أبرز اهتمامات الصحف المغربية الجمعة 3 قبراير 2023

أبرز اهتمامات الصحف المغربية الجمعة 3 قبراير 2023
مجلة24: متابعة

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 3 قبراير 2023:

مكاسب الاجتماع رفيع المستوى بين المغرب وإسبانيا (الأحداث المغربية)
بعنوان بارز هو منح دفعة جديدة لعلاقات مغربية-إسبانية مبنية على الثقة والإرادة الثنائية لتحقيق شراكة استثنائية قوامها التعاون المثمر والثقة المتبادلة والعمل المشترك لتنمية اقتصادية لكلا البلدين. هكذا، كانت رسالة أشغال المنتدى الاقتصادي المغربي-الإسباني، التي اختتمت أمس الخميس بالرباط. وفي كلمة ختامية لأشغال المنتدى، الذي أقيم على هامش الدورة الـ12 للاجتماع الرفيع المستوى بين مسؤولي البلدين على مدى يومي 1 و2 فبراير الجاري، أشاد رئيس الحكومة المغربية، عزيز أخنوش، بحضور رئيس وزراء البلد الإيبيري، بيدرو سانشيز، بموقف إسبانيا الصريح والواضح تجاه المغرب والداعم لوحدته الترابية. وزاد أخنوش موضحا “العلاقات المغربية الإسبانية عميقة ووثيقة ومثالية”. واستطرد أنها “دخلت عهدا جديدا في ظل دعم الحكومة الإسبانية الحالية خطة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية”.

مسار .. آباء التلاميذ غاضبون (الأحداث المغربية)
دفعت حالة الارتباك الناتجة عن مقاطعة أساتذة لمنظومة “مسار” الفیدرالية الوطنية لأمهات وآباء وأولياء التلاميذ بالمغرب إلى التعبير عن رفضها “إقحام التلاميذ من طرف بعض الفئات في خلافاتها المطلبية مع الوزارة الوصية، مما ينعكس سلبا على الحلقة الأضعف في المنظومة ألا وهي التلميذة والتلميذ، الذي يعد العبث بمصيره ومصالحه خطا أحمر لا يجب تجاوزه”. ويشتكي عدد من أولياء أمور التلاميذ في بعض المدارس العمومية من عدم توصلهم بنتائج معدل الدورة الأولى، وكذا عدم إدراج نقط جل المواد في منظومة “مسار” لمعرفة وتتبع دراسة أبنائهم. وعبرت الهيئة، في بيان لها، عن شجبها القوي لحرمان التلاميذ الإرادي من بيانات نقطهم المستحقة، والتي تعد ثمرة جهد مادي ومعنوي ساهمت فيه الأسر والتلاميذ عبر تضحيات جسام.

الدار البيضاء تنتظر طمر نفاياتها المنزلية (الأحداث المغربية)
تنتظر ساكنة الدار البيضاء أن يخرج إلى الوجود مركز طمر وتثمين النفايات المنزلية، الذي أبرمت بخصوصه المديرية العامة للجماعات الترابية بوزارة الداخلية، وولاية جهة الدار البيضاء ــ سطات، وعمالة إقليم مديونة التي يوجد بها مطرح النفايات، ومجلسا جهة الدار البيضاء ــ سطات، وجماعة الدار البيضاء، اتفاقية تتعلق بالبرنامج الوطني لتدبير النفايات المنزلية. وتقدر الكلفة المالية لهذا المشروع بحوالي 3 مليارات و148 مليون درهم، شاملة لقيمة العقار، تصل فيها المساهمة المالية لوزارة الداخلية إلى مليار و982 مليون درهم على مدى عشر سنوات في الفترة الممتدة ما بين 2023-2032، أي بمعدل أكثر من 198 مليون درهم في كل سنة، فيما تبلغ مساهمة جهة الدار البيضاء-سطات 272 مليون درهم، ستمنحها على مدى 5 سنوات في الفترة الممتدة ما بين 2023-2027، في حين ستتم تعبئة باقي المساهمات المالية للمشروع من طرف جماعة الدار البيضاء عن طريق التدبير المفوض.

أساتذة التعاقد يعلنون استعدادهم للاحتجاج (المساء)
جددت التنسیقیة الوطنیة للأساتذة أكر الأكاديميات وأطر الدعم، رفضھا للنظام الأساسي لمھن التربیة والتكوین وتشبثھا بالإدماج في أسلاك الوظیفة العمومیة، معلنة عن مجموعة من الخطوات الاحتجاجیة التي ستخوضھا في الفترة المقبلة. ونددت التنسیقیة، في بیان لها، بمحضر الاتفاق الذي وقعته مؤخرا وزارة التربیة وأربع نقابات تعتبر الأكثر تمثیلیة، مؤكدة تشبثھا بالنضال موقفا وممارسة حتى “إسقاط” مخطط التعاقد والإدماج في أسلاك الوظیفة العمومیة بأثر رجعي إداري ومالي. وأعلنت عن خطوات احتجاجیة للفترة القادمة، من بین ما تتضمنه الاستمرار في مقاطعة تسلیم النقط وأوراق الفروض للإدارة، وتنظیم إضراب وطني یومي الأول والثاني من فبرایر الجاري. ومن بین ما تتضمنه الخطوات الاحتجاجیة المعلنة أیضا، حمل الشارات مع تنظیم وقفات خلال الاستراحة یوم 13 فبرایر القادم.

الغلوسي يطالب بالتحقيق في كيفية تدبير جهة العيون الساقية الحمراء (المساء)
طالب محمد الغلوسي، رئیس الجمعیة المغربیة لحمایة المال العام، بفتح بحث معمق حول شبھة “فساد واختلالات مالیة” تشوب تدبیر جھة العیون الساقیة الحمراء. ودعا الغلوسي المجلس الجھوي للحسابات إلى القیام بإجراء افتحاص شامل لمیزانیة مجلس الجھة التي تستفید بشكل أكبر من دعم الدولة، فالمیزانیة المخصصة فقط للجانب الاجتماعي تشكل ما مجموعه 16 ملیار سنتیم، وھو مبلغ یفرض على المجلس التحرك. وتوقف الغلوسي عند ما نشره البرلماني ورئیس جماعة المرسى العیون المتابع بدوره بتھم الاختلاس والتبدید والتزویر من أرقام كبیرة حول میزانیة الجھة، مؤكدا على ضرورة تحرك مجلس الحسابات من أجل الوقوف على حجم المبالغ التي صرفت ومجال صرفھا والتأكد من مدى صرفھا طبقا للقانون والمستندات التي تثبت صرف تلك المبالغ.

جلالة الملك يقيم مأدبة غداء على شرف رئيس الحكومة الإسبانية والوفد المرافق له (الصحراء المغربية)
أقام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بالرباط، مأدبة غداء على شرف رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، والوفد المرافق له، ترأسها رئيس الحكومة عزيز أخنوش. حضر هذه المأدبة، على الخصوص، مستشار جلالة الملك عمر عزيمان، ورئيسا مجلسي البرلمان المغربي، ووزيرا خارجية البلدين وعدد من أعضاء الحكومتين المغربية والاسبانية، وكذا سفيرا البلدين، وعدة شخصيات. وترأس أخنوش وسانشيز، أشغال الدورة الثانية عشرة للاجتماع رفيع المستوى المغرب-إسبانيا، والتي توجت بإصدار بيان المشترك والتوقيع على عدد من الاتفاقيات التي تهم العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك.

المغرب يبهر العالم بحفل افتتاح “الموندياليتو” في طنجة (الصحراء المغربية)
كسب المغرب رهانا دوليا جديدا، بالتنظيم، وفق مواصفات عالمية، لحفل افتتاح منافسات كأس العالم للأندية، التي تحتضنها المملكة إلى غاية 11 فبراير الجاري، والذي تضمن عروضا امتزجت فيها الحداثة بالتقاليد المغربية العريقة، مشكلة لوحة أبهرت الجماهير التي حجت إلى الملعب الكبير ابن بطوطة بمدينة طنجة، لمتابعة هذا الحدث الكبير، وكذا من تابعه عبر شاشات التلفزيون. وتميزت اللحظات القوية لهذا الحفل بتقديم فقرات فلكلورية رائعة بلمسة حداثية، إلى جانب استعراض الخصوصيات التراثية لمختلف مناطق المملكة، والتي خلفت استحسانا وحصدت إشادات واسعة تجاوزت حدود المغرب.

الجامعة الوطنية لعمال الطاقة ترفض مشروع القانون المتعلق بإحداث شركات جهوية متعددة الخدمات (الصحراء المغربية)
تواصل الجامعة الوطنية لعمال الطاقة رفضها لمشروع القانون المتعلق بإحداث شركات جهوية متعددة الخدمات، وتعتبره بمثابة التصفية الفعلية لمؤسسة عمومية، مؤكدة خلال اجتماعها الأخير، التزامها المبدئي بمواصلة المفاوضات الجدية والمسؤولة المفضية إلى اتفاقات جدية تروم الحفاظ على حقوق ومكتسبات المستخدمين. وعبرت الجامعة عن الرفض “القاطع” لمشروع القانون، شكلا، على اعتبار أنه “لم يستوف حقه من النقاش خصوصا المادة 16 منه والمتعلقة بحقوق ومكتسبات المستخدمين، ومضمونا، لأنه يجرد المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب من كل ممتلكاته، ويضرب في العمق توازناته المالية”.

الفوسفاط ومشتقاته أفضل القطاعات المصدرة خلال 2022 (الصحراء المغربية)
أفاد مكتب الصرف أن مبيعات الفوسفاط ومشتقاته بلغت أزيد من 115,48 مليار درهم خلال سنة 2022، أي بارتفاع بنسبة 43,9 في المائة مقارنة بسنة 2021. وأوضح المكتب، في نشرته الأخيرة حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية، أن قطاع الفوسفاط ومشتقاته تموضع بذلك كأفضل قطاع تصدير في 2022، متقدما على قطاع السيارات. ويعزى هذا التطور إلى ارتفاع صادرات الأسمدة الطبيعية والكيماوية (زائد 27,75 مليار درهم) نتيجة لارتفاع الأسعار بنسبة 74,4 في المائة (8,326 درهم للطن الواحد عند متم سنة 2022 مقابل 4,775 درهم للطن الواحد عند نهاية سنة 2021). في حين، تراجعت الكميات المصدرة بنسبة 11,8 في المائة.

المغرب-إسبانيا.. الاجتماع الـ 12 رفيع المستوى يعزز انخراط المملكتين في مسار متجدد للتعاون الثنائي (اليوم المغربي)
أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بالرباط، أن الاجتماع الـ12 رفيع المستوى المغربي-الإسباني يعزز انخراط المملكتين في مسار متجدد للتعاون الثنائي. وأبرز أخنوش، في كلمة افتتاحية بمناسبة انعقاد أشغال هذا الاجتماع رفيع المستوى الذي يترأسه بشكل مشترك مع نظيره الإسباني، بيدرو سانشيز، أن هذا الاجتماع يستجيب للإرادة القوية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وصاحب الجلالة الملك فيليبي السادس من أجل ترسيخ الشراكة الاستراتيجية الثنائية، وترجمة توجهاتها الكبرى إلى خارطة طريق واضحة المعالم، خدمة لمصالح الشعبين الصديقين.

وزيرة السياحة: قرب افتتاح منصة إلكترونية لتلقي طلبات النسخة الثانية من برنامج “فرصة” (اليوم المغربي)
أعلنت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، أنه سيتم قريبا افتتاح منصة إلكترونية لتلقي طلبات التمويل الخاصة بالنسخة الثانية من برنامج “فرصة”. وأكدت عمور، خلال عرض قدمته أمام لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، أنه بعد النتائج الإيجابية التي حققتها النسخة الأولى من برنامج “فرصة”، فإن الوزارة ستعطي خلال الشهر المقبل انطلاقة النسخة الثانية من البرنامج، والذي يهدف كذلك إلى تمويل 10 آلاف مشروع.

المغاربة يستعدون لاستقبال الشهر الفضيل بقلق كبير بسبب غلاء الأسعار (الاتحاد الاشتراكي)
دعت وزارة الداخلية ممثلي الإدارة الترابية على امتداد تراب المملكة من أجل الشروع في تحيين المعطيات الخاصة بالمستفيدين من المساعدات التي يتم توزيعها خلال شهر رمضان الأبرك على المحتاجين والفئات الهشة في مختلف الملحقات الإدارية. خطوة اعتيادية دأبت مصالح الداخلية على القيام بها لحصر اللوائح وضبطها وتنقيتها من أية “شائبة” حتى تصل المساعدات التي تحتضنها القفف إلى من يحتاجونها فعلا. وتأتي هذه العملية في سياق اجتماعي يتسم بالصعوبة، بسبب موجة غلاء الأسعار التي تتمد د يوما عن يوم، واتساع رقعة الفقر، جراء ظروف مختلفة، كان فيها للجائحة الوبائية لفيروس كوفيد 19 بتداعياتها المتعددة نصيب، إلى جانب الحرب الروسية الأوكرانية، التي لا تزال ترخي بظلالها على المعيش اليومي لفئات عريضة من المجتمع المغربي، واستمرار ارتفاع أسعار المحروقات.

طابع بريدي مخلد لليوم العالمي لحماية المعطيات الشخصية (الاتحاد الاشتراكي)
نظمت اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، بالرباط، لقاء احتفاء باليوم العالمي لحماية المعطيات. وتضمنت الجلسة الافتتاحية لهذا اللقاء الكشف عن طابع بريدي مخلد للنسخة الـ17 لليوم العالمي لحماية المعطيات الشخصية، تم إصداره كثمرة تعاون بين اللجنة المذكورة وبريد المغرب. ويحيل هذا الطابع البريدي الذي يحمل اسم “اليوم الدولي لحماية المعطيات الشخصية 2023″، على حماية هذه المعطيات في ضوء معالجتها في مجموع التراب الوطني، كما يبرز الدور الذي تضطلع به اللجنة في التحسيس والإعلام والاستشارة والحماية والمراقبة والتحقيق بشأن كل ما يهم المعطيات الشخصية.

الحكومة تتجه نحو رفع فواتير الماء (بيان اليوم)
عبرت الجامعة الوطنية للماء الصالح للشرب المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، عن رفضها للمشروع المصادق عليه مؤخرا من قبل الحكومة والذي يهم إنشاء 12 شركة جهوية متعددة الخدمات لتوزيع الكهرباء والماء والتطهير السائل، بجميع جهات المملكة. واستنكرت الجامعة الوطنية للماء الصالح للشرب، في بلاغ لها، تمرير هذا المشروع دون إخضاعه لنقاش عمومي واستشارة الفرقاء الاجتماعيين وفي مقدمتهم الجامعة الوطنية للماء الصالح للشرب، باعتبارها النقابة الأكثر تمثيلية بقطاع الماء بالمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب. وأعرب المصدر ذاته، عن رفض النقابة خوصصة وتسليع الماء، داعيا للحفاظ على عمومية القطاع وعلى المؤسسة العمومية خدمة للصالح العام، لضمان حق المواطن في الماء باعتباره من الحقوق الإنسانية الكونية المعترف بها دوليا.

مجلس النواب.. التأكيد في لقاء دراسي على أهمية تسريع الانتقال الطاقي وإزالة العراقيل التي تعترضه (بيان اليوم)
أكد المشاركون، في يوم دراسي بمجلس النواب حول موضوع “تنزيل البرنامج الوطني للطاقات المتجددة على المستوى الاستثماري والتشريعي”، على أهمية تسريع الانتقال الطاقي وإزالة العراقيل التي تعترضه. وأبرز المشاركون في هذا اللقاء الذي نظمته لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة، باقتراح من الفريق الاشتراكي، حول موضوع “تنزيل البرنامج الوطني للطاقات المتجددة على المستوى الاستثماري والتشريعي” أهمية التجويد المتواصل للإطار التشريعي بغية تعزيز شفافية القطاع وتحسين جاذبيته للاستثمار والرفع من مرونة المنظومة الكهربائية الوطنية.

افتتاح فعاليات معرض “أليوتيس” في نسخته السادسة بأكادير (بيان اليوم)
افتتحت، بأكادير، فعاليات الدورة السادسة لمعرض “أليوتيس” الدولي، وذلك بحضور رئيس الحكومة، عزيز أخنوش. كما حضر حفل افتتاح هذه التظاهرة، التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، و32 وفدا من مختلف الدول من بينهم 13 وزيرا من بلدان إفريقية. وأكد أخنوش، في تصريح للصحافة، أن معرض أليوتيس الدولي يساهم في الدينامية التي يعرفها قطاع الصيد البحري، رغم التأثيرات الناجمة عن وباء كوفيد -19، مشيرا إلى أن الصادرات التي حققها هذا القطاع خلال سنة 2022 بلغت أزيد من 28 مليار درهم أي بزيادة بلغت 16 في المائة.

5 صعوبات تواجه العرائض والملتمسات (رسالة الأمة)
أكد لقاء تواصلي، احتضنه مجلس النواب، حول “تقديم العرائض والملتمسات: من أجل مشاركة ديمقراطية مواطنة”، على ضرورة تفعيل آليتي الديمقراطية التشاركية وتوسيع المشاركة المواطنة من أجل برلمان منفتح ي مك ن هيئات المجتمع المدني من ممارسة الحق في العرائض والملتمسات. وتوقف رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، عند الصعوبات التي تجعل الحصيلة الوطنية فيما يخص الديمقراطية التشاركية ودور المجتمع المدني في إعمالها دون الطموح المشترك، وأبرزها المساطر، المهارات الضرورية، تدبير التواصل، توظيف واستغلال المعلومات، ونجاعة اختيار مضمون المبادرة المواطنة؛ مشددا على ضرورة العمل بشكل تشاركي لتجاوزها لتبويئ الهيئات المدنية والديمقراطية التشاركية مركزا مهما في الهندسة الدستورية.

تطوع.. تتويج مبادرة مغربية بقلادة مؤسسة الأمير محمد بن فهد العالمية في نسختها الرابعة (رسالة الأمة)
فازت مبادرة “وريد” للتبرع بالدم من المغرب بقلادة مؤسسة الأمير محمد بن فهد العالمية لأفضل الأعمال التطوعية في نسختها الرابعة، وذلك في مجال الصحة والرفاه والنظافة الصحية والمياه النظيفة. وتسلمت الجائزة الطبيبة كنزة فناني، مسؤولة العلاقات الخارجية بالمبادرة التي تتخذ من الدار البيضاء مقرا لها، خلال حفل ن ظم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية لتوزيع جوائز “قلادة مؤسسة الأمير محمد بن فهد العالمية لأفضل الأعمال التطوعية”. وقالت كنزة فناني، في تصريح صحفي، إن المبادرة التي تأسست في 28 فبراير 2020 هي مبادرة هدفها التبرع بالدم ونشر الوعي والتحسيس بأهميته بالمعاهد الكبرى والمدارس؛ مشيرة إلى أنه وعبر عدة مشاريع أخرى مثل مشروع “بسمة” يتم تنظيم زيارات لمرضى السرطان قصد الترفيه عنهم.

الاجتماع الـ12 رفيع المستوى المغرب-إسبانيا.. التوقيع على عدة اتفاقيات تعاون (لوماتان)
وقع المغرب وإسبانيا على عدة اتفاقيات تعاون تهم عددا من المجالات، وذلك بمناسبة انعقاد الاجتماع الـ12 رفيع المستوى بين البلدين، بالرباط، برئاسة كل من رئيس الحكومة عزيز أخنوش، ورئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز. وتغطي هذه الاتفاقيات مجموعة من المجالات، منها تدبير الهجرة، والسياحة، والبنيات التحتية، والموارد المائية، والبيئة، والفلاحة، والتكوين المهني، والضمان الاجتماعي، والنقل، والحماية الصحية، والبحث والتنمية.

البرلمان المغربي يخصص اجتماعا لمسلسل التقييم الشامل لعلاقاته مع البرلمان الأوروبي (لوماتان)
ترأس رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، ورئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، بالرباط، اجتماعا تنفيذا لإعلان البرلمان المغربي الصادر بتاريخ 23 يناير 2023، والمتعلق بإخضاع علاقات المؤسسة التشريعية بالمملكة مع البرلمان الأوروبي لتقييم شامل. وأوضح بلاغ للبرلمان أن هذا الاجتماع الأول، الذي انعقد بمقر مجلس المستشارين، خصص لمسلسل التقييم الشامل ومتعدد الأبعاد لعلاقات البرلمان المغربي مع البرلمان الأوروبي. وكان البرلمان المغربي بمجلسيه، أعلن في بيان مشترك أصدره في 23 يناير الماضي، عن قراره إعادة النظر في علاقاته مع البرلمان الأوروبي وإخضاعها لتقييم شامل وذلك إثر اعتماد هذا الأخير قرارا مناوئا للمغرب.

ارتفاع أسعار الكواشف يؤرق المختبرات الطبية (ليكونوميست)
أوقات صعبة لمختبرات التحليلات الطبية. إذ تواجه هذه الأخيرة ارتفاعا ملحوظا في كلفة الكواشف المستوردة، دون إمكانية تأثيرها على أسعار التحليلات المنظمة قانونا. وحسب ممثل للقطاع، فإن كلفة الكواشف المخبرية، ترتفع سنويا بنسبة 5 إلى 10 في المئة، في الوقت الذي تعود فيه التسعيرة المرجعية إلى 2005 و1998. وأوضح أن علبة من الكواشف تناهز 75 أورو بفرنسا (حوالي 830 درهم)، تباع لمختبر مغربي بمبلغ 3 آلاف درهم.

نواكشوط تحتضن المنتدى الاقتصادي الموريتاني المغربي نهاية فبراير الجاري (ليكونوميست)
تحتضن نواكشوط نهاية الشهر الجاري المنتدى الاقتصادي الموريتاني المغربي. وجاء الإعلان عن هذا خلال لقاء بين رئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين، محمد زين العابدين ولد الشيخ، وسفير المغرب بموريتانيا حميد شبار، استعرض فيه الجانبان سبل تنظيم هذا المنتدى بمشاركة واسعة للشركات المغربية تعزيزا للتبادل التجاري والاقتصادي بين البلدين وتوطيد مناخ الاستثمار. وفي هذا السياق استعرض الجانبان، كذلك، الأدوار الهامة التي تقوم بها هيئات أرباب العمل بالبلدين في تعزيز التبادل التجاري عبر توقيع اتفاقيات التعاون والاستثمار والتبادل وتنظيم المؤتمرات الاقتصادية.

المكتب الوطني للكهرباء والماء يعلن عن تشغيل مشاريع بالأقاليم الجنوبية (لوبينيون)
أعلن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب عن انتهاء أشغال ربط مركز تحويلي استراتيجي جديد بالشبكة الكهربائية الوطنية بالأقاليم الجنوبية، وعن إطلاق عمليات تشغيل الرحبة الريحية بوجدور 300 ميغاواط. وأوضح بلاغ للمكتب أنه أنهى يوم 26 يناير 2023 عمليات تشغيل المركز التحويلي الجديد “بوجدور 2” بقدرة 400/225 كيلو فولت، مبرزا أن هذا المركز التحويلي، الذي يقع على بعد حوالي 22 كلم من الشمال الشرقي لمدينة بوجدور، والذي تم بناؤه في المحور المركزي للرحبة الريحية الجديدة بوجدور 300 ميغاواط باستثمار إجمالي يفوق النصف مليار درهم، شمل إنجاز عدة مرافق أهمها عشرات خطوط انطلاق ووصول بجهدي 400 و 225 كيلو فولط و محولان آليان بقدرة 450 ميغا فولط أمبير لكل منهما وأربع مفاعلا كهربائيا MVAR 40/80 وقضبان كهربائية مفاعلة MVAR 40.

أزولاي: ذكرى المحرقة كونية وغير قابلة للاختزال (لوبينيون)
قال مستشار صاحب الجلالة والرئيس الحالي لمؤسسة الثقافات الثلاث والأديان الثلاث، أندري أزولاي، بإشبيلية، “لقد اجتمعنا في رواق الحسن الثاني بإشبيلية ليؤكد كل واحد منا التزامه، على مر الأجيال، بالحفاظ على كونية ذكرى الهولوكوست وعدم قابليتها للاختزال والإنكار”. وأبرز أزولاي، الذي كان يتحدث بمناسبة حفل إحياء الذكرى، الذي تنظمه المؤسسة سنويا للاحتفال باليوم العالمي لإحياء ذكرى ضحايا الهولوكوست، أن “التوافق السياسي والاجتماعي والروحي الاستثنائي الذي يجسده هذا الحفل الذي جمع، بنفس المشاعر والتأمل، أعضاء الحكومة الأندلسية، ورئيس البرلمان الأندلسي، وزعماء الطوائف اليهودية والمسلمة والمسيحية، ولأول مرة أكثر من خمسين طالبا وحارسا ملتزمين ومتيقظين، حتى يتم ضمان نقل ذكرى المحرقة على مر الأجيال دون تنازل أو حل وسط”.

