غاز أمريكي يتدفق عكسيا من اسبانيا نحو المغرب عبر « الأنبوب المغاربي »

غاز أمريكي يتدفق عكسيا من اسبانيا نحو المغرب عبر « الأنبوب المغاربي »

كشفت جريدة « La Vanguardia « ، عن مصدر الغاز الذي توصل به المغرب من اسبانيا عبر خط أنابيب المغاربي، هو من الولايات المتحدة الأميركية. وجاء تقرير الجريدة الاسبانية لوضع حد للتكنهات والأخبار المغلوطة اللي نشراتها وسائل الإعلام الجزائرية حول المصدر المجهول للغاز اللي توصل به المغرب.

وحسب التقرير ذاته، الشحنة الأولى من الغاز المسال الأميركي تم تفريغها في محطة إعادة التحويل في بلباو بإسبانيا، قبل أن يتم ضخها في « ميدگاز » عبر تقنية التدفق العكسي، بناءا على الاتفاقية الطاقية الأخيرة اللي توقعات بين الرباط ومدريد.

ووافقت إسبانيا على طلب المغرب بخصوص استيراد الغاز الطبيعي عبر الأنبوب المتوقف عن العمل، على الرغم من الزوبعة الفارغة التي اشارتها الجزائر، بخصوص هذه الخطوة في وقت سابق.

وأعلن المغرب قبل أيام، أنه دخل رسميا إلى السوق الدولية للغاز الطبيعي، مؤكدا أنه سيشرع في استيراده خلال أيام عبر أنبوب الغاز « المغاربي- الأوروبي ». وجاء ذلك في تصريحات لوزيرة الانتقال الطاقي ليلى بنعلي، خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة الرباط.

وقالت بنعلي: « سنستعمل البنيات التحتية المتعلقة بتوريد الغاز الطبيعي لإسبانيا والبرتغال، لتحويل الغاز الطبيعي إلى غاز طبيعي مسال ». وأضافت: « في المرحلة الموالية، سننقل الغاز الطبيعي إلى المغرب عبر أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي ».

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *