مراطون الكلاب…الكلاب الضالة تغزو شوارع العاصمة اشتوكن

مراطون الكلاب…الكلاب الضالة تغزو شوارع العاصمة اشتوكن
صابر محمد/ اشتوكة ايت باها

أصبح منظر انتشار الكلاب الضالة في شوارع العاصمة اشتوكن “بيوكرى” أمرا مقلقا للغاية، لما له من تأثير على صحة المواطنين وعلى جمالية “عاصمة اشتوكن”.

ويلاحظ عدد من المواطنين انتشار مجموعات من الكلاب في عدد من المناطق التي تشهد حركية كبيرة، مثل حي لاشالي ووسط شوارع بيوكرى الرئيسية؛ وهو ما يستدعي تدخلا من السلطات المعنية لتفادي انتقال أمراض بسبب هذه الحيوانات إذا ما كانت غير ملقحة

وتُعد الجماعات الترابية، وفق ما هو منصوص عليه في المادة 100 من قانونها التنظيمي، الجهة المسؤولة عن “اتخاذ التدابير الضرورية لتفادي شرود البهائم المؤذية والمضرة، والقيام بمراقبة الحيوانات الأليفة، وجمع الكلاب الضالة ومكافحة داء السعار، وكل مرض آخر يهدد الحيوانات الأليفة طبقا للقوانين والأنظمة الجاري بها العمل”.

وفي تصريح لعديد من المواطنين قالوا، سبب استمرار انتشار الكلاب الضالة في المدينة هي “غياب إرادة حقيقية لتطبيق الإجراءات المتخذة”.

واعتبر المتحدثون، في تصريح لمجلة24، أن الحلول التي وضعتها وزارة الداخلية، وفي مقدمتها تعقيم الكلاب الضالة، “كفيلة بالقضاء على هذه الظاهرة بشكل مستديم، لكن بعض العقليات تحب الحلول السريعة، ولا تريد تطبيق هذه الحلول طويلة الأمد”.