أثمان خدمات المقاهي والمطاعم تثير جدلا على منصات التواصل الاجتماعي

أثمان خدمات المقاهي والمطاعم تثير جدلا على منصات التواصل الاجتماعي
مجلة24:متابعة

لا يتردد مغاربة وأجانب في نشر صور فواتير الاستهلاك في مختلف المقاهي والمطاعم على شبكات التواصل الاجتماعي للتنديد بارتفاع الأسعار.

وقال نور الدين الحراق، رئيس جمعية أرباب المقاهي والمطاعم، إن 3 بالمائة من المقاهي والمطاعم في المغرب هي النسبة التي يمكن أن نتحدث عنها فيما يخص الزيادة المبالغ فيها في الأثمان.

واعتبر الحراق، حسب جريدة العلم، ان هذه اليزادات “مبررة” بالنظر إلى طبيعة فضاءات الاستقبال وتصنيف هذه المقاهي وأماكن تواجدها.

وأضاف الحراق، في تصريح للجريدة ذاتها، أن أرباب المقاهي والمطاعم عازمون في القريب العاجل على مراسلة مجلس المنافسة بخصوص الارتفاع المضاعف في أسعار المواد الأساسية ومطالبة المجلس للتدخل لوقف هذا النزيف الذي يؤرق أرباب المطاعم والمستهلكين أيضا.

يشار إلى ان الاقتصاد الوطني مبني على المنافسة واحترام مبادئها، مما يتيح للزبون حرية اختيار السلع والخدمات التي تناسبه، لكن لوحظ في الفترة الأخيرة أن هناك منافسة متزايدة تتمثل في رفع أسعار الخدمات في العديد من المقاهي والمطاعم، وهذا الارتفاع مرتبط بالتضخم وارتفاع تكاليف المدخلات التي تعتمد عليها هذه الخدمات..

ومن الضروري تحديد الأسعار بطرق علمية، تأخذ بعين الاعتبار التكاليف النفسية والاقتصادية للعملاء، والعمل على إرضائهم.

ونشر العديد من المواطنين في بعض المجموعات الفيسبوكية الخاصة، صور فواتير من المقاهي القريبة من البحر أو التابعة لمجموعة فنادق راقية وشهيرة، والتي تشير إلى أن المشتكين دفعوا مبالغ تتراوح بين 360 درهم إلى أزيد من 575 درهم مقابل كوب قهوة وقنينة مياه معدنية، وبعض الحلويات الخفيفة التي لاتتجاوز في العادة 35 درهما.

وقد اتهم النشطاء عبر منصات التواصل الاجتماعي أرباب المقاهي في المدن الكبرى بالجشع واستغلال فترة الصيف كل سنة للزيادة في الأسعار بطريقة تجعل الأجانب يشعرون بأنهم أينما ذهبوا سيتعرضون للاستغلال.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *