عودة موفقة للمكتبة الشاطئية للدالية

عودة موفقة للمكتبة الشاطئية للدالية

مجلة 24 : مكتب تطوان 

بمبادرة من مؤسسة طنجة المتوسط، المكتبة الشاطئية بشاطئ الدالية تعود من جديد في حلة جميلة وبعناوين جديدة ومتميزة تثير شغف القراءة، جديد السنة يتمثل في ما يلي:
1. إعتماد إصدارات حديثة بأربع لغات العربية والفرنسية والإنجليزية والإسبانية وتشمل فئات عمرية مختلفة من الأطفال واليافعين والكبار، وتستجيب لمختلف الميولات الثقافية بعيدا عن النزعات الإيديولوجية.
2. تم هذه السنة الإنفتاح ولأول مرة على ثقافة جنوب شرق أسيا من خلال تناول أعمال أدبية وفكرية هامة جدا حظيت بنسب مقروؤية عالية عبر العالم لكتاب ينتمون لكل من الصين واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان وسنغافورا ( أمثال لي غيل يو، شوهي أوؤكا، هيون جين غون، تشاوي سو هيه، تشاي مان سيك، يوكيو ميشيما وأخرون) ، وهي مناسبة ليطلع قارئ المكتبة الشاطئية بشاطئ الدالية على أعمال وكتاب كبار لأول مرة بمكتبة عمومية بالمغرب.
3- إعتماد كتب هامة تعنى بالثورة الإيكولوجية والنهوض بالبيئة والمحافظة عليها من خلال الإطلاع على التجربتين الكورية واليابانية كتجارب رائدة.
4 _ الإنفتاح على التجربة الإفريقية في الأدب والفكر من خلال أعمال هامة لكتاب أفارقة وبلغات مختلفة في مقدمتهم وول سوينكا ونادين غوردمير.
5 _ إعتماد أعمال أدبية وفكرية رفيعة حصلت على جوائز عالمية سنة 2022 كجائزة البوكر العالمية للرواية العربية، جائزة كونغور، جائزة بوليتزر، جائزة أورنج للأدب النسائي، وجائزة نوبل للأدب.
6 _ العودة إلى تاريخ منطقة طنجة خصوصا التاريخ البحري للمنطقة من خلال إستحضار أعمال توثيقية تاريخية هامة ككتاب طنجة ومنطقتها والذي يحتفل هذه السنة بالذكرى المئوية لإصداره من طرف شعبة السوسيولوجية بالبعثة الفرنسية بالمغرب.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *