أبرز اهتمامات الصحف المغربية الأربعاء 8 فبراير 2023

أبرز اهتمامات الصحف المغربية الأربعاء 8 فبراير 2023
مجلة24: متابعة

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 8 فبراير 2023:

وفاة مواطنة مغربية في زلزال تركيا (المساء)
أفادت سفارة المملكة المغربية بأنقرة، أمس الثلاثاء، بتسجيل أول حالة وفاة في صفوف المواطنين المغاربة القاطنين بتركيا، إثر الزلزال العنيف الذي ضرب جنوب البلاد، أمس الإثنين. وأوضحت التمثيلية الدبلوماسية، أن مواطنة مغربية، (ح.م) 51 سنة، لقيت حتفها بمدينة أنطاكية، عاصمة إقليم هاتاي بجنوب تركيا. وأضاف المصدر أن الراحلة كانت متزوجة بمواطن تركي. من جهة أخرى، أشارت سفارة المملكة بأنقرة إلى أن ابن الراحلة (16 عاما) تم نقله إلى المستشفى بعد تعرضه لجروح خفيفة، وهو الآن بصحة جيدة.

استنفار أمني بعد فرار سجينين من استئنافية مراكش (المساء)
شھدت محكمة الاستئناف بمدینة مراكش، استنفار أمنيا كبیرا بعد محاولة فرار سجینین یتابعان في حالة اعتقال من أجل جرائم جنائیة ثقیلة تتعلق بتكوین عصابة إجرامیة والسرقات الموصوفة. وتعود تفاصیل ھذه الواقعة، عندما كان المعنیان بالأمر بصدد المثول أمام غرفة الجنایات الاستئنافیة للشروع في محاكمتھما بالمنسوب إلیھما، بعدما أدینا في المرحلة الابتدائیة بأحكام تراوحت ما بین 10 و12 سنة سجنا نافذا، من أجل السرقة الموصوفة وتكوین عصابة إجرامیة، حیث تم استقدامھما أول أمس الإثنین على متن حافلة خاصة بالسجناء تحت حراسة الدرك الملكي، من أجل حضور جلسة محاكمتھما الاستئنافیة، وبعد انتھاء أطوار الجلسة واقتیادھما من جدید نحو الحافلة لإعادتھما إلى سجن لودایة، تمكنا من الفرار قبل تسلیمھما لعناصر الدرك.

المحامون عطلوا 41 ألف قضية (الأحداث المغربية)
كشف الرئيس الأول لمحكمة النقض، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، محمد عبد النباوي، أن مقاطعة المحامين للجلسات القضائية في نونبر 2022 تسببت في إرباك السير العادي للمحاكم مما أدى إلى تأخير أكثر من 41.000 قضية لكفالة توفر حق الدفاع، فضلا عن تعثر الإجراءات القضائية الأخرى. وأوضح عبد النباوي، في كلمة بمناسبة افتتاح السنة القضائية 2023، أن المقاطعة زادت من الصعوبات التي واجهها القضاة، وهم يوفون بالتزاماتهم الدستورية ويسعون للبت في قضايا المواطنين وغيرهم من المتقاضين، بمزيد من الحرص وفي آجال معقولة. وكان المحامون قد اختاروا مقاطعة الجلسات احتجاجا على مقتضيات متضمنة في مشروع قانون مالية 2023 تتصل بمهنتهم.

ضعف ثقافة التبرع بين المغاربة (الأحداث المغربية)
كشفت دراسة جديدة حول التبرع بالأعضاء في المغرب أن 41 في المئة من المغاربة أكدوا رغبتهم في التبرع بالأعضاء بعد الوفاة، مقابل 44 في المئة عارضوا الفكرة، بينما امتنع 14 في المئة عن إبداء رأيهم. وأظهرت الدراسة التي أجرتها يومية “ليكونوميست” ومكتب “سينرجیا” للأبحاث والدراسات، أن ثقافة التبرع بالأعضاء مازالت تواجه عراقيل ثقافية ومعرفية بخصوص مفهوم التبرع في حد ذاته، حيث لم يقدم 59 في المئة من المستجوبين أي تفسير لرفضهم التبرع بالأعضاء، بينما اعتبر 20 منهم أن تبرعهم بأعضائهم حرام من الناحية الدينية، فيما فسر 13 في المئة من العينة المستجوبة رفضهم بكون جسدهم ملكا لهم.

مشاريع طاقية لتحلية مياه البحر (الأحداث المغربية)
كشفت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، عن بلورة مشاريع جديدة من أجل تزويد محطات تحلية مياه البحر بالطاقة. الوزيرة كشفت كذلك أن الأقاليم الجنوبية تستحوذ حاليا على ثلث الاستثمار في هذا المجال. وأفادت بأن مشاريع الطاقات المتجددة بالأقاليم الجنوبية للمملكة تراكم قدرة إجمالية مستغلة تفوق 900 ميغاواط. وأوضحت بنعلي، في معرض جوابها على سؤال حول “مشاريع الطاقات المتجددة بالأقاليم الجنوبية”، تقدم به فريق التجمع الوطني للأحرار خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن المشاريع المنجزة بهذه الأقاليم تمثل 21 بالمائة من القدرة الإجمالية المنجزة في الطاقات المتجددة، وذلك باستثمار مالي يناهز 15 مليار درهم.

بنك المغرب.. عملية جديدة لاقتناء سندات الخزينة (الأحداث المغربية)
نظم بنك المغرب طلب عروض يتعلق بعملية هيكلية لشراء سندات الخزينة في السوق الثانوية لدى البنوك التي لا تساير عمليات السياسة النقدية. وذكر بلاغ للبنك المركزي أن هذه العملية سجلت طلبا إجماليا قدره 200 مليون درهم، استجاب له كليا بنك المغرب، موضحا أن متوسط أجل استحقاق سندات الخزينة التي اشتراها بنك المغرب بلغ نحو 3 أشهر، ب معدل مردودية متوسط قدره 3,12 في المائة. وفي ختام طلب العروض هذا، بلغ إجمالي العمليات الهيكلية لبنك المغرب 16,8 مليار درهم. وأشار البلاغ إلى أن طلب العروض المقبل سينظم يوم الاثنين 13 فبراير 2023.

بوريطة: المغرب سيكون داعما باستمرار لاستقرار السودان ووحدته الترابية (العلم)
أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالرباط، أن المملكة المغربية، القوية بالتوجيهات الواضحة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ستكون كدأبها دوما، داعمة بشكل مستمر لاستقرار السودان ووحدته الترابية. وأضاف بوريطة الذي شارك، عبر تقنية المناظرة المرئية، في الدورة 1137 للاجتماع الوزاري لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، والمتعلق بدراسة الوضع في السودان، أن المغرب سيكون أيضا متضامنا بشكل تام مع هذا البلد الشقيق ومع شعبه في الاختيارات التي سيتخذها.

عضو عن الهيئة الوطنية للبياطرة بالمغرب يؤكد سلامة الأبقار المستوردة من “الحمى القلاعية” (العلم)
أثار تشجيع استيراد الأبقار الأليفة المعدة للذبح العديد من المخاوف لدى مربي الأبقار حول انتشار “مرض الحمى القلاعية” في المغرب بعد ثبوت انتشارها بين المواشي في عدد من دول العالم، في الآونة الحالية، والتخوف أيضا من انتقال العدوى إلى أسواق الاتحاد الأوروبي الذي يستورد منه المغرب في الغالب معظم حاجياته من هذه المواشي. وقلل خالد کرامو، طبيب بيطري عضو مكتب “الهيئة الوطنية للأطباء البياطرة” بالمغرب، من تأثير وصول هذا المرض حاليا إلى القطيع الوطني، قائلا إن “عمليات الاستيراد التي تتم بشكل كبير من دول الاتحاد الأوروبي القريبة من المغرب، تخضع لمقتضيات دفتر تحملات صارم، فيما الوضع الصحي لقطيع كل دولة يخصها فقط”.

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يدق ناقوس الخطر حول الوضعية التي بلغها استنزاف الموارد المائية في المغرب (الصحراء المغربية)
دق المجلس الوطني لحقوق الإنسان، في مذكرة له حول “الحق في الماء.. مداخل لمواجهة الإجهاد المائي في المغرب” ناقوس الخطر حول الوضعية التي بلغها استنزاف الموارد المائية، وتعمق الإجهاد المائي خلال السنوات الأخيرة. واقترحت المذكرة، التي كانت موضوع لقاء نظمه المجلس، بالرباط، عددا من التوصيات والمقترحات من أجل تعزيز المجهودات، التي تسعى إلى إيقاف الإجهاد المائي، وترشيد الموارد المائية ذات الأهمية للاستقرار الاجتماعي وللحياة الكريمة لكل المواطنين، وحماية “الحق في الماء” للجيل الحالي وللأجيال القادمة.

مجلس النواب يختتم دورته الخريفية مع مواصلة عمل اللجان والمكتب خلال الفترة الفاصلة ما بين الدورتين (الصحراء المغربية)
اختتم مجلس النواب، الدورة الأولى من السنة التشريعية 2022-2023 للولاية التشريعية الحادية عشرة (2021-2026). وقال رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، في كلمة خلال الجلسة الختامية، إن أجهزة المجلس، معارضة وأغلبية، حرصت على التفاعل مع قضايا المملكة الحيوية ومع انشغالات المواطنين، وساهمت من موقعها الدستوري والمؤسساتي في إيجاد الأجوبة التشريعية والمواكبة الرقابية والتقييمية، وفي إطار الدبلوماسية البرلمانية، لهذه القضايا. وأشار إلى أن اختتام الدورة لا يعني توقف أشغال الغرفة التشريعية الأولى، مؤكدا مواصلة اللجان النيابية ومكتب المجلس لعملهما خلال الفترة الفاصلة ما بين الدورتين.

ليلى بنعلي تؤكد أن ارتفاع أسعار المحروقات ليس من اختصاص وزارتها (الصحراء المغربية)
أكدت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، خلال جلسة الأسئلة الشفهية لمراقبة العمل الحكومي بمجلس النواب، أن القدرة التخزينية للمحروقات ستتعزز خلال السنة الجارية، وسيتم رفعها بـ13 يوما إضافيا. ولم يفت الوزيرة أن تطرقت للجانب التشريعي، إذ أكدت أن الوزارة تشتغل رفقة الشركاء الفاعلين في قطاع المحروقات، على تحيين الإطار القانوني المنظم للقطاع، على اعتبار أن بعض بنوده أصبحت متجاوزة. وأما في ما يتعلق بمشكل استمرار ارتفاع أسعار المحروقات، أجابت بنعلي “هذا لا يدخل ضمن اختصاصات وزارتها”، قائلة “الوزارة تفاعلت بطريقة غير مسبوقة مع توصيات مجلس المنافسة، في انتظار اهتمام مستثمري القطاع لتقوية المنافسة”.

نسبة الملء الإجمالي للسدود بلغت 31,9 في المائة (اليوم المغربي)
أفاد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، بأن الحجم الإجمالي للواردات المائية بلغ إلى حدود اليوم، مليارين و 110 ملايين متر مكعب، مسجلا فائضا بنسبة 207 في المائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية. وأوضح بركة، في معرض رده على سؤال شفوي خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن المعدل الوطني للتساقطات المطرية بلغ من شتنبر 2022 إلى حدود اليوم 72 مليمترا، مقابل 38 مليمترا السنة الماضية، وهو ما يشكل زيادة بنسبة 88 في المائة. وأشار الوزير إلى أن نسبة الملء الإجمالي للسدود بلغت 31,9 في المائة (5 ملايير و100 مليون متر مكعب)، مؤكدا الاقتراب من بلوغ وتجاوز النسبة المسجلة خلال السنة الماضية والتي كانت في حدود 33.8 في المائة.

كوفيد-19.. المغرب يعرف وضعا وبائيا “هو الأفضل” منذ بداية الجائحة (اليوم المغربي)
أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، بالرباط، أن المغرب يعرف وضعا وبائيا “هو الأفضل” منذ بداية جائحة كوفيد-19 على الصعيد الوطني. وأوضح منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بالوزارة معاذ المرابط، في تصريح صحفي خصص لتقديم حصيلة الحالة الوبائية لجائحة كوفيد-19 لشهر يناير 2023، أنه بعد موجة خامسة صغيرة للانتشار الجماعي لفيروس SARS-CoV-2 استمرت عشرة أسابيع، تميزت عموما بمستوى متوسط لانتشار فيروس كورونا المستجد.

محمد سالم الشرقاوي: الإشراف المباشر لجلالة الملك على عمل وكالة بيت مال القدس يؤمن الاستمرار في أداء مهامها (الاتحاد الاشتراكي)
أكد المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، محمد سالم الشرقاوي، أن الإشراف المباشر لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، على عمل الوكالة يمنحها دفعة معنوية تؤمن لها الاستمرار في أداء مهامها. وأوضح الشرقاوي، الذي حل ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء لمناقشة موضوع: “وكالة بيت مال القدس الشريف.. 25 سنة من العطاء في خدمة القدس والمقدسيين” أن هذه الدفعة المعنوية تجعل الوكالة “مطوقة بالتزاماتها كمؤسسة إنسانية لها أهداف اجتماعية واقتصادية، من واجبها أن تساهم، في إطار اختصاصاتها ووفق إمكانياتها، في خدمة المدينة وأهلها المرابطين”.

الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني يعبر عن ارتياحه لنتائج الدورة الـ 12 للاجتماع رفيع المستوى المغربي-الإسباني (الاتحاد الاشتراكي)
أعرب الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني، ذو الأغلبية في الحكومة الائتلافية، عن “ارتياحه” لنتائج الاجتماع رفيع المستوى الثاني عشر بين المغرب وإسبانيا، الذي انعقد في الرباط. وقالت المتحدثة باسم الحزب الاشتراكي ووزيرة التربية والتكوين المهني، بيلار أليغريا، في تصريح للصحافة، “أعبر عن ارتياحنا للقمة والاجتماع الذي عقد الأسبوع الماضي” في المغرب. وأشارت أليغريا إلى أن الاجتماع رفيع المستوى أكد على”العلاقات الجيدة بين إسبانيا والمغرب”، وأتاح إبرام حوالي عشرين اتفاقية “بالغة الأهمية”.

10 ملايين درهم لمحاربة الجريمة المستفحلة بالدار البيضاء (بيان اليوم)
تعيش العاصمة الاقتصادية للمملكة على وقع الجرائم التي تحدث يوميا هنا وهناك، وقد ارتفع منسوب هذه الظاهرة خلال الشهور الأخيرة، وأصبحت تشكل مبعث خوف لدى الساكنة البيضاوية من التعرض للسرقة سواء عن طريق الخطف أو اعتراض السبيل تحت التهديد بالسلاح الأبيض. ولتعزيز مكافحة هذا النوع من الإجرام الذي يتسم في الكثير من الأحيان بالعنف، قررت جماعة الدار البيضاء تخصيص مبلغ مالي يقدر بعشرة ملايين درهم، وذلك ضمن اتفاقية شراكة مع ولاية الأمن، من المنتظر أن يتم المصادقة عليها في الدورة العادية لمجلس جماعة الدارالبيضاء لشهر فبراير، من أجل اقتناء معدات لوجيستيكية تسهل عمل رجال الشرطة، خصوصا في ظل تزايد النمو الديمغرافي.

فريق التقدم والاشتراكية يطالب الحكومة باتخاذ تدابير مستعجلة لدعم القدرة الشرائية للمواطنين (بيان اليوم)
عادت الزيادات المتتالية التي شهدتها أغلب المنتجات الأساسية إلى تصدر النقاش وإثارة الجدل من جديد. وعرفت مجموعة من المواد الاستهلاكية الأساسية واللحوم والخضر والمحروقات ومواد أخرى ارتفاعات متتالية في الأسعار خلال الأيام القليلة الماضية. وفي هذا السياق، وجه رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا لوزيرة الاقتصاد والمالية حول هذه الزيادات. وقال حموني إن “الحكومة يتعين عليها الالتفات إلى اختلالات المضاربات والاحتكار والزيادات غير المشروعة في الأسعار، وإلى التلاعب بالجودة والكميات والأحجام”. كما ينبغي على الحكومة، حسب حموني، “اتخاذ تدابير مستعجلة لدعم القدرة الشرائية للمغاربة حفاظا على الاستقرار”، مشيرا إلى أن “الأسعار بلغت أرقاما قياسية وغير مسبوقة”.

جلالة الملك يعزي أردوغان على إثر الزلزال العنيف الذي ضرب تركيا (بيان اليوم)
بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى رئيس جمهورية تركيا، رجب طيب أردوغان، وذلك على إثر الزلزال العنيف الذي ضرب مناطق جنوب شرق بلاده. وجاء في برقية جلالة الملك “لقد تلقيت بعميق التأثر وبالغ الأسى، نبأ الزلزال العنيف الذي ضرب مناطق جنوب شرق بلدكم الشقيق، مخلفا العديد من الضحايا والمصابين وخسائر مادية جسيمة”. وأضاف جلالته “وبهذه المناسبة الأليمة، أعرب لفخامتكم، باسمي وباسم الشعب المغربي، عن أحر التعازي وأصدق مشاعر المواساة، راجيا منكم أن تنوبوا عنا في إبلاغ الأسر المكلومة مشاعر تعاطفنا وتضامننا معهم إزاء هذه الكارثة الطبيعية”.

آيت الطالب يؤكد أن طب الأسرة يعد المدخل الرئيسي لإصلاح المنظومة الصحية (بيان اليوم)
أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، أن طب الأسرة يعد المدخل الرئيسي والشامل لإصلاح المنظومة الصحية، ويندرج ضمن الإصلاحات الجوهرية التي تنكب الحكومة على تنزيلها. وأشار آيت الطالب، في معرض رده على سؤال شفوي حول “تعميم طب الأسرة”، تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، إلى وجود برنامج لإدماج طب الأسرة ضمن التخصصات الدراسية الطبية، بصفة متوازية مع الإصلاح الذي تقوم به وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

مؤشر الأسواق الناشئة.. المغرب الأول إفريقيا والـ20 عالميا (رسالة الأمة)
تصدر المغرب دول القارة الإفريقية واحتل المرتبة 20 عالميا في تقرير مؤشر “أجيليتي اللوجستي السنوي للأسواق الناشئة لسنة 2023″، لأفضل الظروف لمزاولة الأعمال بين الأسواق الناشئة على مستوى العالم، محافظا بذلك على مكانته على المستويين القاري والعالمي. وكشف التقرير، أن المغرب احتل هذه المرتبة، نتيجة حصوله على نتيجة إجمالية بلغت 5.08 نقط ضمن المؤشر، الذي قام بتصنيف أفضل 50 سوقا ناشئا عبر العالم، معتمدا في ذلك على أدائها في أربعة محاور رئيسية، تتمثل في أساسيات مزاولة الأعمال، وفرص الخدمات اللوجستية الدولية وفرص الخدمات اللوجستية المحلية، والاستعداد الرقمي.

احتجاجا على اتفاق 14 يناير .. نقابة تقرر الإضراب ليومين (رسالة الأمة)
دعت الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي، أسرة التربية الوطنية إلى خوض إضراب وطني يومي الاثنين والثلاثاء 20 و21 فبراير الجاري، مرفوقا بوقفات احتجاجية أمام المديريات الإقليمية خلال اليوم الأول من الإضراب، احتجاجا على اتفاق 14 يناير 2023، الموقع بين الحكومة ووزارة التربية الوطنية وأربع نقابات تعليمية ذات تمثيلية. وجددت النقابة ذاتها، على قرار رفض الجامعة الوطنية للتعليم لاتفاق السبت 14 يناير، معتبرة ذلك إصرارا من الحكومة على تنزيل مخططاتها “التصفوية” من خلال “الالتفاف على المطالب وتفكيك الوظيفة العمومية وتصفية ما تبقى من التعليم العمومي، وشرعنة التشغيل بالعقدة”.

حفل تأبين للعلامة الراحل محمد بنشقرون اليوم الأربعاء بالرباط (رسالة الأمة)
تحتضن المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، اليوم الأربعاء، حفل تأبين الكاتب والمترجم والعلامة المرحوم محمد بنشقرون، الذي وافته المنية في شتنبر 2022، وذلك عرفانا بمساهمته المعتبرة في الرقي بالفكر والأدب ولإسهامه في إشعاع المغرب وثقافته على المستويين الوطني والدولي. وذكر المنظمون أنه سيتم على هامش هذا الحفل، الذي سيعرف حضور شخصيات وطنية بارزة وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد بالمغرب، التوقيع على اتفاقية يتم بموجبها هبة الخزانة الخاصة للراحل وأرشيفه الأدبي للمكتبة الوطنية للمملكة المغربية.

وزير النقل يرفع “الراية البيضاء” أمام الدراجات النارية و”التريبورتورات” (رسالة الأمة)
أرقام صادمة تلك التي كشف عنها وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل، حول قتلى حوادث السير التي تتسبب فيها الدراجات “ثلاثية العجلات” المعروفة بـ”التريبورتور”. وأفاد المسؤول الحكومي الذي كان يتحدث، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، بأنه خلال سنة 2021، عرف المغرب تسجيل 114 ألف حادثة سير، منها 3 ألاف حادثة تتعلق بالدراجات “ثلاثية العجلات”، نتج عنها إزهاق أرواح 80 شخصا. وتابع الوزير أن “مشكلة الدراجات ثلاثية العجلات تتمثل في نقلها للمواطنين عوض البضائع”، لافتا إلى أن توفير النقل للمواطنين في المناطق التي لا تصلها وسائل المواصلات هو من اختصاص مجالس الجهات. وزاد موضحا أن حل هذا الإشكال “يجب أن يتم في إطار مخططات النقل الجهوية بالنظر إلى أن الأمر يندرج ضمن اختصاصات مجالس الجهات”.

وكالة بيت مال القدس الشريف أنجزت 200 مشروع كبير بالمدينة المقدسة (لوماتان)
أكد المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، محمد سالم الشرقاوي، أن الوكالة أنجزت ما بين سنتي 2000 و2022، 200 مشروع كبير وعشرات المشاريع المتوسطة والصغيرة، استفادت منها كافة فئات المجتمع المقدسي، وتوزعت على جميع أحياء المدينة المقدسة. وأوضح سالم الشرقاوي، الذي حل ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، لمناقشة موضوع “وكالة بيت مال القدس الشريف: 25 سنة من العطاء في خدمة القدس والمقدسيين”، أن كلفة هذه المشاريع المنجزة بلغت ما مجموعه 64 مليون دولار، توزعت على عدد من القطاعات، كالإعمار والصحة والتعليم، ومشاريع همت المساعدة الاجتماعية الموجهة للأيتام والأرامل والمسنين والأشخاص في وضعية الإعاقة.

ارتفاع الأسعار.. لا يمكن لمجلس المنافسة التدخل إلا “في حالة استغلال تعسفي لوضع مهيمن أو اتفاق” (لوماتان)
قال رئيس مجلس المنافسة، أحمد رحو، بالرباط، إن مجلس المنافسة لن يتخذ أي مواقف بشأن ارتفاع الأسعار أو انخفاضها، لكنه يتدخل “في حالة استغلال تعسفي لوضع مهيمن أو اتفاق”. وأكد رحو، في معرض جوابه على تفاعلات الصحفيين خلال لقاء نظمه مجلس المنافسة مع وسائل الإعلام، أن “دور المجلس، بصفته حكما رهن إشارة من يحترم القانون وضد الممارسات المنافية للمنافسة، لا يسمح له بالتدخل في حالة ارتفاع الأسعار أو انخفاضها ما لم يكن هذا التطور في الأسعار ناتجا عن استغلال تعسفي لوضع مهيمن أو اتفاق”.

استثمار.. وعود الجزولي (ليكونوميست)
تبسيط المساطر، التمويل، وآجال الإفراج عن منح الاستثمار… تعهد محسن الجزولي، الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار، في لقاء بالاتحاد العام لمقاولات المغرب، بإرساء مسار مبسط للمستثمر، وذلك خلال أجل 12 إلى 18 شهرا. وأوضح الوزير أن المسلسل أطلق حيث اتخذت مجموعة من التدابير التبسيطية، من قبيل المراكز الجهوية للاستثمار تحت وصاية رئيس الحكومة. ومن بين الإجراءات الأخرى، التركيز على آليات التمويل والتسهيلات مع الشركاء بشكل يمكن من تجاوز الممارسات السابقة التي كانت تعيق عملية الاستثمار.

محروقات.. إيضاحات مجلس المنافسة (ليكونوميست)
قال رئيس مجلس المنافسة، أحمد رحو، إن إعادة فتح ملف حول شبهات الاتفاق حول أسعار المحروقات رهين بصدور المراسيم التطبيقية الخاصة بقانون حرية الأسعار والمنافسة وقانون مجلس المنافسة. وأوضح في اللقاء السنوي لمجلس المنافسة مع وسائل الإعلام، أن المراسيم التطبيقية ينتظر منها توضيح بعض الجوانب التي لم ترد في القانونين. وأكد على أنه عند صدور المراسيم التطبيقية ونشرها في الجريدة الرسمية، سيعمد المجلس إلى اتخاذ قرار حول إعادة فتح ملف شبهات الاتفاق حول أسعار المحروقات بين الفاعلين في القطاع، مضيفا أن قرار إعادة فتح الملف سيتم نشره.

الصحراء المغربية تزخر بتراث ثقافي مادي وغير مادي غني ومتنوع (لوبينيون)
قال وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، بالداخلة، إن الصحراء المغربية تزخر بتراث ثقافي مادي وغير مادي يتميز بالغنى والتنوع والتعدد. وأوضح بنسعيد، في كلمة خلال افتتاح معرض “الصحراء المغربية تراث أثري عمره آلاف السنين” والملتقى العلمي “القيمة العلمية للتراث المادي واللامادي بالصحراء المغربية”، أن الأبحاث الأثرية كشفت عن تعاقب حضارات قديمة على هذه المنطقة، ترجع للعصر الحجري القديم الأسفل أو ما يعرف بالفترة الأشولية.

1500 مستفيد من خدمات قافلة طبية متعددة التخصصات بجماعة أولاد مكودو بإقليم صفرو (لوبينيون)
استفاد نحو 1500 شخص بجماعة أولاد مكودو بإقليم صفرو من خدمات قافلة طبية إنسانية متعددة التخصصات نظمتها شبكة القرويين للتنمية والحكامة ومؤسسة صفرو بريس للإعلام والتواصل وجمعية مفاتيح الرحمة. وتأتي القافلة، المنظمة بشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس – مكناس ومجلس جماعة أولاد مكودو ومندوبية وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بإقليم صفرو بتنسيق مع السلطات المحلية، انسجاما مع التوجيهات الملكية السامية الرامية إلى تقريب الخدمات الصحية من الساكنة.

مجلس النواب يصادق في قراءة ثانية على مشروع قانون متم م ومغير لقانونين يتعلقان بالطاقات المتجددة وقطاع الكهرباء (ليزانسبيراسيون إيكو)
صادق مجلس النواب بالأغلبية، في إطار قراءة ثانية، على مشروع القانون رقم 40.19 المتمم والمغير للقانون رقم 13.09 المتعلق بالطاقات المتجددة والقانون رقم 48.15 المتعلق بضبط قطاع الكهرباء وإحداث الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء. وأكدت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، في كلمة تقديمية لمشروع القانون، خلال تشريعية عقدها المجلس، على المجهودات التي تقوم بها الوزارة لتطوير الترسانة القانونية والتنظيمية التي تهم قطاع الطاقات المتجددة، مشيرة إلى أن تفعيل هذا النص سيكون له وقع إيجابي على تعزيز الاستثمار الخاص وإعطاء الرؤية اللازمة والشفافة للمستثمرين وتقوية القدرات الوطنية ونقل التكنولوجيا.

السنة القضائية الجديدة.. زيادة عدد القضايا الرائجة بالمحاكم بنسبة 10,48 بالمائة خلال سنة 2022 (ليزانسبيراسيون إيكو)
أبرز الرئيس الأول لمحكمة النقض، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، محمد عبد النباوي، أول أمس الاثنين بالرباط، أن عدد القضايا الرائجة بمحاكم الموضوع سجلت زيادة قدرها 10,48 بالمائة خلال سنة 2022، مقارنة مع السنة الفارطة. وقال عبد النباوي، في كلمة بمناسبة افتتاح السنة القضائية الجديدة 2023، بناء على الإذن المولوي السامي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس المجلس الأعلى للسلطة القضائية، إن مجموع القضايا التي راجت أمام محاكم الموضوع خلال سنة 2022 قد ناهز 5.094.712 قضية، وهو ما يفيد أن نسبة الارتفاع عن السنة الأسبق قد بلغت 483.476 قضية، أي بنسبة 10,48 بالمائة.

الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات: إطلاق المخطط التشغيلي “جيل المقاولين” (البيان)
تم، بالرباط، إعطاء انطلاقة المخطط التشغيلي “جيل المقاولين”، بمبادرة من الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (أنابيك). هذا المخطط، الذي تم إطلاقه، في حفل ترأسه وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، يطمح لمواكبة 100 ألف من حاملي المشاريع والمقاولين الذاتيين، وكذا المقاولات الصغيرة جدا بين سنتي 2023 و2026. وتم إطلاق المخطط بإنشاء مديرية مركزية مخصصة لـ”خدمات ريادة الأعمال والمقاولات الصغيرة جدا” والمكونة من 3 أقسام و6 مصالح مركزية، وتحديد خطط العمل الجهوية التي سيتم تنفيذها من خلال شبكة مكونة من 82 وكالة تغطي جميع الأقاليم، وبدعم من 12 مصلحة دعم جهوية مخصصة لتنشيط خط مهن ريادة الأعمال والمقاولات الصغيرة جدا.

الداخلة.. الحفاظ على التراث المادي وغير المادي للصحراء المغربية يتطلب جهودا كبيرة (البيان)
أكد المشاركون في ملتقى علمي، نظم بالداخلة، أن الحفاظ على التراث المادي وغير المادي للصحراء المغربية، التي تتميز بثرائها وتنوعها، يتطلب جهودا كبيرة. وأكد باحثون جامعيون وخبراء في علم الآثار خلال هذا الملتقى، المنظم تحت عنوان “القيمة العلمية للتراث المادي واللامادي بالصحراء المغربية”، على ضرورة الانخراط في تفكير جماعي حول سبل الحفاظ على التراث المادي وغير المادي للصحراء المغربية وتثمينه، والتأكيد على أهمية البحث العلمي في مجال الآثار باعتباره رافعة للتنمية المحلية.

وكالة بيت مال القدس تمكنت من الحفاظ على وتيرة سنوية منتظمة من الإنجاز رغم محدودية التمويل (ماروك لوجور)
أكد المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، محمد سالم الشرقاوي، أن الوكالة تمكنت من الحفاظ على وتيرة منتظمة من الإنجاز، وذلك رغم محدودية التمويل في السنوات الأخيرة. وقال الشرقاوي، الذي حل ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء لمناقشة موضوع : “وكالة بيت مال القدس الشريف .. 25 سنة من العطاء في خدمة القدس والمقدسيين”، إنه “رغم محدودية التمويل، تمكنت الوكالة من الحفاظ على وتيرة سنوية منتظمة في الإنجاز بميزانية تتفاوت بين 3.5 مليون دولار إلى 5 مليون دولار في بعض السنوات، رغم ظروف العمل الصعبة، التي تفرضها خصوصية المدينة، وطبيعة تضاريسها السياسية والاجتماعية المعقدة، وتنازع الإرادات فيها، ومحاولات الاحتلال فرض الأمر الواقع عليها”.

الداكي يؤكد على مواصلة دعم وتكريس استقلال السلطة القضائية (ماروك لوجور)
أكد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، الحسن الداكي، بالرباط، على أن العزم قائم على مواصلة دعم وتكريس استقلال السلطة القضائية بتعاون وتكامل مع الرئيس الأول لمحكمة النقض، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، وبإشراك فعلي للمسؤولين القضائيين بمحاكم المملكة، وكل من قد يكون له دور في ذلك من منتسبي العدالة. وقال الداكي، في كلمة خلال الجلسة الرسمية لافتتاح السنة القضائية الجديدة 2023، أنه على مستوى تدبير عمل النيابات العامة، سيتم مواصلة اتخاذ المزيد من الإجراءات من أجل مواكبة وتقييم تنزيل المسؤولين القضائيين بالنيابات العامة لبرامج عملهم السنوية.

المغرب يؤكد أمام لجنة الممثلين الدائمين على ضرورة إرساء حكامة إدارية ومالية جيدة داخل الاتحاد الإفريقي (ليبراسيون)
أكد المغرب أمام لجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الإفريقي على ضرورة إرساء حكامة إدارية ومالية جيدة داخل الاتحاد الإفريقي. وذكر السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، محمد عروشي، خلال اجتماع للجنة عقد عبر تقنية المناظرة المرئية، بمسلسل الإصلاح الجاري داخل الاتحاد الإفريقي، مجددا التأكيد على دعم المغرب لمختلف إدارات وأجهزة الاتحاد من أجل تمكينها من الوفاء بولاياتها بفعالية، وذلك من خلال السهر على ضمان تعزيز فعالية وكفاءة المنظمة الإفريقية للاستجابة بشكل أفضل لتطلعات المواطنين الأفارقة، لا سيما تلك المرتبطة بالسلم والأمن والتنمية.

المغرب/ألمانيا.. المبادلات التجارية بلغت 4,9 مليارات أورو سنة 2022 (ليبراسيون)
أفادت الغرفة الألمانية للتجارة والصناعة بالمغرب بأن إجمالي المبادلات التجارية بين المغرب وألمانيا بلغ ما مجموعه 4,9 مليارات أورو برسم سنة 2022. وأبرزت الهيئة الألمانية، في بلاغ لها، أن “سنة 2022 شكلت علامة فارقة على مستوى التعاون الاقتصادي المغربي-الألماني، الذي يتخذ اليوم بعدا جديدا، بحيث بلغ إجمالي المبادلات التجارية بين المغرب وألمانيا 4,9 مليارات أورو سنة 2022، ما يبوء المملكة المركز 57 في الترتيب العالمي لشركاء ألمانيا الاقتصاديين، متقدمة بذلك على تونس (المرتبة 58) والجزائر (المرتبة 62)”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *