الموسمية التي تروج بشكل جيد ، و تعتبر الوحيدة في المنطقة باعتبارها من النباتات الشوكية التي تتأقلم مع البيئة شبه الجافة ، كلهم أمل أن تتحرك وزارة الفلاحة للحد من انتشارها داخل حقول الصبار وعلى امتداد التراب المغربي .

العربي الركادي

طباعة المقال

الوسم


أترك تعليق
من مكتبة الصور