المغرب-إسبانيا.. توقيع مذكرة تفاهم حول مكافحة التغيرات المناخية (ليزانسبيراسيون إيكو)
تم، بمناسبة انعقاد الاجتماع الـ12 رفيع المستوى بين البلدين، توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة بالمملكة المغربية، ووزارة الانتقال الإيكولوجي والتحدي الديموغرافي بالمملكة الإسبانية، في مجال البيئة، ومكافحة التغيرات المناخية والتنمية المستدامة. وتهدف هذه الاتفاقية، التي وقعتها وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، ووزيرة الانتقال الإيكولوجي والتحدي الديموغرافي، النائبة الثالثة لرئيس الحكومة، تيريزا ريبيرا رودريغيز، إلى تعزيز علاقات التعاون بين البلدين في مجال البيئة، ومكافحة التغيرات المناخية، والتنمية المستدامة، على أساس الإنصاف والمساواة في الحقوق والمنافع المتبادلة.

مهرجان موازين-إيقاعات العالم يعود ابتداء من سنة 2024 (ليزانسبيراسيون إيكو)
أعلنت جمعية مغرب الثقافات أن مهرجان موازين – إيقاعات العالم سيعود بقوة سنة 2024 في نسخته التاسعة عشرة، وذلك بعد ثلاث سنوات من التوقف بسبب وباء كوفيد 19. وأوضحت الجمعية، في بلاغ لها، أنه “يسر جمعية مغرب الثقافات أن تعلن لجمهور موازين أن المهرجان سيستأنف فعالياته اعتبارا من سنة 2024 لتلبية تطلعات عشاق المهرجان الذين يتوقون لعودة هذا الحدث الفريد الذي لا محيد عنه، على مفترق طرق جميع الثقافات”. ويعد مهرجان موازين-إيقاعات العالم، الذي تأسس سنة 2001 وينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، موعدا هاما بالنسبة لهواة وعشاق الموسيقى بالمغرب، ويعتبر أحد أكبر المواعيد الثقافية في العالم.

رئيس الحكومة الإسبانية يزور ضريح محمد الخامس (البيان)
قام رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، بزيارة لضريح محمد الخامس، حيث ترحم على روحي المغفور لهما جلالة الملك محمد الخامس وجلالة الملك الحسن الثاني. ولدى وصوله إلى ضريح محمد الخامس، وجد سانشيز، الذي رافقه وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب، في استقباله محافظ الضريح مؤرخ المملكة عبد الحق المريني. ووضع سانشيز إكليلا من الزهور على قبري الملكين الراحلين، وترحم على روحيهما الطاهرة قبل أن يوقع في الدفتر الذهبي للضريح. وبهذه المناسبة، قدم المريني شروحات حول هذه المعلمة الحضارية لسانشيز.

طقس بارد مع درجات حرارة تتراوح ما بين 7- و 19 درجة ابتداء اليوم الجمعة وإلى غاية الإثنين بعدد من أقاليم المملكة (البيان)
أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، بأن طقسا باردا متوقع بعدد من أقاليم المملكة، بدرجات حرارة تتراوح ما بين ناقص7 و 19 درجة، وذلك ابتداء من اليوم الجمعة وإلى غاية يوم الإثنين المقبل. وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من المستوى البرتقالي، أن عمالات وأقاليم ميدلت وإفران والحوز وبولمان وصفرو وأزيلال وخنيفرة وبني ملال وتازة وجرادة وتنغير وفكيك ستعرف درجات حرارة دنيا تتراوح ما بين ناقص 7 وناقص 3 درجات، وعليا ما بين 07 و14 درجة. وأضاف المصدر ذاته، أن عمالات وأقاليم شفشاون والحسيمة ووجدة-أنجاد وكرسيف وتاوريرت والدريوش وتاونات والحاجب وفاس ومولاي يعقوب والفقيه بنصالح وخريبكة وشيشاوة وقلعة السراغنة وورزازات وزاكورة والرشيدية وطاطا وتارودانت ستعرف درجات حرارة دنيا تتراوح ما بين ناقص 03 و 2 درجات، وعليا ما بين 14 و19 درجة.

الصحراء المغربية.. مدريد تجدد موقفها المعبر عنه في الإعلان المشترك بتاريخ 7 أبريل 2022 (ماروك لوجور)
أكد الإعلان المشترك، الصادر عقب أشغال الدورة الـ12 للاجتماع رفيع المستوى المغرب إسبانيا المنعقد بالرباط، أن إسبانيا تجدد موقفها بخصوص قضية الصحراء، والذي ورد في الإعلان المشترك بتاريخ 7 أبريل 2022، عقب اللقاء بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس ورئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز. وجاء في الإعلان المشترك ل 7 أبريل الماضي أن إسبانيا تعتبر أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي التي قدمها المغرب سنة 2007 هي الأساس الأكثر جدية وواقعية وصدقية لحل النزاع حول الصحراء.

تازة: مؤسسة محمد الخامس للتضامن تواصل تقديم المساعدات للساكنة المتضررة من موجة البرد (ماروك لوجور)
تواصل مؤسسة محمد الخامس للتضامن تقديم المساعدات اللازمة للسكان القرويين بإقليم تازة، المتضررين من موجة البرد القارس، التي تجتاح الإقليم حاليا. وحطت المؤسسة، رحالها بجماعة تايناست (دائرة تايناست)، على مستوى ثلاثة مراكز للتوزيع (تايناست المركز –دوار بني كرامة –عرابة)، في مواصلة عملية مواجهة البرد القارس، تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. واستفادت من هذه العملية، على مستوى هذه الجماعة، 1614 أسرة تنتمي لمجموعة من دواوير جماعة تايناست.

تازة: مؤسسة محمد الخامس للتضامن تواصل تقديم المساعدات للساكنة المتضررة من موجة البرد (ماروك لوجور)
تواصل مؤسسة محمد الخامس للتضامن تقديم المساعدات اللازمة للسكان القرويين بإقليم تازة، المتضررين من موجة البرد القارس، التي تجتاح الإقليم حاليا. وحطت المؤسسة، رحالها بجماعة تايناست (دائرة تايناست)، على مستوى ثلاثة مراكز للتوزيع (تايناست المركز –دوار بني كرامة –عرابة)، في مواصلة عملية مواجهة البرد القارس، تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. واستفادت من هذه العملية، على مستوى هذه الجماعة، 1614 أسرة تنتمي لمجموعة من دواوير جماعة تايناست.

المغرب-إسبانيا.. بروتوكول تمويل جديد بقيمة 800 مليون أورو (ليبراسيون)
أكد رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، أن إسبانيا تسعى إلى أن تكون مستثمرا مرجعيا للمغرب، مشيرا إلى التوقيع خلال المنتدى الاقتصادي المغربي الإسباني، على بروتوكول تمويل جديد بقيمة 800 مليون أورو يهم مشاريع مشتركة بالمغرب بغية تحفيز الاستثمارات في شتى القطاعات الاستراتيجية، بما يسهم في خلق الثروة وفرص العمل في البلدين. واعتبر سانشيز أن الاجتماع رفيع المستوى بين المغرب وإسبانيا، يمثل علامة فارقة لإسبانيا والمغرب، بحيث أنه يأتي ليرسخ هذه المرحلة الجديدة في العلاقات بين البلدين. وخلص إلى القول إن المغرب وإسبانيا أكثر من مجرد جارين، وأنهما يتطلعان إلى المستقبل برغبة مشتركة في الاستجابة للطموحات وتحقيق التوافق النهائي بين البلدين.

بنسليمان.. مجندات يشقن طريقهن نحو النجاح عبر 8 تخصصات بالقاعدة الجوية للدعم العام (ليبراسيون)
قامت 189 من الشابات بتلبية نداء الوطن عبر التحاقهن بمركز تكوين المجندات بالقاعدة الجوية للدعم العام ببنسليمان، وذلك لأداء الخدمة العسكرية عبر الاستفادة من 8 تخصصات ستمكنهن من شق طريقهن نحو النجاح وإثبات الذات. وعلى هامش زيارة ميدانية لورشات التكوين بهذه القاعدة التابعة للقوات الملكية الجوية، أكدت الملازم الأول فريدة معتضد، في تصريح صحفي، باعتبارها إحدى المؤطرات لهذه الدفعة في نسختها 37، أن مرحلة التخصص، التي تتواصل فعالياتها على مدى ثمانية أشهر، جاءت عقب مرحلة التكوين الأساسي الشمولي التي استمرت لأربعة أشهر ابتداء من 16 ماي وإلى غاية 16 شتنبر 2022.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *