فضيحة.. مصحات خاصة وسيارات إسعاف متورطة في الاتجار بالبشر

فضيحة.. مصحات خاصة وسيارات إسعاف متورطة في الاتجار بالبشر

أدانت الجمعية الوطنية للمصحات الخاصة “استغلال” بعض سائقي سيارات الإسعاف لآلام المرضى ومعاناتهم، والعمل على توجيههم لبعض المصحات الخاصة، معتبرة هذه الممارسات “نوعا من أنواع الاتجار في البشر”.

وكشفت الجمعية، في بلاغ أصدرته يوم الجمعة 14 أكتوبر 2022، أن هناك بعض أرباب المصحات الخاصة، يعملون بتنسيق مع عدد من سائقي سيارات الإسعاف بالقطاع الخاص، على استغلال آلام المرضى وأمراضهم، إذ تعمل على توجيههم من مؤسسات صحية إلى مصحات بعينها، في خرق سافر لقوانين وأخلاقيات المهنة.

وقالت الجمعية إنها “تتابع بكثير من القلق عددا من الممارسات الشائنة، الغير مواطنة والغير مسؤولة، الصادرة عن بعض أرباب المصحات الخاصة بتنسيق مع عدد من سائقي سيارات الإسعاف بالقطاع الخاص، وهو ما يعتبر نوعا من أنواع الاتجار بالبشر، واستغلالا بشعا لهم ولأسرهم وهم في وضعية هشّة”.

وشددت على أن السلوكات التي لا تحترم أخلاقيات المهنة، والتي تصدر عن بعض المنتسبين إلى القطاع الخاص، لن تثنيها عن انتقادها والتنديد بها، مؤكدة على أنها “ستواصل القيام بمهامها لخدمة الصالح العام وللارتقاء بمهنة الطب، ولتطوير القطاع وتنظيفه من الشوائب، بكل عزم وجدية”.

وعبرت عن رفضها لـ”كل السلوكات الأحادية التي تمس بالمجهودات الوطنية والإنسانية والاجتماعية التي تقوم بها المصحات التي تمارس مهامها بكل وضوح وشفافية، مشددة على أن “استمرار استغلال المرضى استغلالا بشعا هو أمر مرفوض على كل الأصعدة، إنسانيا وأخلاقيا”.

وأشارت الجمعية في بلاغها إلى أنها ستواجه بكل السبل والوسائل القانونية المتاحة “الانحرافات التي تسيء للقطاع الصحي في بلادنا بشكل عام”.

وأكدت على أن القطاع الخاص هو شريك أساسي للقطاع العام في دعم وتجويد وتطوير المنظومة الصحية، وبأن المصحات الخاصة ستواصل القيام بأدوارها ومهامها في إطار من النزاهة والشفافية واحترام القوانين والقيم الكونية التي على الجميع الاحتكام إليها في ممارساته اليومية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *