مربو الدواجن يشكون تراجع الأسعار وتكبد القطاع لـ”خسائر كبيرة”

مربو الدواجن يشكون تراجع الأسعار وتكبد القطاع لـ”خسائر كبيرة”

أكد مربو الدواجن أن أسعار الدجاج بمختلف أسواق المملكة تشهد “تراجعا رغم أن أسعار مواد إنتاجه، أي تكلفة الإنتاج، لم تعرف أي تراجع على المستوى الوطني”.

وأوضحت الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم بالمغرب، في بلاغ لها، أن “تراجع الأسعار كبّد المربين خسارات كبيرة”، مضيفين أنهم “كانوا ينتظرون تدخل الحكومة لخفض تكلفة المواد المتدخلة في عملية الإنتاج، وضمان جودة هذه الأخيرة، بدء من كتاكيت اليوم الأول إلى الأعلاف المركبة”.

وسجلت الجمعية أن “انخفاض سعر الدجاج يرجع بالأساس إلى تراجع الاستهلاك نظرا لغلاء المنتوج، وضعف المجازر الصناعية في امتصاص هذا الفائض”، مشيرة إلى أن “تراجع سعر الدجاج جاء في الوقت الذي يشتكي فيه مربون من نفوق عدد من قطيع الدواجن بسب غياب التتبع والمراقبة، وفق ما ينص عليه قانون 28_07″، منبهة أن أوروبا تعيش وضعا مقلقا وغير مسبوق في نفوق الدواجن.

وسجل المصدر ذاته أن “الطلب على الدجاج في الأسواق المحلية متواضع وأقل من المعدل الطبيعي وهو ما أدى إلى وفرة في الإنتاج وانخفاض غير مسبوق في الأسعار، مع أن تكلفة الإنتاج ظلت ثابتة”.

وحمّلت الجمعية وزارة الفلاحة وباقي المؤسسات التي أوكل لها المشرع القيام بالمراقبة، مسؤولية “هذه الخسائر التي تلاحق مربي الدجاج”، مطالبة بـ”التدخل العاجل للجهات المسؤولة، لإنقاذ المربي من هذا الاحتكار الذي يؤدي إلى هدر المنتوج وأيضا سيولة احتياطي العملة الصعبة، خصوصا وأن المواد المتداخلة في عملية الإنتاج لا يستفيد منها، سوى الموردون والوسطاء في غياب حكامة جيدة”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *