على خطى الضحية و الجلاد …

على خطى الضحية و الجلاد …
سعيد أولعنزي تاشفين

حين يغلب الجهل و تسود الأنانية …

عندما تم القبض على ” إرنيسطو تشي جيفارا ” في مخبأه بعد ما أبلغ عنه راعي أغنام كان يرعى أغنامه بمحاذاة مخبأ الزعيم الثوري ، سأل ضابط الجيش الأمريكي الراعي :

لماذا أبلغت عن رجل قضى حياته كلها في الدفاع عنكم و عن حقوقكم ؟!

فأجاب الراعي :

كانت حروبه مع العدو دائما تخيف أغنامي ..

و بعد مقاومة محمد كريم في مصر للحملة الفرنسية بقيادة نابليون بونبارت ثم القبض عليه و الحكم عليه بالإعدام ، إلا أن نابليون أرسل إليه و أحضره و قال له :

يؤسفني أن أعدم رجلا دافع عن بلاده بمثل جرأتك و شجاعتك و لا أريد أن يذكرني التاريخ بأنني أعدم أبطالا يدافعون عن أوطانهم ؛ لذلك عفوت عنك مقابل عشرة آلاف قطعة من الذهب تعويضاً عن قتل جنودي ..

فقال له محمد كريم :

ليس معي ما يكفي من المال و لكن لي دَيْن عند التجار بأكثر من مائة ألف قطعة من الذهب ..

فقال له نابليون سأسمح لك بمهلة لتحصيل أموالك ، فما كان من محمد كريم إلا أن ذهب الى السوق وهو مقيد فى أغلال و محاط بجنود المحتل الفرنسي و كان عنده الأمل فيمن ضحى من أجلهم من أبناء وطنه . و الغريب أنه لم يستجب تاجر واحد لطلبه ، بل إتهموه أنه كان سبباً في دمار الإسكندرية و سبباً فى تدهور الأحوال الإقتصادية لكل التجار ..

فعاد المقاوم الكبير خاوي الوفاض مستغربا و مخذولا .. !!

فقال له نابليون :

ليس أمامي إلا تنفيد الإعدام ، ليس لأنك قاومتنا و قتلت جنودنا ، و لكن لأنك دفعت بحياتك مقابل أناس جبناء تشغلهم تجارتهم عن حرية الأوطان …

و يقول محمد رشيد رضا :

الثائر لأجل مجتمع جاهل مثل شخص أشعل النار بجسده كي يضيء الطريق لشخص أعمى ... !!

لهذا فالمناضل المحترف يضبط المسافة الفاصلة بين الشجاعة و التهور ، بين الجرأة و التسيب ، بين البحث عن التميز أو البحث عن البطولة الرعناء ، بين الذكاء في تصريف المواقف و الغباء في المزايدة دون ضمانات ..

المناضل الحقيقي أول من يُتهم و أخر من يُعتقل كما أكد فلاديمير إيليتش أوليانوف لينين ..

المناضل الحقيقي يشتغل على قضايا التنوير و يتوقع أن كل موقف يُصرف الأن ستكون له حتما تداعيات غذا ، و هكذا العلائق الإجتماعية في كل الحقول المجتمعية ؛ و الموقف بطولة لا يليق بها التهور .. 

و تحياتي لكل الحكماء ، و أقوال الحكماء منزهة عن العبث ..

  و هذا مثن يستحق التركيز ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *