قراءة في مسودة مشروع قانون المسطرة المدنية موضوع مائدة مستديرة بتطوان

arbi
مجتمع
22 يناير 2022آخر تحديث : منذ 4 أشهر
قراءة في مسودة مشروع قانون المسطرة المدنية موضوع مائدة مستديرة بتطوان

مجلة 24 : متابعة مكتب تطوان 

نظمت جمعية المحامين الشباب بتطوان مساء يوم الخميس 20 يناير 2022 ، بفندق دريم تطوان مائدة مستديرة لمناقشة أهم مستجدات مشروع قانون المسطرة المدنية ، والتي حضرها عدد كبير من المحامين بتطوان ، ناقشوا خلالها التعديلات الواردة بالمسودة .

IMG 20220121 WA0019 - majala24
حيث اعتبر رئيس جمعية المحامين الشباب ان مواد المشروع في مجملها جاءت غامضة وغير واضحة ، وفي بعض الاحيان صيغت بركاكة مما يفتح المجال لتأويلات كثيرة في مادة واحدة .

IMG 20220121 WA0017 - majala24
يضيف المتحدث عن جمعية المحامين الشباب ان المشروع يتناقض مع قانون رقمنة الإجراءات القضائية ، وعرفت أغلب مواده نفخا مهولا في قيمة الغرامات ، وحرمان عدد كبير من الشغيلة في حقهم في التقاضي على درجتين في حالة كان نزاعهم مع ارباب العمل لا يتجاوز 50000 درهم .

IMG 20220121 WA0016 - majala24
كما حضر أيضا النشاط الاستاذ عبد البر منديل رئيس فدرالية جمعيات المحامين الشباب بالمغرب والذي قدم عرضا تناول فيه اهم إيجابيات وسلبيات المسودة وعرج على الإجابة عن سؤال لم الحاجة لهذا المشروع ، فاعتبر الإجابة تكمن في مرور 50 سنة على النص الحالي ، ولتجاوز نقاىص وغموض المسطرة الحالية ، وكذا الإجابة على بعض الاشكالات التي أجاب عنها الاجتهاد القضائي وتحقيق النجاعة القضائية .

IMG 20220121 WA0020 - majala24
هذا وقد عرف النشاط مداخلات عدة ومتنوعة للاساتذة المحامين الذين اجمعوا على أن مشروع قانون المسطرة المدنية يضرب في العمق حرية الدفاع واختصاصاتهم في الدفاع عن موكليهم ، كما يجهز أيضا على حق المتقاضين في التقاضي على ثلاث درجات .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق